السؤال الثاني والعشرين هل صح أن النبي صلى الله عليه و سلم ضحى بعجل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-22.mp3  الجواب : نعم ثبت ذلك في صحيح  مسلم ، النبي صلى الله عليه وسلم لمَّا ذبح مِئة من الإبل ، سبحان الله ذبح ثلاث و ستين بيده الكريمة وكان معه مئة من الإبل ثم أعطى السِّكين لعلي فأتمَّ علي المئة .   وأمر النبي صلى الله عليه و سلم أن تُؤخَذ قِطعة من لحم […]

السؤال الثاني والعشرون ما حكم من ضحى ببقرة ووجدها حاملا

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/س-22.mp3*السؤال الثاني والعشرون: ما حكم من ضحى ببقرة ووجدها حاملا؟* الجواب: ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّه، اختلف النحويّون ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ او ذكاةِ أمِّه ِ . ذكاة أمّهِ : على الرفع أم على الخفض. على أي حال الجنين مالم ينفصل فذكاة الجنين ذكاة الام، إذا بقي في رحم أمه ولم ينفصل عنه، أما إذا انفصل […]

السؤال الرابع والعشرون هل يجوز شراء أضحية بالأقساط بنفس سعر الكاش

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/س-24.mp3*السؤال الرابع والعشرون: هل يجوز شراء أضحية بالأقساط بنفس سعر الكاش؟* الجواب: لا حرج، كذلك أن تستدين من أجل شراء الأضحية لا حرج، ولكنه ليس بواجبا عليك ، لكن لو استدان فلا حرج.   ⬅ مجلس فتاوى الجمعة 03 ذو الحجة 1438هـ – 25 اغسطس 2017م ↩ رابط الفتوى: ⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس […]

السؤال السادس والعشرون ارجو أن تبين لنا لماذا لا يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية ولماذا…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170905-WA0000.mp3الجواب: هذا شيء يسمى عند الفقهاء *بالتداخل*، و *التداخل* يشرع في صور دون صور. وكتبَ من المعاصرين اثنان في *أحكام التداخل* أخونا فضلية الشيخ القارئ محمد منصور رسالة الدكتوراة بعنوان: *التداخل في الأحكام الشرعية* والأخر أخونا *الخثلان* له رسالة بعنوان: *أحكام التداخل في الفقه الإسلامي*، وعرضوا *أحكام التداخل* على الفروع ووجدت تأصيلا بديعا *لجلال الدين […]

السؤال: هل يجوز أخذ الشعر للمضحي؟ وهل هذا يشمل الزوجة والأولاد؟

*السؤال: هل يجوز أخذ الشعر للمضحي؟، وهل هذا يشمل الزوجة والأولاد؟* الجواب: لا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ شيئاً لا من ظفره ولا من شعر بدنه، في أي مكان كان، فليتجهز قبل دخول العشر، فليقلم أظفاره ويتخلص مما زاد من شعر بدنه، فقد ثبت عند مسلم من حديث أم سلمة رضي الله عنها، […]

رجل رضع من أم أمه فهل له أن يتزوج من ابنة خاله

ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يحرم من الرضاعة ما يحرم من الولادة}، وفي لفظ منها: {إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة}، وفي لفظ ثالث عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب}. فهذا الرجل لما […]

إذا كانت المرضعة نصرانية فهل لها نفس الأحكام

الأحكام الشرعية تتعلق بالأفعال لا بالذوات، فلها نفس الأحكام، لكن ما ينبغي للمسلم أن يسلم ولده لفاسقة أو كافرة قد ترضعه شيئاً من الحليب قد تكوَّن من شيء حرام. وقد ذكر بعض من ترجم لإمام الحرمين الجويني رحمه الله، وقد كان لا ينار ولا يباري في كلامه في المعقولات، لا سيما في علم أصول الفقه، […]

السؤال الثاني من له أخت بالرضاعة ما هي درجة التواصل معها و هل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0075.mp3 الجواب : أولا : اعلم علمني الله واياك أن الرحم رحمان : 1 – رحم عام . 2 – رحم خاص . فالمسلم للمسلم رحم ، فإن كان المسلم في اقصى المشرق و الآخر في اقصى المغرب فيحسن به أن يتواصل معه . و من ترك هذا النوع من التواصل فليس هو مهدد بالقطيعة […]

السؤال الثالث هناك البعض يستدل بحديت عائشة أن امرأة لحذيفة قالت يا رسول الله…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170409-WA0061.mp3السؤال الثالث : هناك البعض يستدل بحديت عائشة أن امرأة لحذيفة قالت يا رسول الله إن سالماً يدخل علي وهو رجل فقال ارضعيه حتى يدخل عليك؟ الجواب : هذه الرضاعة تكون فقط عند الضرورة، وهي ليست كما يقول العلماء من قضايا ( الأعيان) أو قل أنها من قضايا الاعيان ،لكن المبحث عند علماء الأصول الذي […]

السؤال السادس أمي ارضعت ابني الكبير عند ولادته رضعة واحدة مشبعة مع أختي الصغيرة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0072.mp3 الجواب : ننسى الآن عدد الرضعات قليلا حتى نفهم المسألة . جدة ارضعت ابن بنتها فأصبح الذي رضع أخ لأخواله فبنات أخواله محرمات عليه ، وأصبح أخ لخالاته، فبنات خالاته أصبحوا محرمات عليه ، فهو خال لهم ، بالتالي ليس له أن يتزوج إذا كانت الجدة من جهة الأم . امرأة ارضعت ابن ابنها […]