السؤال:
هل يلزم بصلاة الكسوف ألا يصلي المصلي هذه الصلاة ، إلا إذا رأى الكسوف بأم عينيه؟
الجواب:
نعم.
صلاة الكسوف صلاة مُدرجة تحت باب اسمه باب صلاة الآيات ، وهذه تدخل تحت باب قول الله سبحانه وتعالى: {وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا} [الإسراء : 59]
فإذا جرى شيء من الآيات سواء كانت آيات سماوية كأن يكثرُ الرعد والبرق على وجه مُخيف ؛ نفزع لصلاة الآيات.
ومن صلاة الآيات :
صلاة الكسوف ، وصلاة الخسوف.
والراجح عند أهل العلم أن الكسوف والخسوف صلاتان بينهما وفاق ، وفراق ، وذلك يشمل الشمس والقمر ، فالخسوف ذهاب الضوء بالكلية ، والكسوف أن يذهب بعض الضوء ، فإذا ذهب بعض الضوء على وجه فيه آية لله سبحانه وتعالى ؛ فزعنا للصلاة ، وصلينا ركعتين.
نصلي الركعة الأولى نُطيل بمقدار سورة البقرة ، ثم نركع ، ثم نقوم فنبدأ بالفاتحة ، ثم نطيل إطالة طويلة بعد ركوع القراءة الأولى نقوم ونقرأ قراءة طويلة دون القراءة الأولى ، ثم نركع مرة ثانية.
فصلاة الكسوف والكسوف ركعتان ، في كل ركعة ركوعان ، ويُسَن أن تكون طويلة حتى تنجلي الآية ، فكل آية من الآيات الأرضية أو السماوية نفزع فيها للصلاة ، ولا يكون ذلك كذلك ؛ إلا إذا رأينا الكسوف أو الخسوف ، فإن لم تتحصل الآية بوجود غيمٍ مثلاً ، و حجب رؤية الشمس عنّا أو القمر عنّا ؛ فحينئذ لا نصلي صلاة الآيات.
وثبت عند عبد الرزاق في المصنف أنه وقعت في البصرة زلزلة ، فصّلى أنس بن مالك فيهم صلاة الكسوف.
الزلزال آية أرضية ، والكسوف والخسوف آيتان سماويتان .
كل آية تقع على وجه لا يقدر العبد أن يدفع هذا الأمر إلا أن يفزع إلى الله ؛ فحينئذ تكون صلاة الكسوف والخسوف.
قد يعترض معترض فيقول:
العلماء الآن يقولون أنه في أيام الزلازل ما ينبغي أن تبقى في البنيان ، ولا ينبغي أن تكون تحت سقف المسجد أثناء الزلزال، فكيف نأتي نصلي صلاة الكسوف والخسوف في المسجد !
، وهو معرض أن ينهدم على أصحابه؟!
نقول له:
نذهب إلى الفضاء ، ونصلي صلاة الكسوف الخسوف في الفضاء ، فلا يلزم في صلاة الكسوف والخسوف أن تكون المسجد.
المرأة في بيتها تصلي صلاة الكسوف والخسوف.
أي آية من آيات الله إذا ما استطاع الإنسان أن يأتي للمسجد فيُسَن له أن يصلي ركعتين طويلتين.
الخُلاصة:
أن العبد إذا نزل به شيء ، وهذا الشيء لا يستطيع العبد أن يدفعه ؛ فلابد أن يفزع إلى الله ، بالصلاة تارة ، ويفزع إلى الله تعالى بالدعاء الطويل الذي فيه ذُلّ ، بين يديه سبحانه وتعالى.
يأجوج ومأجوج عندما يخرجون آخر الزمان يأكلون كل شيء ، الأخضر واليابس ، حتى يأكلون مَـيتَتَـهـم.
يخرجون في زمن نزول عيسى عليه السلام.
يكون عيسى عليه السلام قد نزل من السماء عليه السلام ، فيُوحي الله تعالى إلى عيسى أن حرِّز عبادي إلى جبل الطور ، فيجتمعون في جبل الطور ، ويوحي الله تعالى إلى عيسى عليه السلام بالدعاء.
فيدعو عيسى عليه السلام ، فيهلكهم الله تعالى ، يهلك يأجوج ومأجوج بالنغف والدود.
الدود يخرج في مناخرهم
وآساتهم ، حتى يهلكوا ، فتُنتن الأرض ، ثم يُنزل الله تعالى المطر من السماء فيغسلها.
وهذا ثابت في صحيح مسلم في حديث النواس بن سمعان الحديث الطويل.
فالشاهد أن العبد إذا مرّت به آية ، ولا يقدِر أن يدفعها إلا بالدعاء ؛ فيفزع إلى الله بالدعاء ويفزع الى الله تعالى بالصلاة.
واحد يقول:
أنا فعلت كل شيء ، وما أقدر أن أُحصٖل هذا الشيء ، وأريد هذا الشيء ، ماذا نقول له الآن؟
-احفظ هذه-!
ماذا تقول؟
افزعْ إلى الله بالدعاء.
طبعاً الدعاء ينبغي أن يكون دائمًا ، لكن الآن انشغِـل بالدعاء ، فالعبد لا ييأس ، العبد المؤمن لا ييأس.
مداخلة:
شيخنا بارك الله فيكم ، جبل الطور ، هل هو الذي في القدس؟
الجواب:
الظاهر هذا ، الظاهر أنه الذي في القدس ، أنه الذي في القدس ، ويجتمع المهدي وعيسى عليه السلام في بيت المقدس لما ينزل ، فيُـقدِّم المهدي عيسى عليه السلام ؛ فيقول عيسى عليه السلام:
لا ، إمامكم منكم.
إشارة الى أن عيسى عليه السلام لَما ينزل آخر الزمان لا يُخالِف نزوله قول الله تعالى عن محمد صلى الله عليه وسلم: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب : 40]
يكون مأمومًا ولا يكون إمامًا ، ويكون فردًا منّا.
لذا بعض أهل العلم يعتبر عيسى عليه السلام صحابي (أي من الصحابة)
رأى النبي ﷺ في الإسراء والمعراج ، وفي آخر الزمان يَنزل عيسى عليه السلام ، وترجع صحبة رسول الله ﷺ.
فعيسى لَما ينزل ؛ لا يكون نبيًا.
إمامكم منكم.
ماذا يعني إمامكم منكم؟
أي الإمام المهدي.
فيصلي عيسى عليه السلام خلف المهدي في بيت المقدس ، وثبت ذلك في الحديث.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٣ – ربيع الأخر – ١٤٤٤هـ
٢٨ – ١٠ – ٢٠٢٢م
↩ رابط الفتوى:
السؤال: هل يلزم بصلاة الكسوف ألا يصلي المصلي هذه الصلاة ، إلا إذا رأى الكسوف بأم عينيه؟
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️
📥 للاشتراك:
• واتس آب: +962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor