السؤال : أخٌ يسأل، ثم تبيّنَ لي أن هذا سؤال مجموعة من إخواننا. يقول: عندي خيول وهنالك نسلٌ أرغبُ في اقتناء خيل منه فهل يجوز لي أن أشتري لقاحًا ممّن يملِك هذه السُلالة.

السؤال :
أخٌ يسأل، ثم تبيّنَ لي أن هذا سؤال مجموعة من إخواننا.
يقول: عندي خيول وهنالك نسلٌ أرغبُ في اقتناء خيل منه فهل يجوز لي أن أشتري لقاحًا ممّن يملِك هذه السُلالة.

الجواب:
هذا سؤال واضح.
النّص فيه صحيح وصريح وأخرجه الإمام البخاري وأبي داوود وأحمد والنسائي عن عبدالله بن عمر رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم” نهى عن ثمن عسَب الفحِل” .
قال الإمام السيوطي في شرحه على المجتبى: الفحِل سواء كان تيسًا أو إبلاً أو خيلاً.
والأخ يسأل عن عسَب الخيل وعسَب الخيل هو فحل الخيل.
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن عسَب الفحل.
بل يوجد رواية أخرجها مُسلم من حديث جابر أنّ النبي صلى الله عليه وسلم” نهى عن ضِراب الفَحِل” .
الضِراب هو العملية التي ينزو فيها ذكر الفحل من الغنم أو من الإبل أو من الخيل على الأنثى.
فعملية تلقيح الذكر للأنثى تسمى ضِرابًا.
في رواية عند مسلم “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضِراب الجمل” .
وهذا يؤكد أنّ الفحل ليس خاصًا في التيس أجَلّكُمْ الله ليس خاصًا في ذكر الغنم إنما هو عام يشمل الإبل ويشمل الخيل.
قال في الصِحاح في تعريف العَسَب: الكراء الذي يؤخذ على ضِراب الفحِل وعسب الفحل ضرابة ويقال ماؤه. فهذا نص صريح واضح في النهي ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه .
أخونا يسأل عن الهدية.
أنا لا أريد أن أدفع مال أريد أن أعطيه هدية
فإن وقع في الباطن اتفاق على الهدية فهي حرام.
يقول ابن القيّم وإن لم يكن كذلك فلا بأس بها.
يعني رجل بطيب نفس أعطاك ومَكنّ عَسَب الفحل من الخيل من ضِراب ما عندك من الأنثى ورأيت منه سماحةً ودينًا فلا حرج أن تهديَهُ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم من صنع إليكم معروفًا فكافؤه.
أما أن تَتّفِقا في الباطن على هدية معينة فهذا يشمَله النهي سواءٌ كان مالاً أو كان غير ذلك، ويتأكد ذلك أن المبيع يشترط في الحِل أشياء، القُدرة على التسليم والقُدرة على التسليم غير وارد في عَسَب الفَحِل والماء ماءُ الفحل لا يجوز إفراده َبالعَقْدِ لأنه مجهول القَدر ولأنه غير مُتقَوّم وماء الفحل لا قيمة له وماء الفحل غير موجودِِ عند العَقد عليه.
لهذا كله أدرجه أهل العلم أعني ماء الفحل في كلامهم عن الغرر .
وبالتالي سؤالك أهي المبارك ما دام أنك ستدفع مالاً فهذا حرام فأما الهدية فعلى التفصيل المذكور.

والله تعالى أعلم .

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
١ – جمادى الاولى – ١٤٤٤هـ
٢٥ – ١١ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال : أخٌ يسأل، ثم تبيّنَ لي أن هذا سؤال مجموعة من إخواننا. يقول: عندي خيول وهنالك نسلٌ أرغبُ في اقتناء خيل منه فهل يجوز لي أن أشتري لقاحًا ممّن يملِك هذه السُلالة.

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor