السؤال: البعض يعيب على المشايخ ظهور الكَرش وأن هذا منهي عنه.

السؤال:
البعض يعيب على المشايخ ظهور الكَرش وأن هذا منهي عنه.

الجواب:
لماذا هو منهي عنه وهل من دليل عن النهي عنه؟
أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الزمان يظهر السِمَن والسِمَن يكون من علامات آخر الزمان لكن لا يوجد نهي ، علامات آخر الزمان يكون الإنسان سمينا والسمين مُترفّه لكن الشافعي رحمه الله لمّا التقى بالإمام محمّد بن الحسن الشيباني ، محمد بن الحسن الشيباني فقيه حنفي من أفقه علماء الحنفية.ترتيب الأئمة عند الحنفية:الإمام أبو حنيفة،أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم القاضي،ثم رقم ثلاث بعد الإمام أبي حنيفة وأبي يوسف محمد بن الحسن الشيباني وكان محمد بن الحسن سميناً ، فلمّا رأى الإمام الشافعي مازحه،فقال-الكلام للشافعي-قال:مارأيت في سمينٍ خيراً قط إلا فيكَ يامحمد ، قال مارأيت في سمين،دائماً السمين همّه نوم طعام إلى آخره ولايلزم هذا لأن هذا يقبل الانفكاك فالنوم يقبل الانفكاك لكن الكلام على الغالب.فقال الشافعي لمحمد ابن الحسن،قال:مارأيت في سمين خيراً قط إلا فيكَ يامحمد فبدأ معه مناظرة وكلام جميل في مناظرة بديعة يَصلُح أن تُتْلى على فُقهاء الدنيا ، على المُتقدّمين في الفقه على وجه عالٍ جداً تُتلى عليهم المناظرة بين الشافعي وبين محمد بن الحسن له مناظرات من أبدع مايكون.

وإذا أردت أن تُقوّي مَلَكتك الفقهية فابحث عن المناظرات الفقهية وأَلَّف الشيخ السعدي_رحمه الله_المناظرات الفقهية، وإذا أردت العلوّ التام في المناظرات،انظر في مناظرات الشافعي مع محمد بن الحسن.

لماذا نبعد النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه عند البخاري في الأدب المُفرد أنه التقى بصحابي وكان هذا الصحابي سميناً،فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يُعلّمه وأن يُعلِّم أُمّته وأن يُربِّيه،فَوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على كَرشه وقال-صلى الله عليه وسلم-لو كان هذا في غير هذا لكان أحسن،لو كان هذا في غير هذا لكان أحسن،فالسِمَن من علامات آخر الزمن لكن بعض الناس هكذا خِلقةً بعض الناس عنده شيء من السِمَن فلا يُذَم السمين ويُذم من يطلب السُمنة.

أسألكم عن النساء ، النساء السمينات أم النحيفات المُفضّلات؟
ها يا أبا صلاح؟ السمينات؟ طبعاً الأمزجة مختلفة ، الأمزجة من يحب النساء يستقل من شخص لشخص لكن السِمَن سِمَن المرأة كانت هي المرغوبة وهي المطلوبة في الزمن الأول الأنور ومن يقرأ كتاب المَدخل لابن الحاج-وهو من أوسع الكتب في البِدع-يذكر من بِدع أهل زمانه تسمين المرأة حتى يقول أنّ المرأة تُسمَّن إذا أرادت أن تستنجي لاتستطيع أن توصل يدها إلى عَورتها من شِدّة سِمنها يعني كانوا يبالغون في السِمَن ولاينبغي أن ننسى ماثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم لمّا دخل بعائشة ،فَكانت أمُّ عائشة،كانت تعمل على تسمين عائشة قبل أن يدخل بها النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم علّم النساء أن يَقُلنَ أتيناكم في العرس، في الأعراس قال هلّا قُلتُن والنبي صلى الله عليه وسلم قالها قال هلّا قُلتُن أتيناكم أتيناكم ولولا الحبّة السمراء ماسَمِنت عذاريكم ، يعني الذي يجعل المرأة العذراء قبل أن تتزوج يجعلها تسمن،أن تُطعم الحبّة السمراء – القُزحة – فالنبي صلى الله عليه وسلم علَّمهُنّ ، فقال:هلّا قُلتُنّ أتيناكم أتيناكم ولولا حبة السمراءُ ماسَمِنت عذاريكم.فَتسمين البنت هذا أمر مطلب للزوج،كان مطلباً للزوج.

