السؤال: أحسن الله اليكم شيخنا هل الحضور في الخطبة الثانية للجمعة يوجب إعادة الصلاة واتمامها ظهرا؟

السؤال:
أحسن الله اليكم شيخنا هل الحضور في الخطبة الثانية للجمعة يوجب إعادة الصلاة واتمامها ظهرا؟

الجواب:
لا.
لو أدركت من الصلاة مع الإمام ركعة أو أدركته قبل أن يسلم في الجمعة ولم تحضر خطبة الجمعة أنت آثم.
فحضور الخطبة واجب وتكفيك الركعتان، ولا تتحول إلى صلاة الاربع ركعات.
أما من لم يدرك شيئا مع الإمام لا خطبة ولا صلاة فدخل والإمام قد أنهى الصلاة فالواجب عليه أن يصلي أربع ركعات.
وثبت ذلك عند ابن أبي شيبة عن عبد الله ابن مسعود.
فإذا دخلت والإمام فرغ من الصلاة ماذا تعمل؟
تصلي أربعا.
وهذا من أقوى الأدلة على منع الجماعة الثانية.
لو دخل اثنان والإمام قد فرغ من الصلاة ماذا نقول لهم؟
كل منكما يصلي الظهر منفردا ولا تصلون جماعة.
ومن باب أولى لا يصعد واحد على المنبر يخطب والثاني ينزل ويصلوا الجماعة الثانية.
لو جاء مئة رجل في عرس كامل ودخلوا الجمعة متأخرين فوجدوا الجماعة قد انتهت ماذا يعملوا ومعهم واحد يحسن الخطابة.
الذين حضروا الجمعة عشرين أو أربعين وهم مئة ماذا يعملون هؤلاء المئة؟
فهل يصلون الجمعة مرة ثانية أم يصلون فرادى أربع ركعات؟
يصلون فرادى ولا يصلون الجمعة مرة ثانية.
وإذا أرادوا أن يصلوا جماعة فيرجعوا للبيت ويصلوا الظهر أربع ركعات جماعة في البيت وهم آثمون بتركهم للجمعة.
من بديع كلام الإمام مالك في كتابه المدونة، يقول:
إذا أذن الإمام ولم يأتي أحد للصلاة، فقال يقيم ويصلي وحده والجماعة له، يعني يصلي وحده والجماعة للإمام، فإن جاء جماعة من الناس بعده قال فأكره لهم أن يصلوا الجماعة الثانية، والجماعة هي للإمام الذي صلى وحده، الذي صلى وحده له ثواب الجماعة، ومن جاء بعده متأخرا عن الجماعة أكره لهم أن يصلوا جماعة ،فإذا أرادوا أن يصلوا جماعة فلا يصلون في المسجد بل يخرجون ويصلون في بيتهم.
ولذا ثبت عند الطبراني في المعجم الكبير أنه دخل اثنين من التابعين علقمة وآخر فمرة رجعوا فصلوا جماعة في بيت أحدهم عندما وجدوا الجماعة قد انتهت، فابن مسعود رجع وصلوا جماعة معه في بيت احدهم. ومرة قال لهم صلوا فرادى. فصلى وحده وصلى كل وحده.
فدل هذا على أن الجماعة الثانية ممنوعة وأنها تكون في خارج المسجد، فلا حرج في الجماعة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والعاشرة خارج المسجد، أما أن تصلى الجماعة الثانية مثل ما يفعل في المسجد الحسيني اليوم يصلوا الظهر واذان العصر يأذن والجماعة من وقت أذان الظهر لوقت أذان العصر ما انقطعت. هذه ليست جماعة محمودة؟
لماذا المؤذن يؤذن؟
والله إذا الجماعة الثانية والثالثة والرابعة والعاشرة جائزة ما في داعي للأذان.
الذي يؤذن لمن يؤذن؟
ما معنى أن يقول المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح؟
اترك الذي بيدك واذهب للمسجد.
أما الذي يقول لك لا في جماعة في المسجد بعد الجماعة الأولى،
فأنت إذا دخلت في المسجد الحسيني في أي وقت تجد جماعة فما في داعي للأذان إذن .
الاذان مناداة لأن يترك الناس اعمالهم ويقبلون على الصلاة.
والله تعالى اعلم.✍️✍️

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
١٩ – صفر – ١٤٤٤هـ
١٦ – ٩ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: أحسن الله اليكم شيخنا هل الحضور في الخطبة الثانية للجمعة يوجب إعادة الصلاة واتمامها ظهرا؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام:
t.me/meshhoor