http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171026-WA0063.mp3الجواب: لله صورة تليق بجلاله وذاته، وبعض إخواننا حتى بعض المشايخ يزعمون أن شيخنا الألباني لا يثبت صورة لله، والإمام أحمد بن حنبل يقول :من أوّلَ الصورة فقد تجهّم . فشيخنا الألباني يثبت الصورة كما هو مذهب أهل السلف، ففي حديث جابر بن عبد الله كما في صحيح مسلم ((فيأتيهم الله في صورته التي لا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170430-WA0078.mp3الجواب: ليس هذا بحديث ليس هذا بحديث ويحرم على الرجل أن يقول قال صلى الله عليه وسلم بخطبة جمعة أو في(درس) حتى يعلم من أهل الاختصاص من المحدثين أنه ثابت ، فإما أن يعلم بالسؤال المباشر واما أن يعلم من خلال الكتب والرجوع إلى كتبهم والرجوع إلى تخريجاتهم ، ولا أعلم احدا ذلل […]
whatsapp-audio-2016-11-07-at-6-24-00-pm الجواب : أظن أن الأخ يسأل عن رواية الإمام مسلم عن البخاري في صحيحه ، وإلا كثير من كتب الإمام مسلم ضائعة وأظن أننا لو وجدنا كتابه ( الإعتبار ) الذي خصه في موضوع الجرح والتعديل فإنه والله تعالى أعلم قد أكثر النقل فيه عن شيخه البخاري . وقد تبين لي بعد بحث طويل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171026-WA0080.mp3الجواب: السؤال خطأ لماذا السؤال خطأ؟ بعض الناس تتعبه الفلسفة وهذا أصعب صنف من الناس لأنه لا يعرف حاله ولا قابل ان يتعلم ولا قابل ان يرتقي ومكانه ويرجع الى الوراء ولا يستطيع ان يفهم ،ورحم الله من قال أفسد اللغة انصاف النحاة وأفسد الابدان انصاف الأطباء وأفسد الفقه والعلم انصاف الفقهاء، بعض الناس يقول […]
whatsapp-audio-2016-11-08-at-11-56-18-am الجواب : الحديث لا أصل له ، فمداره على وضاعين ، أو مجاهيل ، و هو قوله صلى الله عليه وسلم فيما زعموا لولاك ما خلق الله الافلاك . فهذا الحديث لم يثبت ، وهذا يعارض ما في القرآن الكريم . وفي القرآن الكريم آيتان ينبغي لكل عاقل أن يتأملهما ، وأن يجمع بينهما […]
هذه اصطلاحات للمخرجين، ومتفق عليه: أي المتن والمخرج أي الصحابي متحد، فاللفظ والصحابي متحد، إما إذا كان المتن بمخرجين مختلفين، والمتن في الصحيحين ولكل متن مخرج مختلف، فهذا يقال فيه: رواه البخاري ومسلم ولا يقال متفق عليه. ومنهم من له اصطلاح خاص، وهو المجد ابن تيمية-جد شيخ الإسلام أحمد بن تيمية- وذلك في كتابه “منتقى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170504-WA0000.mp3الجواب : لا ، النبي عليه السلام رجع والذي وراءه رجع والذي وراءه رجع والذي وراءه رجع حتى وصل الرجوع أخيراً إلى الفراغ الذي بين الرجال والنساء ، إمتلئ وكادوا يصلون إلى صفوف النساء، يبدو لي أن عدد النساء قليل ، ويبدو لي أن النساء يصلين في حجرة عائشة وكادوا يصلون إلى حجرة عائشة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170504-WA0002.mp3 الجواب : مسلم نزل درجات ، والرواة المتكلم فيهم في مسلم أكثر من الرواة المتكلم فيهم في البخاري ،إلا أن مسلماً إختار من رواياته ، فمن أخطأ نبه على خطئه وعلته بطرق تارة صريحة وتارة فيها إيماء، وقد ألف بعض المعاصرين رسالة علمية سماها *الرواة المتكلم فيهم في صحيح مسلم* ، فليس كل راو […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170504-WA0003.mp3الجواب : يقول ثم بدا لي ، بدا له أنه لا يأخذ فقصرت يده ، في هذا توافق بين السنة الكونية لله والسنة الشرعية . البُدُو في حق البشر ممكن ، يعني أن الإنسان يظن شيئاً ثم يبدو له خلافه ، حتى في حق الأنبياء أما البُدُو في حق الرب فهذا كفر . […]
أحاديث الآحاد يعتمد عليها في العقيدة قولاً واحداً، وهذه مسألة أحب لإخواني أن يعرفوها، وأحب أن ينتبهوا إلى الأمور الآتية فيها: الأمر الأول: عصر الرواية انقطع، وعصر الإسناد انقطع، فيا من تقولون إن العقيدة لا تؤخذ إلا بالمتواتر، هاتوا لنا حديثاً متواتراً فمثلاً لو قلنا حديث {من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار}. […]