طبعاً اليوم لمّا المرأة صارت مثل الرجل ، لذا كثير من الرجال يشكون كثير من زوجاتهم والسبب بتعبير عِلم النفس،التعبير المُعاصر : التنمّر ، يسموها تنمّر المرأة ،سبب تنمّر النساء خصوصاً إخواننا الشباب سبب تنمّر النساء امرأتك ذكر مش أنثى،امرأتك مش أنثى فَتتنمّر عليك.كيف يعني ذكر ؟ يعني قصة شعرها ذكر ، البنطلون لابسة بنطلون ولابسة قميص ذكر وليس أنثى شكلها شكل ذكر والأصل في المرأة أن تلبس لباس الأنثى ، يازوجتي البسي لباس أنثى ، أنا أحب لباس الأنثى ، بنتك لمّا ترى بنتك لبّسها لباس أنثى ، ماذا يعني لباس أنثى؟مثل الفستان فلا تلبس البنطلون ، فالمرأة عندما تنشأ وهي صغيرة تلبس بنطلونا وتقص شعرها قصة رجل هي رجل صعب تنقاد لزوجها ،هي تشمس،إذا أرادت أن تنقاد تشمس.

لذا كتير من إخواننا صالحين وعندما يزوجون بعض الناس – وتأتينا كثير من هذا النوع من المشاكل – لمّا يزوّج ابنته يقول زوجتي أنا مابتطيعني ، زوجتي أبداً يعني عسِرة ماتقبل أبداً، تنشأ غلط ، تنشأ غلط فالأب ينبغي أن يُراعي لباس ابنته حتى تبقى أنثى فالأنثى تُحب بفطرتها أن تُطيع زوجها،فإذا خرجت عن فطرتها تُصبح مشاكل، فتبدأ الأمور بالشكل والشكل مهم ، لماذا تقصين شعرك مثل الرجال؟فالمرأة بشَعرها،جمال المرأة شَعرها كما قال غيرُ واحد والكلام طويل في هذا الباب.

سؤال من أحد الحضور الحبة السمرة هل هي الحنطة؟

الشيخ :الحبّة السودا لها بحث طويل وعندي بحث من بعض الأطباء في بيان الحبّة السوداء ، الحبّة السودا تُطلق على عدّة أشياء، فَمنها تطلق على الخُبز الذي فيه القُزحة ومنهم من يقول الحبة السوداء ليست هي القُزحة إنّما هي عشبة أُخرى ويُسمّون أشياء كثيرة والكلام طويل وكثير لكن المُراد حتى لانخرج عن كلامنا أن السِمَن كان مطلوباً في الزمان الأول والسِمَن كان لايُعرف إلا بالإطعام.

مداخلة أحد الحضور: شيخنا الله يحفظك هو أراد أن يقول شيئاً فقال شيئاً آخر ، لعلّه يُريد أن يقول أخينا أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم:ولولا الحنطة السمراء ماسمِنت عذاريكم،ولولا الحنطة وليس الحبة.
الشيخ : تحتاج لمراجعة ، والحديث في الصحيح.
مَن يُراجع لنا هذا في الدرس القادم؟
نجعل فريق للمراجعة وهذا مهم، أنا ما أتكلم شيئاً في درسي هذا لاأكتبه فأتكلم من ذاكرتي وبعض ما أقوله لكم قرأته وأنا في الثانوي والإعدادي، من فضل الله حبست نفسي مرّةً يعني في مدّة طويلة زادت عن ست سنوات وقرأت مكتبةً بتمامها وياليتني فهمتُ كُلّ ماقرأت، يعني قرأت أشياء ما فهمتها فيا ليت هذه الأيام تعود ، قرأت للألوسي في وقتها وقرأت مجموعة من التفاسير فَوجدت الألوسي رحمه الله تعالى ينقل ثم يقول الألوسي قلت بعد أن نقل عن من قبله ، قال قُلتُ هل فهمت شيئاً ؟ قال أمّا أنا فلم أفهم شيئاً،فرحت بهذا الكلام كثيراً ،فرحت به ، مافهم شيئاً، قلت أمّا أنا فلم أفهم شيئاً،فالله يغفر لي وله ، هذا الأخ جزاه الله خير، جزاك ربي خيراً، الحديث في فصل يستحب إعلان النكاح والضرب فيه بالدُف قال أحمد هذا الكلام أين ؟ المصدر ليس بيّن ، ليس ظاهر عندي ، الحديث عندي الحبة السمراء لكن ما عندي تخريج ولا عندي عزو .

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
١٣ – صفر – ١٤٤٤هـ
٩ – ٩ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: البعض يعيب على المشايخ ظهور الكَرش وأن هذا منهي عنه.

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor