السؤال الثالث: هل الأصل في الصلوات من غير الفريضة مثل السنن الراتبة، والصلوات ذات الأسباب، الطول أم الإيجاز؟

السؤال الثالث: هل الأصل في الصلوات من غير الفريضة مثل السنن الراتبة، والصلوات ذات الأسباب، الطول أم الإيجاز؟

الجواب: الجواب التفصيل.
فالنبي- ﷺ – كان يوجز في سنة الفجر، وكانت عائشة -رضي عنها تقول : ” كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخَفِّفُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَ صَلاَةِ الصُّبْحِ حَتَّى إِنِّي لَأَقُولُ: هَلْ قَرَأَ بِأُمِّ الكِتَابِ؟ ” صحيح البخاري (1171(2/57).

فمن السنة في صلاة الفجر أن تكون قصيرة.

أما الفريضة: قال تعالى {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء : 78]

ولذا ثبت عن أبي جمرة في صحيح الإمام مسلم أن عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- هو أول من طوَّل في صلاة الفجر.

كان النبي- ﷺ – في صلواته كلها، يطيل فيها (في الفرائض).

ولكن الصلاة القصيرة هي في سنة الفجر ما عدا ذلك؛ تصلي صلاة وتكون هذه هي الصلاة تستغرق الوقت الذي تؤدى فيه.

فيمكن تدخل المسجد، ويبقى على الإقامة أربع دقائق؛ فتصلي، أو عشر دقائق تصلي، أو ربع ساعة تصلي وهكذا.

أما الصلاة القصيرة؛ فهي صلاة سنة الفجر فهذا هو الثابت عن النبي-ﷺ-.

والله تعالى أعلم.

⬅ مَجْـلِسُ فَتَـاوَىٰ الْجُمُعَة:

٣ – صفر – ١٤٤٠ هِجْـرِيّ.
١٢ – ١٠ – ٢٠١٨ إِفْـرَنْـجِـيّ.

↩ رَابِــطُ الْفَـتْــوَىٰ:

السؤال الثالث: هل الأصل في الصلوات من غير الفريضة مثل السنن الراتبة، والصلوات ذات الأسباب، الطول أم الإيجاز؟


⬅ خِدمَةُ *الـدُّرَرِ الْحِـسَانِ* مِنْ مَجَـاْلِسِ الشَّيْخِ مَشْـهُـور بنُ حَسَن آلُ سَـلْـمَان.✍?✍?

⬅ لِلاشْـتِرَاكِ فِي قَنَاةِ (التِّلغرام):

http://t.me/meshhoor

⬅ لِلاشْـتِرَاكِ فِي (الواتس آب):

+962-77-675-7052