السؤال: شيخنا: ما حكم المكوث في المسجد للمحدث حدثاً أكبر أو أصغر؟

السؤال:
شيخنا: ما حكم المكوث في المسجد للمحدث حدثاً أكبر أو أصغر؟

الجواب:
أما الحدث الأصغر فلا أحد يمنع، إلا الصلاة، والخلاف في تلاوة القرآن.

وأما الجنب؛ فكان الأصحاب -وثبت هذا عند سعيد بن منصور- إذا كان الواحد منهم جنباً، ولم يجد مكاناً وكان بلا سبيلٍ؛ كان يتوضأ وينام في المسجد. وهذا للضرورة.

والخلاف معروف بين أهل العلم وكُتبَت فيه مؤلفات.
لكن الشاهد: خرافة أن من أحدث في المسجد أن الملَك يأخذ ريحه ويخرجه خارج المسجد خرافة ما أنزل الله بها من سلطان.

والمحدث حدثا أصغر له أن يجلس في المسجد، والمحدث حدثا أكبر عند الضرورة ولا سيما إذا كان ابن سبيل -وما هو في معناه-، فلو اكتفى بالوضوء وما استطاع أن يغتسل؛ فله رخصة ثابتة عن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
هذا والله اعلم.

مداخلة الأخ المتصل:
وكذا الحائض شيخنا؟
الشيخ مشهور حسن:
وكذا الحائض عند الضرورة، والتعليم ضرورة.
وهذا مأثور عند بعض الأئمة المتبوعين، كالإمام أحمد والإمام أبي حنيفة، وينقل هذا علي القاري في كتابه
” فتح باب العناية بشرح النقاية “.✍️✍️

↩️ الرابط:

السؤال: شيخنا: ما حكم المكوث في المسجد للمحدث حدثاً أكبر أو أصغر؟


⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor