السؤال: من هم الظاهرية؟

السؤال:
من هم الظاهرية؟

الجواب:
الظاهرية أتباع عالم اسمه داوود بن علي الظاهري.
وداود بن علي الظاهري كان شافعي المذهب، وتبعه ابن حزم.
مذهب الظاهرية يجمدون على ألفاظ الحديث والنصوص.
 الفقهاء قسمان:
فقهاء يعملون الظاهر.
فقهاء يعملون المعاني والمقاصد من النصوص.
وللجامدين على الألفاظ أخطاء، وللمتوسعين في المعاني أخطاء، والواجب أن تعمل المعاني في محلها، وأن تجمد على الألفاظ في محلها. وهناك مبحث لو قلت أنه يستحق الرحلة ولو كان في الصين لما أبعدت النجعة، هناك مبحث في كتاب ابن القيم في إعلام الموقعين أخطاء المتوسعين في المعاني وفي مبحث آخر أخطاء الجامدين على النصوص، ومشى في مهيع  دقيق انتقل فيه على أسنان المشط بدقة متناهية
متى نعمل المعاني ونترك الظاهرية ومتى نعمل بمذهب الظاهرية ونكون واقفين على الألفاظ ولا نتوسع في المعاني.
وأذكر لكم مثالا وأحيلكم على كتاب إعلام الموقعين.
النبي صلى الله عليه وسلم  يقول في الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري يقول:
العائدُ في هِبَتِه كالعائدِ في قَيْئِه.
الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح الجامع ٤١١٤. صحيح. أخرجه البخاري (٢٦٢١)، ومسلم (١٦٢٢).
…………

فبحث المسألة هل الوالدة تلحق بالوالد؟
الجواب: لا.
المرأة عواطفها متقلبة.
الوالد مهما أعطى ولده ذكرا وأنثى في أي لحظة يقول يا ابني يا بنتي أرجع لي الذي أعطيتك أياه.
هل في هذا حرج ؟
لا حرج.
يجوز أن يعود الوالد لولده عن أي عطيه أعطاه إياها بشرط العدل، أن يبقى العدل قائما بين الأولاد.
الأم ليس لها أن تعود.
هذا مذهب الظاهرية وهذا صحيح وقفنا على النص.
أتينا على حديث  النعمان بن بشير في الباب نفسه جاء النعمان بن بشير والحديث في الصحيحين وله ألفاظ.

أنَّ أباهُ أتى بِهِ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يشهَدُ علَى نحلٍ نحلَهُ إيَّاهُ فقالَ : أَكُلَّ ولدِكَ نحَلتَ مثلَ ما نحلتَهُ قالَ : لا قالَ : فلا أشهَدُ على شَيءٍ أليسَ يَسرُّكَ أن يَكونوا إليكَ في البِرِّ سَواءً قالَ : بلَى قالَ : فلا إذًا.

الراوي : النعمان بن بشير  المحدث الألباني. المصدر : صحيح النسائي. الصفحة أو الرقم: 3682 | خلاصة حكم المحدث : صحيح.
أعطيته عطية وليس عود.
العود شيء والإعطاء شيء.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم الا تحب ان يكونوا لك في البر سواء، في العطاء عطاء الاولاد يكونوا في البر سواء، قال نعم.
 قال اشهد غيري لا أشهد على جور، ألفاظ الحديث.
هل الأم في إعطاء العطية تلحق بالأب؟
نعم.
مع أن الحديث ليس به ذكرا للأم.
ما هو سر جعلنا أن الأم تلحق بالأب؟
قول النبي صلى الله عليه وسلم ألا تحب أن يكونوا لك في البر سواء. البر ليس خاصا بالوالد، البر عام للوالد والوالدة،
أما إلا الوالد لولده فهذا لفظ خاص. فإذا الرجوع خاص بالوالد والإعطاء عام إلى الوالد والوالدة
ففي الحديث الأول جمدنا على ظاهر اللفظ والتوسع خطأ.
وفي الحديث الثاني اعملنا المعاني ولم نجمد  على اللفظ، بل عملنا المعاني ولم نجمد باللفظ بل عملنا باللفظ لقوله الا تحب أن يكون لك في البر سواء.
فهذا دليل نريده كثير والمبحث مطول مجود للغاية عند الإمام ابن القيم فيه كتابه إعلام الموقعين .
هذا والله اعلم .✍️✍️

⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
١٧ – ربيع الثاني – ١٤٤٤هـ
١١ – ١١ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: من هم الظاهرية؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor