السؤال: شيخنا ينقلون عن ابن حزم -رحمه الله- يقول عالجت نفسي في أربعة خصال قال فمت عن اثنتين واستطعت في أربعين سنه أن اتخلص من اثنتين.

السؤال:
شيخنا ينقلون عن ابن حزم -رحمه الله- يقول عالجت نفسي في أربعة خصال قال فمت عن اثنتين واستطعت في أربعين سنه أن اتخلص من اثنتين.
الشيخ مشهور:
هذا دلالة على أنه هو الذي يعالج الخلق وليس الطبع.
الشيخ مشهور :
ماذا قال؟
السائل:
قال: لكن عالجت نفسي في اثنتين ومت على اثنتين.
الشيخ مشهور:
رحم الله ابن حزم.
ابن حزم كان الإنصاف عزيزًا عنده، وكان الإنصاف عزيزًا عند غيره فيه. يعني هو ما أنصف العلماء والناس ما انصفوه فكان الجزاء من جنس العمل. فذكر مثلًا القتل في مبحث في كتابه (المحلى) فالإمام أبي حنيفه يقسم القتل إلى خمسة أقسام و يجعل القسم الخامس القتل بالتسبب فالقتل بالتسبب مثل أن تحفر حفره وواحد في طريقه إلى المسجد او يطلع من بيته يقع فسقط فيها فيموت بالتسبب.
من الذي قتلك ؟
انت قتلت نفسك.
أبي حنيفة -رحمه الله- يقول القاتل بالتسبب لا يقتل.
فابن حزم يناقش المسألة فبعد أن ناقش الأدلة و الكلام وأنه لا يقتل، يقول قلت: انظر إلى قول هذا المجنون كيف يريد أن يُقتل المسلمين.
هو عن من يتكلم؟
عن أبي حينفة.
قال:أنظر إلى قول هذا المجنون!!!
هل أبي حنيفة مجنون؟!!
قل أبي حنيفة اخطأ، قل خالف الدليل.
الشافعي لما سئل عن أبي حنيفة قال: لو أن ابو حنيفة اراد يقنعك ان اسطوانة هذا المسجد ذهبت لأمكنه ذلك، قال :كل الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة.
امرأة جاءت لأبي حنيفة تبكي تقول له أنا اعطوني من الميراث دينار فلم يعطني الورثه إلا دينارا.
فقال لها على الفور الذي مات فلان قرابتك في كذا وترك في كذا من الأبناء والبنات والورثة وترك كذا من المبلغ فيطلع لك دينار.
أين مثل هذا موجود ؟
أيقال عن هذا مجنون ” رحمه الله تعالى ” .
مداخله احد الحضور :
هناك من العلماء من أغلظ القول في أبي حنيفة فهاجموه وما انصفوه وشددوا عليه كثيرا.
الشيخ مشهور:
الواجب الإنصاف.
وهنا نقطة مهمة يخطيء بها كثير من أخواننا على ذكر الإمام أبي حنيفة رحمه الله.
أنظر في كلام العلماء عن أبي حنيفة تجد سفيان الثوري يقول: كاد الدين، ومنهم من يقول ارتد واستُتيب مرة ومرتين وثلاثة في ابي حنيفة، وكذلك أنظر إلى المادحين فإنهم يمدحوه شديداً.
وهنا وبهذه المناسبة لا بد من ذكر فائدة مهمة وهذه الفائدة لم يفهمها غلاة الجرح ولا أقول والتعديل بل الجرح و التجريح، أن الخلاف عن غيرنا ليس سببا في أن يكون الخلاف بيننا، بمعنى نحن الموجودين لو سُئلنا عن شيخ من المشايخ المعروفين فاختلفنا فيه فلا يلزم أن يكون خلافنا في غيرنا سبب للخلاف بيننا، هذا رأيك وهذا رأيي؛ .
هل يمكن أن يكون انسان معصوم ؟ ممكن شخص يكون معصوم ؟
غير ممكن.
المعصوم النص الشرعي.
لو واحد قال: فلان معصوم في المنهج صح أم خطأ ؟
قطعا خطأ.
ما في احد معصوم.
العصمة فقط لكتاب الله ولسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
واحد قال كلام يخالفني فله رأي في فلان شيء وأنا لي رأي في فلان شي هل يلزم هذا أن اكون أنا وإياه أعداء؟ لا، أنت أخي وأنا أخوك، ولو أنا وإياك اختلفنا.
فلو تحدثنا على الذي جرى في مصر الله يحفظها ويحفظ أهلها ويحفظ دُعاتها وقلنا الآن شو رأيكم بالذي قالوا في الشيخ محمد حسين يعقوب سنسمع أقوال كثيرة وكل واحد يفكر بطريقته.
هل هذا الخلاف في هذا الحدث يلزم ان يقع خلاف بيننا ؟
لا.
هذا رأيك وهذا رأيي، وقد يكون الصواب قول الجميع غالبا، في مسائل الخلاف بين السلفيين خاصة أن كلهم صواب غالبا.
يعني لو فرقنا كلامه فالصواب باعتبار والكلام ذاك صواب باعتبار اخر وثالث صواب باعتبار أخر كما فعل ابن جرير مع الفارق في كتابه التفسير.
فالشاهد وفقنا الله وإياكم أن الخلاف في غيرنا لا يلزم منه أن يقع فيه خلاف بيننا، هذه القاعدة لو فهمها طلبة العلم لراحوا واستراحوا، فعشرات الساعات والمجالس بل مئات المجالس ذهبت ولا يوجد منها فائدة.
فنحتاج أن نتذكر ونذكر أخواننا.✍️✍️

↩ رابط الفتوى:

السؤال: شيخنا ينقلون عن ابن حزم -رحمه الله- يقول عالجت نفسي في أربعة خصال قال فمت عن اثنتين واستطعت في أربعين سنه أن اتخلص من اثنتين.

◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor