السؤال: أمس شيخنا الشيخ الذي صليت عنده العشاء ذكر حديث أنا بالنسبة لي ما فهمته وهو قوله من لم يضحي فلا يقربن مصلانا، فما صحة هذا الحديث؟

السؤال:
أمس شيخنا الشيخ الذي صليت عنده العشاء ذكر حديث أنا بالنسبة لي ما فهمته وهو قوله من لم يضحي فلا يقربن مصلانا، فما صحة هذا الحديث؟

الجواب:
جزاك الله خيرا
من وجد سعةً ولم يضحي فلا يقربن مصلانا مثل من أكل البصل والثوم فلا يقربن مسجدنا.
معناها يُحرم من الأجر ، ليس معناها أنه ليس لك أن تصلي أو ليس لك أن تضحي.
الذي يجد سعة فهذا ما نال فضل أيام العيد ، فضل أيام العيد مفتاحها وأسها ولبها مترتبٌ على الأضحية.
شيخنا الألباني –رحمه الله- يصحح هذا الحديث، والحديث يدور بين الرفع والوقف، فالحديث له أصل وثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الحديث:
من وجدَ سَعةً، ولم يضحِّ، فلا يَقربنَّ مصلّانا. الألباني (ت ١٤٢٠)، إصلاح المساجد ٢١. ثابت.
فالذي يستطيع ويجد سعة يضحي.
ما معنى سعة؟
أن لا يضيع أهله ، بمعنى أنه لا يذهب ويشتري أضحية ولا ينفق على أهله
السعة أنه بعد الأضحية يجد مقدرة على أن ينفق على أهله .
ولذا بعض أهل العلم أوجب الأضحية بهذا الحديث، وكذلك بقوله صلى الله عليه وسلم {على كل اهل بيت أضحية}.
الحديث:
١٠- [عن مخنف بن سليم:] أنه شَهِدَ النبيَّ – ﷺ – يَخْطُبُ يومَ عرفةَ يقولُ: على كلِّ أهلِ بيتٍ في كلِّ عامٍ أُضْحِيَّةٌ وعَتِيرةٌ.
الألباني (ت ١٤٢٠)، تخريج مشكاة المصابيح ١٤٢٣ .صحيح.
فالأضحية واجبة على كل أهل بيت.
مثلا: شخص عنده أولاد مأكلهم ومشربهم ومدخلهم ومخرجهم من بيتهم واحد فهؤلاء عليهم أضحية واحدة.
شخص أخر عنده عمارة فيها أولاد عدة، كل ولد في شقة، وكل واحد له مدخل ومخرج وكل واحد له مأكل ومشرب خاص به، فعلى كل أهل بيت أضحية، على كل شقة أضحية.
أما إذا اجتمعت الأسرة في مدخل واحد ومخرج واحد من البيت ومأكل واحد ومشرب واحد تجزئهم أضحية واحده عن الأحياء والأموات، ولا يشرع أن يخص الأموات بأضحية، أن تقول هذه عن أبي الميت، فالأضحية عن كل أهل بيت سواء كانوا أحياء أو أموات.
والمراد بالأضحية أن تدخل الفرحة على قلبك ، ولذا النبي صلى الله عليه وسلم ارسل بعض الصحابة ينادون في الناس ألا إن أيام منى أيام أكلٍ وشربٍ وذكرٍ لله، أيام منى -أيام العيد-.
في رواية فيها ضعف عند الإمام الدارقطني في السنن ألا إن أيام منى أيام أكلٍ وشربٍ وبعال وذكرٍ لله.
ما معنى بعال؟
أيام جماع، أيام شهوة، تأكل وتشرب، فمن أكل وشرب يقوى للجماع، فالقرآن لم يذكر الحور العين إلا ويذكر قبلها وفرش مرفوعة وقبل الفرش المرفوعة، يذكر الطيور واللحم والفواكه .
فالإنسان متى أكل وشبع ونام وارتاح يحتاج للمرأة، أما وهو جائع أو خائف غير آمن فلا يحتاج إلى المرأة و لا تخطر في باله.
البعال : أن تتبعل المرأة لزوجها؟
ما معنى أن تتبعل المرأة لزوجها؟
تتجمل.
الأصل في المرأة في العيد تتجمل فهذا صحيح ويوافق الشرع.
ولذا في الحديث جابر بن عبد الله وهو حديث طويل علي ابن أبي طالب حج مع النبي صلى الله عليه وسلم ولما علي حج مع النبي صلى الله عليه وسلم جاء لليمن وساق مئة من الإبل، والنبي صلى الله عليه وسلم لما حج كان معه في حجه ابنته فاطمة، وفاطمة تكون زوجة علي، وعلي غائب عن فاطمة فترة طويلة، كان في اليمن قاضيًا أرسله النبي صلى الله عليه وسلم، فاطمة حجت حج تمتع، والمعروف عند العرب قبل ما يحج النبي صلى الله عليه وسلم كان الرجل في الحج يٓعظُم جداً أن يأتي الرجل أهله فيه، كانوا يعتبرون أن الرجل إذا أتى زوجته ارتكب شيئاً مُنكرا وكان هذا في الجاهلية ، النبي صلى الله عليه وسلم لما حج أوحى الله إليه فأخبر الناس وهو على المروة، وقد طاف الناس وسعوا أول القدوم ، أمر صلى الله عليه وسلم من لم يسق الهدي معه أن يتمتع ، يخلع ملابس الإحرام ويلبس ملابسه العادية ويبقى لليوم الثامن النبي صلى الله عليه وسلم وصل مكة في اليوم الرابع من ذي الحجة ، رابع وخامس وسادس وسابع وثامن يتمتع، فالصحابة قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم قالوا يا رسول الله تأمرنا بالتمتع ، أي الحل؟
ما معنى نتمتع؟
كانوا يعظمون أن يأتي الرجل أهله، فالنّبي صلّى الله عليه وسلم قال الحل كله، كلّ شيء أنت ترجع بعد عمرتك وقبل اليوم الثّامن ماذا؟
الحل كلّه .
والتمتع قسمان :
1 – التمتع الحقيقي .
2 – التمتع الحكمي .
التمتع الحقيقي يجب أن تكون زوجته معه وهذا تمتعه تمتعاً حقيقياً، ومن لم يكن أهله معه يكون تمتعه تمتع حكمي ليس تمتعاً حقيقياً .
كثير من أخواتنا لما ندرس تأتينا أسئلة على أوراق مكتوبة أن زوجي يريدني وأنا اتمنع وأقول له عيب نحن في بيت الله الحرام، لا هذا عبادة هذا أمر به النبي صلى الله عليه وسلم قال الحل كله ، جابر بن عبد الله وكلنا رجال جابر بن عبد الله يقول في صحيح مسلم يقول فانطلقنا إلى منى في اليوم الثامن وأذكارنا تقطر منيًا، يعني كنا حديثي عهد بإتيان الأهل، فهذا الامر ليس بممنوع شرعًا .
فاطمة رضي الله تعالى عنها كانت لم تسق الهدي فتمتعت، فلبست الزائد من الحجاب ، علي رضي الله تعالى عنه لما رآها تلبس الزائد من الحجاب استنكر ذلك جداً ، وقال لها من أمركِ بهذا؟ وكان غضبان، فابتسمت وقالت: أبي الذي أمرني بهذا، أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن يلبسن لباس لا حرج في هذا ، وهذا كان قبل عرفة كان في وقت المتعة .

الشاهد وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى أيام العيد أيام عبادة وأيام أكل وشرب.
الإنسان يتمتع فيما أحل الله عز وجل له وهذا لا ينافي هذا في الحج فمن باب أولى أن هذا لا ينافي هذا في غير الحج .
المسلمون يظلمون أنفسهم والمسلمون يظلمون دينهم، اتمنى لو أن كل مسلمٍ على وجه الأرض يعلم أن الله ما حرم شيئاً أو أحل شيئاً إلا لمصلحة العبد في دنياه قبل أخراه.
فالله لما بعث لنا رسلاً وأنزل كتباً الله أراد منا أن يحقق مصالحنا .
البشرية لو كانت تفهم لأقبلت على الإسلام من أجل الدنيا لا من أجل الآخرة .
الأنظمة الاقتصادية جربت أشياء كثيرة ، جربت النظام الرأس المالي والنظام الشيوعي وأنظمة عديدة الآن كل علماء الاقتصاد في الدنيا يقولون أحسن اقتصاد في الدنيا الذي تكون فيه نسبة الفائدة الربوية صفرا ، بمعنى صفرا أي تبتعد عن الربا وهكذا .
لا يمكن أن تجد ذوقاً أو أن تجد حكما أحسن من حكم الله، الفرق بين كلام الله وكلام البشر والفرق بين أحكام الله وأحكام البشر كالفرق بين ذات الله وذات البشر ، ذات البشر كلها عيوب وكلها يعتريها المرض والخلل والوفاة والضعف وتحمل العذرة فيها ، وذات الله الجليلة المقدسة سبحانه له الأسماء الحسنى فالله جل في علاه المتصف بالأسماء والأفعال والاقوال التي فيها سبحانه وتعالى قال الحسنى الاسماء الحسنى وكذلك الصفات الحسنى وكذلك الأفعال الحسنى فله صفات الجلال سبحانه والجمال والكمال .✍️✍️

↩️ الرابط:

السؤال: أمس شيخنا الشيخ الذي صليت عنده العشاء ذكر حديث أنا بالنسبة لي ما فهمته وهو قوله من لم يضحي فلا يقربن مصلانا، فما صحة هذا الحديث؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor