السؤال السابع عشر هل كان النبي صلى الله عليه وسلـم يجود القرآن على المنبر…

السؤال السابع عشر : هل كان النبي صلى الله عليه وسلـم يجود القرآن على المنبر ؟ الجواب : الذي سمعته من شيخنا الألباني رحمه الله يقول : لا ، ولو فعل لنقل ، فالإمام إن قرأ القرآن يُلقيه كسائر الكلام ، ولا يقرؤه مُجوداً ، والله تعالى أعلم . فتاوى الجمعة 13 / 5 / […]

السؤال الأول أخ يسأل فيقول ماذا توصون من بدأ في حفظ القرآن من…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170812-WA0012.mp3الجواب: أوصيه بالثبات، نسأل الله لنا ولكم الثبات حتى الممات؛ وقد قالوا قديما من ثبت نبت، وحفظ القرآن منة عظيمة من الله. قال عبد الله بن عمرو : *من حفظ القرآن فكأنما حاز النبوة بين جنبتيه.* وحافظ القرآن لا يستطيع أن يكون حافظا له حتى يتعاهده وأحسن تعاهد للقران القيام. وحافظ القرآن ينبغي أن يمتاز […]

السؤال العاشر كيف نجمع بين قول الله تعالى ﴿ولا تزر وازرة وزر أخرىٰ﴾…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161110-WA0002.mp3الجواب : هذا الذي سنَّ هو الذي فعل هذا الوزر ، فلا تعارض بين الآية والحديث. كنت أظن أن يقول الأخ: كيف نوفق بين قوله تعالى ﴿وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ﴾ وبين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يعذب على بكاء أهله عليه). فكيف يعذب الإنسان ببكاء أهله عليه ؟ لأنه أيضا من عمله […]

هل مداومة النبي صلى الله عليه وسلم على شيء دليل على وجوبه

فعل النبي صلى الله عليه وسلم لا يدلل على الوجوب، وأيضاً فعل النبي صلى الله عليه وسلم ليس خاصاً به، إنما هو عام للأمة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم إن فعل وترك فهذا مندوب، أما إن داوم على فعل فهذا سنة مؤكدة.   ومداومة الرسول صلى الله عليه وسلم على فعل لا يجعله واجباً […]

السؤال السادس ما هي أفضل طريقة لحفظ المتون

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171226-WA0229.mp3الجواب: أفضل طريقة لحفظ المتون أن تحفظ القرآن. ما هي أفضل طريقة لحفظ القرآن؟ حُقّ للسائل أن يلاحقنا ويحاققنا. أفضل طريقة للحفظ الراسخ هو *الحفظ الناتج عن إدمان النظر*. أنظر إلى الحفظ الناتج عن الإدمان لا يضيع عن صاحبه. ما معنى الإدمان؟ يعني طالب علم الحديث عندما يذكر لك الرواة والأسانيد هل هو تكلّف الحفظ.؟ […]

هل القاعدة الفقهية حجة يصح الاستدلال بها

القاعدة الفقهية ليست حجة، والقواعد الفقهية مأخوذة من استقراء النصوص الشرعية، وإنما القاعدة يستنبط منها والخلاف على درجات. فأقبح وأسوأ خلاف، الخلاف الذي يصادم نصاً فينكر على مخالف النص وإن كان فقيهاً، لذا القاعدة التي تقول: المسائل التي فيها خلاف لا إنكار فيها ليست على إطلاقها، وعالج ابن القيم هذه القاعدة معالجة جيدة، فعلماء الكوفة […]

السؤال التاسع عشر أخ من فنزويلا يقول كثيرا ما نحيل أحكام الدين على الأئمة الأربعة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/19-1.mp3الجواب: كانوا يعتمدون على الدليل.. وقد كنت ذكرت لكم أن واحد تركي، – والأتراك متعصبون لمذهب أبي حنيفة – القاضي يقول له: قل أزوجك ابنتي على مذهب أبي حنيفة(!).. و قال للأخر: قل قبلت.. فيقول: قبلت.. قال: قل على مذهب أبي حنيفة!.. فما قبل، ثم قال له مرة ثانية: قل قبلت على مذهب أبي حنيفة(!).. […]

السؤال الرابع عشر شخص يلتقي بشخص يحمله أمانة السلام على اشخاص آخرين أمانة عليك…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161005WA0015.mp3الجواب : أسوأ هذه الأمانات التي تقال للنبي صلى الله عليه وسلم قال إذا زرت قبر النبي إذا زرت النبي سلم لي عليه وهذا خطأ ، النبي يقول صلى الله عليه وسلم إن الله قد وكل بي ملك يبلغني السلام ، سلام أمتي فأنت إذا أردت إن تسلم على البني صلى الله عليه وسلم وكل […]

السؤال السادس عشر ما معنى مقولة هذا قول الجمهور وما مدى قوتها في…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-20-at-10.59.14-PM.mp3 الجواب : أولا : وفقنا الله وإياكم الإجماع بمعنى اتفاق جميع مجتهدي أمة محمد صلى الله عليه و سلم على حكم فقهي لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال دليل نقلي، و لكن قد يشهر الإجماع و لا يعرف الدليل النقلي له عند عوام الناس ،يعني في الإجماع العلماء حتى يسهُل علي عوام المسلمين يقولون […]

ما الفرق بين الحرام والمكروه كراهة تحريمية

لا فرق بينهما من حيث الثمرة، حتى عند من يفرق بينهما، وكذلك الواجب والفرض لا فرق بينهما من حيث الثمرة، فالأصناف يفرقون بين الواجب والفرض، وبين الحرام والمكروه كراهة تحريمية، فيجعلون ما ثبت بدليل قطعي (قرآن أو حديث متواتر)، إن كان فيه أمر فهو فرض، وإن كان فيه نهي فهو نهي فهو حرام، وما ثبت […]