السؤال: عندنا إمام في المسجد يقرأ بقراءات مختلفة ، ممكن يقرأ بقراءة ورش في صلاة المغرب ، وبقراءة شعبة في صلاة العشاء ، وأهل المسجد 90% من الإخوة الباكستانيين والهنود يحبون السنة وتعلمها ، والإخوة متابعينا معنا على النت وجزاكم ربي خيراً ؟

السؤال:
عندنا إمام في المسجد يقرأ بقراءات مختلفة ، ممكن يقرأ بقراءة ورش في صلاة المغرب ، وبقراءة شعبة في صلاة العشاء ، وأهل المسجد 90% من الإخوة الباكستانيين والهنود يحبون السنة وتعلمها ، والإخوة متابعينا معنا على النت وجزاكم ربي خيراً ؟

الجواب:
هذا خبر وليس سؤال ، يعني ما ظهر لي السؤال ، هذا خبر ، لكن الظاهر أنه يسأل عن صنيع هذا الأخ ، أنه يقرأ تارة في صلاة المغرب بقراءة ، ثم يتحول إلى صلاة العشاء بقراءة وما شابه.

الخلط بين القراءات ويسمى الجمع بين قراءات يجوز بين يدي الشيخ في مجالس التعليم ، يعني لَما يجلس التلميذ عند الشيخ الذي يريد أن يقرأ عليه القرآن ، ويقرأ القراءات ، وأن يُجاز بهذه القراءات ؛ فلا حرج أن يقرأ بقراءة ثم يتحول في نفس المجلس إلى قراءة ثانية ، أو إلى ثالثة ، إلى سابعة ، أو إلى القراءات العشرة ، إلى القراءات الأربعين ، إلى ما يزيد عن ذلك.

وذكر الإمام الذهبي في كتابه زُغل العلم:
أن الذي يتتبَّـع القراءات يضيع عمره وهو يُـشقِّق ويُـفَرِّع في القراءات ، وسيفوته خيرٌ كثير.

فمن أحب أن يتعلم القراءات ؛ فليتعلَّم القراءات السبع ، أو العشر ويكفيه ذلك.

إن قرأت قراءة في الصلاة ينبغي أن تلتزمها ، وأما صلاة أخرى إن قرأت قراءة أخرى وهذه القراءة قرآن.

فالقرآن نزل على قراءات عديدة ، وأنا لست الآن بالكلام عن القراءات السبع ، لكن هذه القراءات السبع متواترة ، وكلها نزل بها القرآن الكريم ، ويجوز للإمام أن يقرأ في أي قراءة منها ، ما لم يكن عنده قانون يمنعه أن يقرأ إلا بقراءة واحدة.

بعض وزارات الأوقاف في بعض البلاد الاسلامية حتى لا يشوشوا على العامة ، فيقولون:

تقرأ أمام الناس بقراءة معينة ، حتى لا تُـعرِّض الناس الذين يجهلون هذه القراء إلى إنكار القرآن.

جاءنا فضيلة الشيخ محمد موسى نصر رحمه الله تعالى -وهو يحفظ القرآن الكريم بالقراءات السبع- ، فقرأ فينا في المسجد قراءة سورة يوسف ، فقرأ في سورة يوسف: (الذيب) ، بدل (الذئب) في قراءة حفص عن عاصم.

فكان الناس يقولون الشيخ يقرأ بقراءة الفلاحين!

فالناس لا يعرفون أحكام القراءات.

وزارة الأوقاف في المملكة العربية السعودية تمنع الأئمة أن يقرأوا إلا بقراءة واحدة ، وتقول :
من تعلم القراءات ؛ يتعلم في مجالس خاصة.

المهم:
القرءات الصحيحة الثابتة يجوز لك أن تقرأ فيها قراءة في كل صلاة ولا حرج في ذلك.

وأما الجمع بين القراءات إنما يكون بين يدي الأستاذ في مجالس العلم ، وفي مجالس التحفيظ والله تعالى أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٢٥ – ربيع الأول – ١٤٤٤هـ
٢١ – ١٠ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: عندنا إمام في المسجد يقرأ بقراءات مختلفة ، ممكن يقرأ بقراءة ورش في صلاة المغرب ، وبقراءة شعبة في صلاة العشاء ، وأهل المسجد 90% من الإخوة الباكستانيين والهنود يحبون السنة وتعلمها ، والإخوة متابعينا معنا على النت وجزاكم ربي خيراً ؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor