السؤال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على عهده ينتظرون العشاء حتى تَخْفِقَ رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون. ما حكم هذا إذا نام الإنسان وهو يصلي؟

السؤال:
كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على عهده ينتظرون العشاء حتى تَخْفِقَ رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون. ما حكم هذا إذا نام الإنسان وهو يصلي؟

الجواب:
السِنَة وأن يهجمَ عليك النوم وتعلم ما حولك هذا الذي كان يحصل مع أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا لا يبُطِل الوضوء.
“العين وِكاء السَه” فإذا نامت العين انحل الوِكاء.
السَه : (الدُبُر) -أجلكم الله-فالعين رِباط الدُبر فإذا نامت العين انحل الرِباط.
لذا أبو عبيد القاسم بن سلام له قصة جميلة مذكورة في ترجمته يقول أبو عبيد : كنت أقول للناس من نام وهو متمكن فهذا النوم لا يُنقِض الوضوء؛ قال: فذات يوم كنت صاعد المنبر فمررت برجل جالس نائم وهو متمكن فشممت منه رائحة، كان يحدث يخرج ريح وهو نائم، فأيقظته وقلت له قُمْ توضأ.
قال :أنت علمتنا أن من نام متمكنا فلا ينتقض وضوءه.
قالوا :ما النائم المتمكن؟
قال :إذا أنت نائم على شيء وهذا الشيء نزع فإنك تسقط فهذا غير متمكن. وإذا الشيء إذا نُزع وتبقى قائمًا فأنت متمكن يعني الذي يكون جالسًا متربعًا يقولون عنه متمكن، فلا يوجد شيء هو متكيء عليه.
خلاف ما نام على الطاولة مثلا. إذا نمت على الطاولة وهذه الطاولة نُزعِت سقطت فهذا غير متمكن.
فهذا الرجل متمكن على كلام أبي عبيد القاسم بن سلام.
فقال أبو عبيد له أنا كنت أُفتي بذلك والآن رجعت عن فتواي اذهبْ وتوضأ، فهذا تعلم من هذا الصنيع. فالنبي النبي صلى الله عليه وسلم يقول : “العين وكاء السَه”
فإذا نامت العين انحل الوكاء سواء وأنت جالس متربع أو غير متربع هذا هو الراجح.
والله تعالى أعلم.✍️✍️

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
١٣ – صفر – ١٤٤٤هـ
٩ – ٩ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على عهده ينتظرون العشاء حتى تَخْفِقَ رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون. ما حكم هذا إذا نام الإنسان وهو يصلي؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor