الجواب : لم نُؤمر بأن نستقبل رمضان بهذه الطريقة كما أننا لم نُؤمر بأن نزين الجدران بلوائح القرآن إذا أردت أن تُعلق آية أو صورة على الحائط علقها في قلبك لا تعلقها على جدران بيتك حتى وصل الحال أنَّ بعض الناس يعمل شكل مصحف نموذج مصحف صغير و يعلقها بالسيارة و يعتقد أنٌّ هذا النموذج يُحصِّل الخير و يدفع الشَّر ، و بعض النساء تلبس لما تتزوج مصحف ذهب يعني شكل مصحف و تتبرك فيه و هذا كله من البدع هذا التصور و هذا التبرك و هذا التعبد بمثل هذا الأمر هذا ما أنزل الله به من سلطان ، النصارى لما يكون أقليات في بعض البلاد يعني يجعلون في أعيادهم أشجار ، شجرة عيد الميلاد ويعملون على إضاءتها ليعرف بعضهم بعضاً و درجت أحوالهم على ذلك فنحن و لله الحمد و المنة لسنا إلا في بلاد المسلمين ولسنا أقلية و لسنا بحاجة أن نعرف بعضنا البعض من خلال هذه الأضواء، أنت و لله الحمد و المنة تعيش في بلاد كلهم مسلمون فهذه التعليقات وهذه الأشكال و الاعتقادات و التصورات هذه ممنوعة و إلا الأصل في التزين الحل الأصل في التزين الحل بعض الناس يعتقد أنَّ الهلال له قدسية و له عبادة و الهلال ما ورد فيه شيء ، يعني الهلال ما كان على زمن النبي على المآذن هلال الهلال عبارة عن شعار للدولة العثمانية فقط هو شعار الدولة العثمانية ، ما ورد في شرعنا لا في الكتاب و لا في السنة و لا في أقوال الصحابة و لا في أقوال التابعين و لا كانوا يعرفون الهلال نحن اليوم ما نفرق بين العبادة و بين العادة التي جرت عليها الناس يعني اليوم لو بنينا قبة للمسجد و ما دهناها باللون الأخضر تقوم الدنيا و لا تقعد مع أن أصل القبة ليست شرعية أصل القباب ليست شرعية ما ورد في الشرع شيء في القباب و اشتهرت القباب في الزمن المملوك اشتهرت بزخرفتها و ما شابه في الزمن المملوك و لا يوجد هلال يوضع على المآذنة و لا داعي لتضع هلال لبيتك و أن تعتقد أنَّ هذا الهلال فيه رفع لشعار الإسلام هذا جهل هذا جهل ما أَنزل اللهُ به من سلطان .
مجلس فتاوى الجمعة
2016 – 10 – 20
رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/72/
خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان