السؤال : أخ يقول : كيف نميِّز بين الإعانة المباشرة والبعيدة على المنكر؟

السؤال :
أخ يقول : كيف نميِّز بين الإعانة المباشرة والبعيدة على المنكر؟

الجواب:

الله يقول: {وَتَعَاوَنُوا۟ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰۖ وَلَا تَعَاوَنُوا۟ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَ ٰ⁠نِۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ﴾ [المائدة ٢]

المعاونة القريبة والبعيدة ليست اصطلاحات شرعية.
احفظ عني هذا القيد ، وهذا القيد مهم وينبغي أن تعرفه معرفة جيدة.
الأصل في المعاملات (البيع والشراء) الحل أم الحرمة ؟
الأصل في المعاملات الحل.
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما أخرجه البخاري عن سعد بن أبي وقاص قال صلى الله عليه وسلم :إنّ أعْظَمَ المُسْلِمِينَ جُرْمًا، مَن سَأَلَ عن شيءٍ لَمْ يُحَرَّمْ، فَحُرِّمَ مِن أجْلِ مَسْأَلَتِهِ.
البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٧٢٨٩. .
لا تتعنَّت في السؤال.
المعاونة المباشرة مثل أن يأتيك واحد يريد أن يشتري شقة، ويحضر لك أوراق من البنك، وأنت تعلم أنه سيأخذ الربا من البنك ، وتسهِّل بسبب أن تعطيه شيئا كورقة كي يروج البيع ، ولا يمكن أن يأخذ الربا إلا بالورقة التي منك ؛ هذه إعانة مباشرة ، والوسيلة إلى الحرام حرام ، والوسيلة إلى الواجب واجبة ، والمسنون مسنون ، …إلخ.
لكن شيء الأصل فيه الحل ، ويستخدم في الحلال ، ويستخدم في الحرام ؛ ليس لك أن تتعنَّت ، وتستدل بقول الله تعالى : ((وَلَا تَعَاوَنُوا۟ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَ ٰ⁠نِۚ )).
مثلا أنت الآن تبيع أجهزة (خلوي) أو تصلح أجهزة (خلوي) (والخلوي) يستخدم في الحلال والحرام، و التصليح يستخدم في الحلال والحرام ؛ الإثم على من استخدمه، وأنت في بيعك، وتصليحك حلال، ولا يجوز لك أن تقول : حرام ، وتدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أشد المسلمين إثما من سأل عن مسألة فحُرِّمت من أجل مسألته)) أنت تبيع الشيء الحلال ، ليس لك أن تتدخل ، هذه معاونة_ حسب تعبير الأخ السائل_ معاونة من بعيد .
المعاونة التي تقبل الانفكاك ، فحينئذ الواجب عليك أن تحسِّن الظنَّ بإخوانك المسلمين .
جاء واحد يشتري شفرة ؛ حلال تبيعه ، أم حرام ؟
هل حلال أن تبيعه.
لماذا؟
لأنها تستخدم في الحلال ، وتستخدم في الحرام.
فأيُّ شيء يُستخدم في الحلال والحرام ؛ بعه، ولا تسأل.
إذا رأيت منكرا أمامك ؛ فهنا تأتي مسألة اختلاف الأصل مع الظاهر. مثلا تبيع بنطال لامرأة متبرِّجة الظاهر أنها ستلبسه لتخرج فيه.
لكن امرأة متستِّرة بعها.
لبست السروال،
رحم الله المتسرولات.
لبس البنطال للمرأة أمام زوجها ما في مشكلة.
فالشيء الذي يُستخدم في الحلال ، والحرام ؛ الأصل الحل ، وليس الأصل الحرمة.
تبيع الخمر ؟
حرام.
لأن هذا في الأصل، هذا ورد نصٌّ في حرمة الخمر.
تبيع الدخان ؟
حرام على قولين عند الفقهاء ، كراهة تحريمية ، كما يقول الحنفية ، أو حرام على قول الجماهير ، وما شابه.✍️✍️

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
١- جمادى الأولى – ١٤٤٤هـ
٢٥ – ١١ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال : أخ يقول : كيف نميِّز بين الإعانة المباشرة والبعيدة على المنكر؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor