السؤال الخامس : أخت تقول عندما أصلي النوافل ركعتين أحيانا أنسى أن أسلم بعد الركعتين، هل أتمم الأربع ركعات ثم أسجد سجود السهو، أم آتي بالثالثة فقط ثم أسجد سجود السهو؟

السؤال الخامس : أخت تقول عندما أصلي النوافل ركعتين أحيانا أنسى أن أسلم بعد الركعتين، هل أتمم الأربع ركعات ثم أسجد سجود السهو، أم آتي بالثالثة فقط ثم أسجد سجود السهو؟ الجواب: قلنا إن الأصل في النية، كنا قال النبي صلى الله عليه وسلم:” إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى”البخاري . فمن نوى […]

السؤال الثاني: أخت تسأل فتقول ما ردك على من يقولون بأن الحج عبادة وثنية لأنها طواف حول حجر الكعبة وهو من أعمال الجاهلية؟

السؤال الثاني: أخت تسأل فتقول ما ردك على من يقولون بأن الحج عبادة وثنية لأنها طواف حول حجر الكعبة وهو من أعمال الجاهلية؟ الجواب: الطواف ليس من أعمال الجاهلية. الجاهلية تلقت تعظيم الحج من إبراهيم عليه السلام. والحج مداره على توحيدٍ ومداره على اتباع. فكان العرب يقولون(لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك إلا […]

السؤال الأول: هل يجوز استعمال الحناء السوداء لشعر النساء؟

السؤال الأول: هل يجوز استعمال الحناء السوداء لشعر النساء؟ الجواب: أما أن يغير المكلف ذكراً كان أم أنثى الشيب الذي عنده، مثل الشيب الذي في رأسه، أو في لحيته، فالواجب أن يتجنب السواد. عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : ” أُتِيَ بِأَبِي قُحَافَةَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا . فَقَالَ رَسُولُ […]

السؤال الأول: نريد كلمة موجهة للجزائريين في الأحداث التي تحدث الآن؟

السؤال الأول: نريد كلمة موجهة للجزائريين في الأحداث التي تحدث الآن؟ الجواب: قالوا في المثل : من جرَّب المجرَّب عقله مخرَّب. الجزائر مرَت بعاصفة مضت و الله عز وجل أكرم الجزائر بثلة من أهل العلم وبينوا لهم مفاسد الخروج على الحكام. وكان من بينهم الشيخ – حفظه الله – عبد المالك رمضاني في تقريراته التي […]

السؤال الثاني و العشرين : يقول شيخي الحبيب: لبست طاقية خضراء، بعض إخواني يقول:- مازحا- هل أنت صوفي؟ فقلت: أنا أتشبه بنبينا- ﷺ-؛ لأنه يحب اللون الأخضر ،فهل علي حرج ؟

السؤال الثاني و العشرين : يقول شيخي الحبيب: لبست طاقية خضراء، بعض إخواني يقول:- مازحا- هل أنت صوفي؟ فقلت: أنا أتشبه بنبينا- ﷺ-؛ لأنه يحب اللون الأخضر ،فهل علي حرج ؟ الجواب : حب اللون الأخضر و حب اللون الأبيض هذا من السنة ، كان النبي- ﷺ – يلبس و كان يحب الأخضر و يحب […]

السؤال الثالث و العشرين: ما حكمُ تقبيلِ الزوجة يد أو رأس والد الزوج، أو يقبل الزوج يد أو رأس والدة الزوجة ؟

السؤال الثالث و العشرين: ما حكمُ تقبيلِ الزوجة يد أو رأس والد الزوج، أو يقبل الزوج يد أو رأس والدة الزوجة ؟ الجواب : والد الزوج مَحْرَم ووالدة الزوجة مَحْرَم ولذا يجوز للمرأة أن تقبل يد أو رأس والد زوجها و يجوز للزوج أن يُقبّلَ رأس أو يد أُم الزوجة . والتقبيلُ له أحكامٌ و […]

السؤال الحادي والعشرون: ما حكم ختم القرآن مع مجموعة على الهاتف، بحيث تقرأ كل واحدة منا وردها اليومي المرسل عبر الهاتف؟

السؤال الحادي والعشرون: ما حكم ختم القرآن مع مجموعة على الهاتف، بحيث تقرأ كل واحدة منا وردها اليومي المرسل عبر الهاتف؟ الجواب: هذه مثل قراءة القرآن في المآتم، يحضروا قرآن ثلاثين جزءًا ويعطوا كل واحد جزءًا، ويقرؤون ختمة عن روح الميت، وكل واحد يقرأ جزءًا، ويقولون ختمنا، وهذه الآن تسأل عن الختمة على الهاتف، فنعمل […]

السؤال الأول: نريد كلمة موجهة للجزائريين في الأحداث التي تحدث الآن؟

السؤال الأول: نريد كلمة موجهة للجزائريين في الأحداث التي تحدث الآن؟ الجواب: قالوا في المثل : من جرَّب المجرَّب عقله مخرَّب. الجزائر مرَت بعاصفة مضت و الله عز وجل أكرم الجزائر بثلة من أهل العلم وبينوا لهم مفاسد الخروج على الحكام. وكان من بينهم الشيخ – حفظه الله – عبد المالك رمضاني في تقريراته التي […]

السؤال العشرون :أخت تسأل وتقول : أنا ملتزمة ولكني أحب الاجتماعات وأضحك كثيرا بصوت عال فيها-وأشعر أن ذلك يؤثر على قلبي وتصيبني قسوة، وثقل في العبارة

السؤال العشرون :أخت تسأل وتقول : أنا ملتزمة ولكني أحب الاجتماعات وأضحك كثيراً بصوت عالٍ فيها وأشعر أن ذلك يؤثر على قلبي وتصيبني قسوة، وثقل في العبارة الجواب: كثرة الضحك تقسي القلب ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يضحك ، وأشد ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يضحك حتى تبدو نواجذه أخرجه البخاريُّ […]

السؤال التاسع عشر : ما حكم سناسيل الذهب التي تكتب عليها آيات الله العظيم؟

السؤال التاسع عشر : ما حكم سناسيل الذهب التي تكتب عليها آيات الله العظيم؟ الجواب : لا يجوز للمرأة أن تدخل المرحاض وتقضي الحاجة وتلبس خاتم ذهب أو إسوارة ذهب أو سنسال ذهب وأكثر ما يظهر هذا في السناسيل وفيها ذكر الله عزوجل، مثل آية الكرسي. طيب هل يجوز للإنسان أن يدخل بالخلوي للحمام، والخلوي […]