السؤال الخامس عشر  يوجد أحاديث في الامام البخاري خارج الصحيح وهي صحيحة لماذا لم…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171026-WA0080.mp3الجواب: السؤال خطأ لماذا السؤال خطأ؟ بعض الناس تتعبه الفلسفة وهذا أصعب صنف من الناس لأنه لا يعرف حاله ولا قابل ان يتعلم ولا قابل ان يرتقي ومكانه ويرجع الى الوراء ولا يستطيع ان يفهم ،ورحم الله من قال أفسد اللغة انصاف النحاة وأفسد الابدان انصاف الأطباء وأفسد الفقه والعلم انصاف الفقهاء، بعض الناس يقول عن العامي وهو شايف حاله وهو في حقيقة حاله من العوام، ويا حسرة على طلبة العلم لما تجلس في المسجد فالذي يجلس يقرأ القران العوام والذي يجلس لطلوع الشمس العوام والذي يصلى الضحى العوام والذي يصلى الرواتب العوام والذي يقرأ القران العوام، يا حسرة على طلبة العلم ،والحريصون على الصف الأول هم العوام يا حسرة على طلبة العلم ،انظر الى سمته لا شئ، وانظر الى علمه غير مؤصل، فهو عامي بس حاط حاله في مكان اكبر منه ثم يقول لك العوام.
الى الله المشتكى بعض الناس يقول اريد اية او حديث في الصحيحين هذا جاهل لماذا جاهل ؟ الامام البخاري والامام مسلم قالوا ما وضعنا في كتبنا جميع الأحاديث الصحيحة بل انتقينا، ولكن الامام البخاري صحح أحاديث لم يخرجها والامام مسلم صحح أحاديث لم يخرجها، انت لازم عليك أن تقول اريد حتى استدل الى شيء ثابت في شرع الله ،ولا تقول في الصحيحين ،طيب الأحاديث التي صححها البخاري وما اخرجها في صحيحه فهل تقبلها ام لا تقبلها ؟
هو صححها ولكن ليس في الصحيحين، فالامام البخاري ما قال انا بس اصحح الاحاديث التي في صحيحي فما قال هذا ابدا، بل قال صحت عندي احاديث ليس في الصحيح، الامام الترمذي يقول وسالت محمدٌ عن هذا الحديث فقال صحيح، من محمدٌ؟
اقرأ جامع الترمذي عشرات الاحاديث يقول الترمذي سألت محمد فقال صحيح، وحينما تبحث عن الحديث لا تجده في صحيح البخاري، لان البخاري رحمه الله ومسلم لم يشترطان في صحيحهما ذكر جميع الاحاديث الصحيحة .
فأنت لا تقول اريد حديثا في الصحيحين بل قل اريد شيء صحيح ثابت عن اهل الصنعة،اريد شيء اهل الحديث يصححوه، فهذا هو الصواب.
والله تعالى اعلم
مجلس فتاوى الجمعة
الجمعة 30 محرم 1438هـ –
20/10/2017
رابط الفتوى
خدمة الدرر الحسان من مجالس
الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍✍
للإشتراك في قناة التلغرام http://t.me/meshhoor