السؤال السابع عشر أخ يفترض أنه إذا كان الرجل جالسا في الصف الأول وكنت في…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171021-WA0128-1.mp3الجواب: يا من قبلت أن تأخذ دينارا وتتحول إلى الصف الثاني، فالذي أخذ مكانك خير منك، وليس لك في ذمته شيء.
فأنت في شرع الله ليس لك في ذمته شيء.
لماذا؟
الأموال مادية والغالب عليها مادية قديما، وإذا نظرت في فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر، يقول: *المال هو الساكت الناطق*، اغلب أموالهم ساكتة ناطقة.
ما معنى ساكت وناطق؟
الساكت الأراضي، والدور.
والناطق الدواب.
لذا النبي صلى الله عليه وسلم يقول اذا مات ابن آدم تبعه ثلاث، ماله وولده وعمله، يرجع اثنان ويبقى واحد، اليوم بعض اصحاب الفلسفة، وقليلين الدين يضللون الشباب، مساكين الشباب، كان الله لهم، كان الله في عونهم، قال أنتم أليس لكم عقول، أنتم ما تفهموا، كيف تصدقوا أن الذي في البخاري ومسلم صحيح، ونبيكم يقول إذا مات ابن آدم تبعه ماله، كيف المال يتبع؟
فنقول له :
كيف الناس يدفنوا ويذهبوا إلى المقابر؟
يركب الدابة ويركب الفرس، ويركب الحمار اجلكم الله، فهذا مال، فالمال هذا يرجع.
فالمال في زمانهم لم يكن مثل المال في زماننا، فهل أرصدة البنوك تتبع؟ من غير الممكن الرصيد يتبع، والنقد يتبع، فهو في كلامه هذا سرق العقول، فاسقط واقعهم الذي كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم على واقعنا.
فالمال قسمان:
مال مادي، له قيمة كالبضائع والأراضي والدور، والدواب والسيارات وما شابه.
المال المعنوي، وهو قسمين:
معنوي حقوق مجردة تسجل لأصحابها وتعرف أنها لفلان.
وحق مجرد معنوي لا تعرف انه لفلان.
الحق المعنوي الذي يعرف انه لفلان، مثل الماركة مسجلة، الخلوات، حقوق الابتكار، الطوابع، فهناك طوابع بالف دينار.
وهناك حقوق معنوية شرعية، الشرع يعطيها للإنسان (الشرع يُملكها)، مثل الصف الاول، ليس حق خاص لشخص (مثل الماركة المسجلة فهي حق لشخص معين )، ومثل حق الشفعة، ومثل حق المبيت عند الزوجة، لو ضرة صالحت ضرتها على أن تبيعها ليلتها بمئة دينار، فالقاضي يحرمها من ليلتها ولا يعطيها شيئا.
لو جار صالح جاره على أن يمضي بيع البيت، (وجاءت بيعة لقطة للبيت)، ثمن بيتي بعشرين الف جائتني بيعة بثلاثين، خفت جاري يوخد بيتي بالشفعة، قلت له أنا اعطيك الفين وتوافق على البيعة، فوافق على البيعة، فذهب على القاضي وقال له ما أعطاني، فالقاضي ماذا يقضي؟
يقول له :ما لك شيء.
لماذا ليس لك شيء؟
لأن هذا حق معنوي مبذول لكل الناس، فالحق المعنوي الذي لا يعرف صاحبه ولا يُخص الشخص فيه ولا يعرف أنه لفلان دون فلان، فهذا حق معنوي ولا يجوز أن يتقاضى عليه مالا ومنه يعلم جواب سؤال الأخ ،للأسف تصور الواحد يبيع مكانه في الصف الاول.
هذا الصف ليس خاصا بأحد، هذا الصف لمن سبق، والله تعالى أعلم.
 
السؤال:
الجواب:
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
٢٣ محرم 1439 هجري ١٣ – ١٠ – ٢٠١٧ إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*
⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor