السؤال الخامس الاستسقاء في صلاة الفجر بعد الرفع من الركوع في الركعة الثانية…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161130-WA0019.mp3الجواب: هذا القنوت في الفجر لم يثبت ، هذا يكون عند النوازل ، لما ينزل بالأمة نازلة – وما أكثر النوازل التي تنزل بالأمة – ، فيرفع الإمام يديه ويدعو ، ولكن لا يدعو بـ ( *اللهم اهدنا فيمن هديت …* ) يعني هو قنوت راتب، القنوت في الوتر يُفعل ويُترك ، وفي النصف الثاني من رمضان كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب عليه .
وأما حديث أنس الذي أخرجه بعض أهل السنن وأحمد في المسند : ( ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت حتى فارق الحياة ) ، وهو مستند الشافعية الذين يرون سنية القنوت ، وأن هذا القنوت قنوت راتبة باقٍ إلى يوم الدين ؛ لأنهم قالوا : ورد في السنن : ( *ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت حتى فارق الحياة* ) ، وهذا الحديث مداره على أبي جعفر محمد بن عيسى بن مهان وهو ( *ضعيف* ) ، غمزه يحيى ابن معين وغيره من النقاد .
والثابت في هذا المحل ما ثبت في الصحيحين عن أنس نفسه ، لاحظ معي : أولئك يروون عن أنس .
والثابت في الصحيحين عن أنس : ( *قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرًا يدعو على بني سلمة ذكوان ورعيل ثم ترك ثم ترك ثم ترك* ) ، هكذا في الصحيحين .
في السنن قال : ( *ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت حتى فارق الحياة*) ، فقوله ما زال يقنت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى فارق الحياة *ضعيف*، ولو كان هذا دعاء قنوت ما يشرع الاستسقاء به .
بعض الأئمة غفر الله لنا ولهم من باب السهولة ، وحتى يستعطف الناس في الدعاء ، وحتى لا يطالَب بالاستسقاء يرفع يديه في الفجر يطلب السقيا من الله عز وجل ويجعلها مع القنوت ، هذا القنوت أصلًا لم يثبت .
ولذا ذكر تاج *الدين السبكي* في كتابه ( طبقات الشافعية ) عددًا من الحفاظ ممن هم على مذهب الإمام الشافعي :
كانوا لا يرون مشروعية القنوت في الفجر؛لأنهم أهل حديث ، ولأنهم يعلمون أن هذا القنوت لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
⬅ مجلس شرح صحيح مسلم.
24 صفر 1438 هجري
2016 – 11 – 24 إفرنجي
↩ رابط السؤال:
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍?