السؤال: ما حكم منع المرأة من الاستجابة للزوج في النكاح -الوطء-.

السؤال:
ما حكم منع المرأة من الاستجابة للزوج في النكاح -الوطء-.

الجواب:
متى احتاج الزوج لزوجته بأن يطأها بحلال دون ضرر يَلحقها فاستجابتها واجب.
وهذه مسائل لا تخضع لمزاج المرأة.
الرجل هو طالب الزوجة، ومتى احتاج الرجل زوجته الواجب عليها أن تستجيبَ له.
ومن شدة بلاء يوسف عليه السلام أنه كان مطلوبًا ولم يكن طالبًا، وكان أجمل من المرأة التي طلبته، لكن حِفظُ الله ورعايته له سبحانه وتعالى عَصمَته من الفتنة.
فثبت في الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يحل لامرأة أن تصومَ وزوجها شاهدٌ إلا بإذنه).
عن أبي هريرة: ((لا تَصُومُ المَرْأَةُ وبَعْلُها شاهِدٌ إلّا بإذْنِهِ)) البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٥١٩٢.
فالمرأة يحرم عليها شرعًا أن تصومَ صوم نافلة وزوجها موجود إلا أن تستأذنه.
ما معنى الإذن؟
هل يحتاجها أم لا.
فإن لم يأذنْ تفطر ولا تصوم.
أما إن كان غائبًا (غير حاضر ، ومسافر ) ، فيجوز للمرأة أن تصوم دون إذن الزوج.
وثبت أيضًا في الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فباتَ غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تُصبح).
إذا أراد الرجل أهله وأهله تمنّعوا منه، فالله يغضبُ عليها وتلعنُها الملائكة حتى تُصبح.
وثبت أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:(والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها، ولو سألها نفسها وهي على قَتَبٍ لم تمنعه نفسها).
[عن زيد بن أرقم:] المرأةُ لا تُؤَدِّي حقَّ اللهِ حتى تُؤَدِّيَ حقَّ زَوْجِها، حتى لَوْ سألَها وهيَ على ظَهْرِ قَتَبٍ لمْ تَمْنَعْهُ نَفْسَها.
الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح الترغيب ١٩٤٣. صحيح. أخرجه الطبراني (٥/٢٠٠) (٥٠٨٤).
ما معنى على قتب؟
يعني ركبت الإبل، وهي راكبة على الإبل قال لها زوجها انزلي أحتاجُكِ للوطء ولقضاء النهمة والشهوة، فيحرُم عليها أن تمتنع.
والأحاديث في هذا الباب كثيرة، منها حديث معاذ بن جبل الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم: لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من حور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو دخيل يوشك أن يفارقك إلينا.
[عن معاذ بن جبل:] لا تؤذي امرَأةٌ زَوجَها إلّا قالَت زَوجتُهُ منَ الحورِ العينِ: لا تُؤذيهِ، قاتلَكِ اللهُ، فإنّما هوَ عندَكِ دخيلٌ، أوشَكَ أن يفارقَكِ إلَينا.
الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح ابن ماجه ١٦٥٠. صحيح.
يعني هو دخيل بمعنى أنه ضيف ونزيلٌ عندك ويوشك أن يفارقك إلينا.
فالرجل إذا أراد العِفة فالواجب عليه شرعًا أن يأتي أهله.
النبي صلى الله عليه وسلم كان في الطريق فرأى نساء يمشين فأتى أهله، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من رأى امرأة فأعجبته فليأتِ أهله).
في رواية فيها زيادة لكن لم تثبت ولم تصح: فإن معها الذي معها.
لكن الرواية هذه ضعيفة.
ففي صحيح مسلم
عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً، فَأَتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ، وَهِيَ تَمْعَسُ مَنِيئَةً لَهَا، فَقَضَى حَاجَتَهُ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ، فَقَالَ : ” إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ، وَتُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ، فَإِذَا أَبْصَرَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً ؛ فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ ؛ فَإِنَّ ذَلِكَ يَرُدُّ مَا فِي نَفْسِهِ “.
إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم رأى نساء فأعجبنه، فأتى أهله.
ما الذي كان يُرى في العصر الأول؟
فقط تشعر أنها امرأة فهي بكامل سترها فما ترى شيئًا ، فقط تمشي في الطريق فترى امرأة فتذكرُ الشهوة.
فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول من رأى امرأة فأعجبته، فالعلاج النبوي ماذا؟
فليأتِ أهله.
ما في في الشرع شيء اسمه حب عذري هذا باطل.
ماهو الحب العذري؟
تلوع نفسك وتحرم نفسك وتبقى ممتنع منها ولا تراها ولا تمسها.
النبي صلى الله عليه وسلم في سنن ابن ماجة يقول: (لم يُرَ للمتحابَّين مثل النكاح).
[عن عبد الله بن عباس:] لم يُرَ للمتحابَّينِ مثلُ النِّكاحِ.
الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح ابن ماجه ١٥٠٩.
ماذا يعني المتحابَّين؟
الحب حلال؟
لا.
لكن مثلاً امرأة لها جار تراه ذاهب المسجد وراجع من المسجد.
امرأة لها ابن عم تسمع من الناس أخلاقه، ترغبُ أن تكونَ زوجة له، وهو أحيانًا يذكرها.
والله يا أخوة اتصل بي أخ أمس، تكلم معي قرابة النصف ساعة على الهاتف، يذكر مشكلة سهلة ولكن الناس -سبحان الله-.
امرأة لها أربعة إخوة أطباء مليئون، والدهم طبيب وهي طبيبة، تقدم لها طبيب ليتزوجها وقامت مشكلة طويلة عريضة في أن لا يقترن هذا الطبيب بهذه الطبيبة على شرع الله، والأمر ممنوع.
قالوا لها: هو يطمع بمال أبيك.
قالت: أنا أتنازل عن الميراث، أنا أكتب لكم تنازل في المحكمة، ما أريد ميراث من أبي.
قالوا: ممنوع تتزوجيه.
لماذا ممنوع تتزوجيه؟
امرأة وضعيفة وتحتاج لرجل.
لماذا لا تتزوجه والرجل لا يريدها إلا بالحلال؟
ومحاكم وقصص وحكايات.
قصة طويلة عريضة المقام لا يسمحُ ببسطها.
النبي يقول: لم يُرَ للمتحابَّين مثل النكاح.
ما تعمل حالك أبو الأخلاق وأبو العِفة، لك ابنة والابنة تسمع بشخص وتحبُ أن تقترن به ما الذي يمنع مع هذا؟
لا تراه ولا تتحدث معه وهي عفيفة وطيبة، تحب أن ترتبط بشخص ما، ما الذي يمنع؟
تريد أن ترتبط به على شرع الله.
ما الذي يمنع؟
اسمعوا قصة موسى عليه السلام لما سقى بالماء.
-وهذا دعاء أنا أنصح كل من أراد زوجة أن يكثر منه، سواء عنده زوجة أو ما عنده زوجة-.
قال: ﴿رَبِّ إِنِّی لِمَاۤ أَنزَلۡتَ إِلَیَّ مِنۡ خَیۡرࣲ فَقِیرࣱ﴾ [القصص ٢٤]
بعد ما سقى لهما.
مباشرة استجاب الله له.
قال تعالى:
﴿فَجَاۤءَتۡهُ إِحۡدَأهُمَا تَمۡشِی عَلَى ٱسۡتِحۡیَاۤءࣲ﴾ [القصص ٢٥]
﴿عَلَى ٱسۡتِحۡیَاۤءࣲ قَالَتۡ﴾ [القصص ٢٥]
اختلف علماء الوقف أين نقف؟
فقالوا: تمشي على استحياء: الحياء ظاهر في مشيتها.

قال بعض علماء الوقف: تمشي على استحياء قالت، فالحياء في قولها.
ولا يُمنع أن يكون المُراد الأمرين.
الحيي حيي، من كان حييًا في قوله فهو حيي في مشيه.
والله المرأة الحيية تعرفها من نشر ملابسها على السطح، المرأة ذات الحياء لما تنظر للملابس كيف تنشرها وأين الملابس الداخلية تنشرها بين الملابس والله تعرف إنها حيية أو ليست حيية.
المرأة الحيية تعرفها.
﴿ تَمۡشِی عَلَى ٱسۡتِحۡیَاۤءࣲ قَالَتۡ إِنَّ أَبِی یَدۡعُوكَ لِیَجۡزِیَكَ أَجۡرَ مَا سَقَیۡتَ لَنَاۚ﴾ [القصص ٢٥]
لما ذهبت لأبيها ﴿قَالَتۡ إِحۡدَىٰهُمَا یَـٰۤأَبَتِ ٱسۡتَـٔۡجِرۡهُۖ إِنَّ خَیۡرَ مَنِ ٱسۡتَـٔۡجَرۡتَ ٱلۡقَوِیُّ ٱلۡأَمِینُ﴾ [القصص ٢٦]
فجاءه موسى أول ما رآه ماذا قال له موسى؟
الأب منتبه ليس غافل و سكران.
كان الله في عون من رأى موسى عليه السلام لا سيما من النساء؟
تدرون لمَ؟
لأن الله قال عن موسى وهو صغير :
((وَأَلۡقَیۡتُ عَلَیۡكَ مَحَبَّةࣰ مِّنِّي))
من رأى موسى أحبه.
البنت حيية لكن تتفلت.
تقول: يا أبتي استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين.
قالوا: ((القوة )) رفع صخرة حتى يسقي لهن.
قالوا: ((الأمين )) لم يمشِ وراءهن مشى أمامهن، مخافة الريح تُظهر العورة وهو يمشي خلفهن، فمن باب الستر أنه مشى أمامهن ولم يمشي خلفهن.
فَهِم الأب، الأب صاحي وعاقل.
أول ما جاءه موسى قال:
﴿قَالَ إِنِّیۤ أُرِیدُ أَنۡ أُنكِحَكَ إِحۡدَى ٱبۡنَتَیَّ هَـٰتَیۡنِ﴾ [القصص ٢٧]

شخص يحضر لك جاهة مرة ومرتين وكحال الناس ويتلمس القبول من الأب ويذهب يمين وشمال ويحضر الجاهات، ومرة ومرتين وثلاث ويقول لك الولي لا ما نريده، و هو زميلها في العمل.
زميلها في العمل ماذا يعني؟
ماذا تريدون؟
اضطرت المرأة تترك بيت أهلها وذهبت إلى بيت عمتها.
من عمتها؟
والدة عريسها المنتظر، بعد سنوات طوال هربت من البيت وذهبت لمن؟
ذهبت إلى بيت تعيش مع أم الزوج المتقدم لها، وتنتظر المسكينة الزواج، تدعو، ما أصبح لها هم إلا أن تنتظر الزواج.
والأمر سهل.
وهذا غفلة ولي المرأة سواء كان أبًا أم غيره، عن قول إني أريدك أن أُنكحك إحدى ابنتي هاتين.
فمتى رأيت امرأة تذكر رجلاً بخير زوجّه إياها.
يا أيها الولي زوجّه إياها.
فالزواج ستر ، ونعمة، وُسنّة.
ومعنى سُنّة أي طريقة الأنبياء،
والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من رغب عن سنتي فليس مني)).

هذا والله أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
      ١٧-جمادى الآخرة -١٤٤٤هـ
      ٣٠- ١٢ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: ما حكم منع المرأة من الاستجابة للزوج في النكاح -الوطء-.

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor