هذا حديث مروي لكنه ضعيف سنداً وقد بينت ضعفه بالتفصيل في تعليقي على كتاب الموافقات، وضعيف أيضاً في المتن، فكيف يكون أبغض الحلال، والحلال ما تساوى طرفاه فكيف يكون حلالاً بغيضاً؟ فالفعل والترك إن تساوَيَا فهذا حلال، فشرب الشاي مثلاً حلال، إن شربت أو ما شربت عند الله سيان، فكيف يكون حلالاً عند الله بغيضاً؟ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170119-WA0060.mp3الجواب : رأيت هذا من الخلاف وشريك فيه كلام وإذا كنتم تذكرون فإن الإمام مسلم لما أورد طرق حديث المعراج وذكر منها طريق شريك لم يسقها واكتفى بقوله قدم وأخر وزاد ونقص واقتص الحديث هذا صنيع الإمام مسلم في حديث شريك والإمام البخاري أورده بتمامه وكماله ولما شرحه الحافظ ابن حجر في فتح الباري قال […]
هذا الحديث يروى مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير مخرج، ويروى موقوفاً عن عبدالله بن سلام رضي الله عنه. ولي جزء مفرد في هذا الحديث وطرقه، لم يطبع بعد، انفصل معي البحث على أن أرجح الأقوال فيه ما قاله الإمام البيهقي في “الشعب” وغيره من المحدثين أنه موقوف، وأنه من كلام […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/WhatsApp-Audio-2016-12-17-at-6.40.40-PM.mp3الجواب: مفردات الأحاديث التي فيها تكبير ضعيفه؛ لم يثبت فيها شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 17 ربيع الأول 1438 هجري 2016 – 12 – 16 إفرنجي
الجواب : القائل عبيد بن عمير والعطاء هو راوٍ عنه، وكيف ما كان الأمر حتى على رواية قتادة حتhttp://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170326-WA0029.mp3ى لو كان الإسناد نظيفا إلى عبيد بن عمير فإن عبيد بن عمير لما يروي عن عائشة ويخالفه من هو أحسن حالا منه وأكثر منه عدداً فالصواب لمن خالفه ،لكن مسلم بدأ بالشك وهذا لون من ألوان […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171026-WA0063.mp3الجواب: لله صورة تليق بجلاله وذاته، وبعض إخواننا حتى بعض المشايخ يزعمون أن شيخنا الألباني لا يثبت صورة لله، والإمام أحمد بن حنبل يقول :من أوّلَ الصورة فقد تجهّم . فشيخنا الألباني يثبت الصورة كما هو مذهب أهل السلف، ففي حديث جابر بن عبد الله كما في صحيح مسلم ((فيأتيهم الله في صورته التي لا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170430-WA0078.mp3الجواب: ليس هذا بحديث ليس هذا بحديث ويحرم على الرجل أن يقول قال صلى الله عليه وسلم بخطبة جمعة أو في(درس) حتى يعلم من أهل الاختصاص من المحدثين أنه ثابت ، فإما أن يعلم بالسؤال المباشر واما أن يعلم من خلال الكتب والرجوع إلى كتبهم والرجوع إلى تخريجاتهم ، ولا أعلم احدا ذلل […]
whatsapp-audio-2016-11-07-at-6-24-00-pm الجواب : أظن أن الأخ يسأل عن رواية الإمام مسلم عن البخاري في صحيحه ، وإلا كثير من كتب الإمام مسلم ضائعة وأظن أننا لو وجدنا كتابه ( الإعتبار ) الذي خصه في موضوع الجرح والتعديل فإنه والله تعالى أعلم قد أكثر النقل فيه عن شيخه البخاري . وقد تبين لي بعد بحث طويل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171026-WA0080.mp3الجواب: السؤال خطأ لماذا السؤال خطأ؟ بعض الناس تتعبه الفلسفة وهذا أصعب صنف من الناس لأنه لا يعرف حاله ولا قابل ان يتعلم ولا قابل ان يرتقي ومكانه ويرجع الى الوراء ولا يستطيع ان يفهم ،ورحم الله من قال أفسد اللغة انصاف النحاة وأفسد الابدان انصاف الأطباء وأفسد الفقه والعلم انصاف الفقهاء، بعض الناس يقول […]
whatsapp-audio-2016-11-08-at-11-56-18-am الجواب : الحديث لا أصل له ، فمداره على وضاعين ، أو مجاهيل ، و هو قوله صلى الله عليه وسلم فيما زعموا لولاك ما خلق الله الافلاك . فهذا الحديث لم يثبت ، وهذا يعارض ما في القرآن الكريم . وفي القرآن الكريم آيتان ينبغي لكل عاقل أن يتأملهما ، وأن يجمع بينهما […]