السؤال الثالث عشر: متى يبدأ المسافر بأحكام السفر من جمع وقصر؟

*السؤال الثالث عشر: متى يبدأ المسافر بأحكام السفر من جمع وقصر؟* الجواب: المسافر يبدأ بأحكام السفر لما يغادر البنيان، وإذا كان البنيان متصلا فعندما يفارق بنيان بلدته. يعني واحد عندنا في مرج الحمام يريد السفر، متى يبدأ يجمع ويقصر؟. انتبه لا تفهم خطأ وتخرج تقولني ما لم أقل. لازم تكون مسافر . ولكن متى تبدأ؟ […]

السؤال السادس عشر: اشتهر في بلادنا عبر وسائل التواصل طبيبان دكتور ودكتورة أعلنا حفل زفافهما وفي حفل الزفاف إشارة إلى أنهما يعظمان الشرع ولله الحمد والمنة ووقع دعوة شديدة وبعبارات فيها تحريض أننا لا نريد أن نصنع وليمة عرس وإنما نريد أن نطعم أيتاماً فهل هذا العمل صحيح ؟

*السؤال السادس عشر: اشتهر في بلادنا عبر وسائل التواصل طبيبان دكتور ودكتورة أعلنا حفل زفافهما وفي حفل الزفاف إشارة إلى أنهما يعظمان الشرع ولله الحمد والمنة ووقع دعوة شديدة وبعبارات فيها تحريض أننا لا نريد أن نصنع وليمة عرس وإنما نريد أن نطعم أيتاماً فهل هذا العمل صحيح ؟* الجواب: ليس بصحيح. وأن يتعبدوا الله […]

السؤال الحادي عشر: ماحكم الصلاة إذا كان الإمام عنده خطأ جلي في سورة الفاتحة؟

*السؤال الحادي عشر: ماحكم الصلاة إذا كان الإمام عنده خطأ جلي في سورة الفاتحة؟* الجواب: اللّحن عند العلماء قسمان: ١ – لحن جلي. ٢ – لحن خفي. وما أظن أن أحدًا في الدنيا اليوم يقرأ الفاتحة ولا يلحن لحناً خفياً إلا الحُذّاق من القراء. بعض المتشددين من المعلمين في أحكام التلاوة والتجويد حين يقول لك: […]

السؤال العاشر : الأخ عمرو من العراق يسأل فيقول أرجو بيان البيع بالآجل ما المباح منه وما المحرم لأن الناس في العراق على مذهبين؟

*السؤال العاشر : الأخ عمرو من العراق يسأل فيقول أرجو بيان البيع بالآجل ما المباح منه وما المحرم لأن الناس في العراق على مذهبين؟* الجواب : الناس في الدنيا كلها على مذاهب في هذه المسألة وليس في العراق فقط. بيع الآجل  وبيع التقسيط حلال بإجماع من غير خلاف. وقد ثبت في صحيح البخاري أن عائشة […]

السؤال التاسع: بعض العلماء ضعّف حديث التسمية عند الوضوء، وقال بالاستحباب وليس بالوجوب، والبعض قال شرطا، وسألت بعض المشايخ وسماه وأنا لا أسميه فقال التسمية واجبة، ولكن لم يفصّل، فما قولكم؟

*السؤال التاسع: بعض العلماء ضعّف حديث التسمية عند الوضوء، وقال بالاستحباب وليس بالوجوب، والبعض قال شرطا، وسألت بعض المشايخ وسماه وأنا لا أسميه فقال التسمية واجبة، ولكن لم يفصّل، فما قولكم؟* الجواب: أخونا يستشكل حديث: *لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه.* ويسأل عنه *رواية ودراية.* الحديث حسن وحسّنه جمع ،ومن أوائل من حسّنه […]

السؤال الثامن: ما الفرق بين الشفع والوتر؟ وهل نجمع بينهما؟

*السؤال الثامن: ما الفرق بين الشفع والوتر؟ وهل نجمع بينهما؟* الجواب: الشفع هو الشيء الزوجي، والوتر هو الشيء الفردي. وبناءا على هذا الفرق وقع خلاف بين اهل العلم في أقل الوتر . هل أقل الوتر ركعة أم ثلاثة ؟ من الشافعية من قال أنها ثلاثة. لكن لماذا قالوا ثلاثة ؟ قالوا الوتر لا يكون وترا […]

السؤال السابع: هل يجوز لمن مات زوجها أن تعتد في بيت أبيها، وبخاصة أنه ليس لها أولاد، ولا يوجد من محارمها في بيت زوجها؟

*السؤال السابع: هل يجوز لمن مات زوجها أن تعتد في بيت أبيها، وبخاصة أنه ليس لها أولاد، ولا يوجد من محارمها في بيت زوجها؟* الجواب: إذا خشيت المرأة على نفسها بأن تبقى في بيت الزوجية وليس لها ولد، وقد يقع الاختلاط، وقد تجد بعض الفجرة في البيت من الشباب فلها أن تتحول وأن تعتد إلى […]

السؤال السادس: ما معنى أن الكبائر داخلة تحت المشيئة وهل الشرك الأصغر داخل تحت المشيئة؟

*السؤال السادس: ما معنى أن الكبائر داخلة تحت المشيئة وهل الشرك الأصغر داخل تحت المشيئة؟* الجواب: إعلم علّمني الله وإياك ان كل ما فيه وعيد أو حد او لعن فهذا كبيرة، والكبيرة أقرب منها إلى السبعمئة من السبع كما كان يقول عبد الله بن عباس والكبائر لا تحصى كما قلت، فمثلا تعاطي الحشيش كبيرة أم […]

السؤال الثاني: ماذا نقول بعد سمع الله لمن حمده؟

*السؤال الثاني: ماذا نقول بعد سمع الله لمن حمده؟* الجواب: ثبت هذا في الصحيح، نقول: *سمع الله لمن حمده، ثم نقول: اللهم ربنا ولَك الحمد.* *وللشافعي* في *الأم* إفاضة بديعة، وهنالك تفصيل وتطويل في *المجموع*، *وللسيوطي* رسالة في التسميع. وقلَّ من انتبه لهذا. المطلوب في الذكر في الصلاة بعد النهوض من الركوع وحال القيام أمران: […]

السؤال الخامس: أنا أعمل في محمص منذ سنوات وأبيع مشروبات طاقة مثل الرد بول الخ ومشروبات شعير مثل الباربيكان، فما هو الحكم في ذلك؟

*السؤال الخامس: أنا أعمل في محمص منذ سنوات وأبيع مشروبات طاقة مثل الرد بول الخ ومشروبات شعير مثل الباربيكان، فما هو الحكم في ذلك؟* الجواب: الأصل في المطعومات والمشروبات الحل، وإذا حرمنا نحتاج إلى دليل أو نحتاج إلى قاعدة عامة تردُ هذه المشروبات إليها، وهذه القواعد تكون مأخوذة إما من نصوص وإما من مقاصد الشريعة. […]