السؤال:
كيف الرد على من يقول ان الشيخ الألباني رحمه الله كان محدثا ولم يكن فقيها.
الجواب:
دعوة عجيبة غريبة وهي سابقة وقد قالوا عن الإمام أحمد إنه محدث وليس بفقيه.
مداخلة :
قالوا عن أبو هريرة كذلك
أنا أريد أن أقول أحمد لاجتماعه مع شيخنا الألباني في شيء.
كان الإمام أحمد لما يُسأل عن المسألة كان لا يجيب إلا بحديث أو أثر فإذا لم يكن أثرا عن الصحابة نزل إلى التابعين أو تابعيهم و كان يقلل من العمل بعقله ويجتهد ويجيب بالأثر ، كان يمتثل قول سفيان الثوري رحمه الله: إذا إستطعت أن لا تحك رأسك إلا بأثر فافعل.
فإذا وجد الإمام أحمد خمسة من الأقوال لخمسة من الصحابة ولم يجد شيئا مرفوعا في المسألة كان يقول فيها خمسة أقوال، فإذا وجد عشرة من الأقوال للصحابة والتابعين قال فيها عشرة أقوال، وإذا وجد فيها قولين قال فيها قولان.
ولذا الروايات عن الإمام أحمد في القولين والثلاثة والأربعة والخمسة إلى عشرة كثيرة.
فكان جزاؤه بسبب سعة اطلاعه على الأحاديث والآثار قالوا: إنه ليس بفقيه.
فما ذنب الألباني إن سُئل عن مسألة فقال : قال أبو هريرة وقال ابن عباس وقال ابن مسعود وقال وقال، ولم يعمل شيئا من عنده.
ما جزاؤه ؟
هكذا يُجازَى العلماء الذين يعرفون أقوال الصحابة و التابعين هكذا يجازى..!
بأن يُسلب منهم الفقه…!
من هو الفقيه ؟
ما فائدة الفقه دون أن يكون عليه أثر؟
فقيه ولا يعرف شيئا من قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يعرف الأدلة، أي فائدة من هذا الفقيه؟
أنا لمَّا أسأل العالم فالله يقول جل في علاه “فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ” فقط أم لها تتمة؟
هذه الآية في النحل وردت في موطنين وتكررت مرتين في السورة فالله يقول {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ • بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ…}.
اسألوهم بالبينات والزبر.
أنا لمّا اسأل العالم أنا أريد جِبَّته، وأريد عمامته، أو أريد لحيته، أو أريد شكله، وأن عينه كحيلة، وأنه جميل، أم أنا أريد في السؤال الدليل والأثر؟
الله يقول فسألوا ، فسألوا يامن لا تعلمون ، فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بالبينات والأثر.
فالذي يجيبك ويعطيك البيانات والأثر هذا يُسلب عنه الفقه…!
هذا جهل.
من يقول أن الألباني فقيه فقط (عجيب).
هل الفقه والحديث هما أمران متعارضان متناقضان أم أن الحديث والفقه أمران متلاصقان؟
وهل يوجد فقه صحيح من غير دليل؟
قد يسأل سائل الآن وهذه مسألة مهمة وتحتاج إلى بسط ولكني أُجمل قد تكون هناك مسائل غير نصية فتحتاج إلى القياس وتحتاج إلى إلحاق المسألة بالأشباه والنظائر، فالحاجة للقياس والأشباه والنظائر ليست أدلة تُثبت الحكم و إنما هي كاشفة عن الأدلة في الإلحاق فالأمر في الأول والآخر يعود على من؟
على الكتاب والسنة.
فدين دون كتاب وسنة ودون نقل ليس دينا.
الدين الآن القياس ما هو حجية القياس هل القياس مثبت أم أن القياس كاشف؟
كاشف وليس بمثبت، كاشف يكشف لك عن العلة، ثم الفقيه يلحق غير المنصوص بالمنصوص بالعلة التي تكون والتي تسري من الأصل إلى الفرع.
فالقياس ليس دليلا.
ما أحد يقول لي أني لا أرى القياس ، لكن أقول أن القياس ليس دليلا نقليا القياس دليل عقلي كاشف عن الدليل النقلي، وهو حجة
و الفرق بين أهل الحديث وأهل الظاهر أن أهل الحديث يعملون بالقياس و أهل الظاهر لا يعملون بالقياس.
ومسألة القياس أتعبت الإمام أحمد لكثرة الآثار التي كانت عنده.
لما التقى الإمام أحمد بالإمام الشافعي سأله عن حجية القياس ، قال القياس.
فقال الإمام الشافعي:
عند الضرورة.
والله أعلم
لأن يكون محدثا وقد تضمن هذا الحديث الفقه خير من أن يكون فقيها وليس بمحدث وليس في فقهه شيء من النقل.
هذا على التنزل في التفريق بين الفقه و الحديث على أنهما متضادان متقابلان وليس بينهما مساحة مشتركة.
فهذه دعوة باطلة منبعها الحسد✍️✍️
↩️ الرابط:
السؤال: كيف الرد على من يقول ان الشيخ الألباني رحمه الله كان محدثا ولم يكن فقيها.
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.
📥 للاشتراك:
• واتس آب: +962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor