هل يجوز الإستدلال بالأحاديث المعلقة في صحيح البخاري

الجواب : الحديث المعلق في صحيح البخاري ليس على شرطهِ والبخاري علق وجزم تارةً وعلق ومرّض تارةً والتمريض بصيغة روي يقول روي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أفطر يوماً في رمضان لم يجزئه صيام الدهر هذا في البخاري وبعض الجهلة يقول هذا أُخرِجَ في البخاري. لا هذا البخاري علقه. كثير من المحققين للأسف كثير من العلماء والمحققين وتتبعت أنا هذا تتبعًا بإفاضة يقولون أخرجه البخاري معلقاً وهذه العبارة فيها تناقض. أخرجْ يعني أبرز الإسناد، وعلقْ يعني حذف الإسناد الإخراج ذِكرُ الحديث في ديوان من دواوين السنة بإسناد صاحبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم هذا الإخراج ،والتعليق حذف الإسناد فأن تقول أخرجه البخاري معلقاً أنت ذكرت أمرين متناقضين لا يمكن أن يجتمعان وقع هذا لجمع من السابقين لكن هذا خطأ . الصواب أن يُقال ذَكرهُ البخاري معلقاً .أن تقول علقه البخاري وإذا كان قد علقه بصيغة التمريض فيقال علقه بصيغة التمريض وطالب العلم لمّا يقرأ علقه يقع في قلبه شيء غير لمّا يقرأ أخرجه. طالب العلم لمّا يقرأ علقه البخاري يعني البخاري حذف إسناده يعني ليس على شرطه هذه عبارات مهمة ولمّا تقول بالتمريض معنى أن البخاري ضعّفه فقد ثبت أن البخاري سئل عن الحديث الذي علقه بالتمريض المذكور آنفاً من أفطر يوماً فضعّفه فينبغي أن ننتبه اليوم أهل البدع يلعبون بنا ويلعبون بثوابتنا يعني من أعجب ما قرأت في التحريف على صحيح البخاري لواحد رافضي له كتاب اسمه المراجعات وهذا الكتاب مليء بالشبهات وصاحبه مدلسٌ دجالٌ كبير وشيخنا الألباني في أواخر الخامسة والسادسة في الضّعيفة اعتنى بأحاديث هذا الكتاب وبين الضّعف الذي فيه وبين بعض التدليس مثلا يقول(يتكلم عن عائشة ويحط من عائشة_ قاتله الله_) يقول ثبت في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج فأشار إلى بيت عائشة فقال : (من هاهنا يطلع قرن الدجال من هاهنا تظهر الفتن) أخرجه البخاري ، هل هناك واحد يقبل هذا الكلام! فقد حذف كلمة. قال في الحديث :البخاري يقول الفتن من قبل المشرق في الحديث في البخاري قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم فأشار إلى المشرق إلى نحو بيت عائشة .حذف كلمة نحو، بدل ما يقول فأشار إلى نحو بيت عائشة قال أشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا يطلع الشيطان من ها هنا تظهر الفتن تظهر الفتن من نحو بيت عائشة ، ماذا يعني من نحو بيت عائشة؟ بيت عائشة في المشرق وأشار إلى نحو المشرق وحتى الراوي يبين لنا إشارته إلى اتجاه المشرق قال إلى نحو بيت عائشة لأن بيت عائشة هو أول المشرق بالنسبة إلى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم قال فأشار إلى نحو بيت عائشة هذا هو الصحيح. يقول لك البخاري! لو أنك ذهبت وقرأت البخاري ما تنتبه. إذن يا إخواني ليس لناغنى عن منهج العلماء وليس لنا غنى عن فهم العلماء ليس لنا غنى عن فهم العلماء وعن منهجهم الواجب علينا إذا جاءت شبهة ولو رأيت بعينيك ولو رأيت بعينيك ينبغي أن تفهم منهج العلماء هذا في البخاري، أخرجه البخاري ، البخاري ضعفه الآن لما فهمت هذه. البخاري علق فما ثبت حجة على العين والرأس الذي ثبت ليس على منهج الإمام البخاري والراجح أن البخاري في شرطه في صحيحه لم يعتمد أصل الصحة إنما كمال الصحة. بدلالة أنّ عشرات الأحاديث ومئات الأحاديث ليست في صحيح البخاري. وسأله تلميذه الترمذي عنها فصححها وهي ليست عنده. فالبخاري لم يقل جميع الأحاديث في كتابي، فهنالك أحاديث كثيرة صحيحة ليست في صحيح البخاري فمناهج العلماء من الأمور المهمة.
مجلس فتاوى الجمعة
2016 / 5 / 6
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?