السؤال الثاني عشر راعي غنم يسمع الأذان من خلال مكبرات الصوت وهو بعيد عن المنطقة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171220-WA0087.mp3الجواب:
حكم الجماعة عند جماهير الفقهاء سنّة مؤكدة، ومنهم من قال فرض على الكفاية.
والأدلة ومذهب أهل الحديث وأئمة أهل الحديث الكبار أن الجماعة فرض.
بوّب الإمام البخاري في صحيحه فقال : باب وجوب صلاة الجماعة، وذكر أن الحسن البصري سئل عن امرأة تمنع ولدها أن يصلي جماعة فقال: لا يطيع أمه ويصلّي جماعة .
علماء الحديث يقولون بوجوب صلاة الجماعة لأدلة ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلاّ من عذر .
وهذا الحديث يدور بين الرفع والوقف، وأسنده صالح فيما رواه عن أبيه عن جمع من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والآن من سمع النداء.
ما هو ضابط السماع؟
الأصل في المؤذن أن يكون صَيِّتاً، وأن يؤذن من أعلى مكان في صحوٍ، يعني لو أذن مؤذن من مكان مرتفع وكان صيّت الصوت في صحو فمن سمعه يحضر الجماعة ولو كان سماعه له حكما لا حسّا، يعني إنسان جار للمسجد وهناك الآن تعمل في مشروع بناء وأصوات وضوضاء حاصلة فلم يسمعه حقيقة، لكن لو كان الأمر صحوا لسمع فهل هذا تجب عليه الجماعة؟
نعم تجب عليه الجماعة، اذا سمع من غير مكبرات الصوت.
لكن إنسان يسمع بمكبرات وإذا لم يوجد مكبرات في وقت صحو إن أذن صيّت في فلاة (والآن العمارات تحول وتحجب دون السماع) كالحال الأول الأنور (حال النبي صلى الله عليه وسلم )، فكل من يسمع يجب عليه أن يلبي النداء ومن لم يسمع لا تجب عليه الجماعة.
الآن أنا في بيتي اسمع اذان مكة هل يجب علي أن اذهب لمكة لكي أجيب وأصلي بمكة؟
الجواب : لا
فالراعي البعيد لا يسمع فإن كان لا يسمع لا تجب عليه الجماعة ومن كان في فلاة من الأرض الأحسن أن تصلي بالفلاة والركعة بخمسين وليست بسبع وعشرين؛والشرع يحث على ذكر الله في مواطن الغفلة، وفي وقت الغفلة، وفي أماكن الغفلة، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: من كان في فلاة من الارض فأذن وصلى؛ صلى خلفه ملائكة كمد البصر ؛فإن أقام ولم يؤذن صلى خلفه ملكاه.
فالإنسان اذا كان في فلاة من الارض يؤذن ويصلي وبأذانه يدعو ملائكة الله، ولله ملائكة في كل مكان يتلمسون حلق الذكر، فالذي لا يستطيع سماع الأذان فله رخصة ولله الحمد والمنّة أن يصلّي وحده .
والله تعالى اعلم .
⏮ مجلس فتاوى الجمعة
27 ربيع الثاني 1439هـجري.
2017 – 12 – 15 إفرنجي.
↩ رابط الفتوى :
⏮ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍✍
⏮ للإشتراك في قناة التلغرام http://t.me/meshhoor