السؤال السادس شيخنا رجل باشر زوجته أثناء الصيام فهل يبطل صومه

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/س-6.mp3السؤال السادس: شيخنا رجلٌ باشرَ زوجته أثناء الصيام فهل يبطلُ صومه؟ الجواب: ما معنى المُباشرة؟ يعني كلمة المباشرة كلمة واسعة، الجماع يبطلُ الصوم باتفاف، واختلف أهل العلم في معنى “ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد. ما معنى الآية و لا تباشروهن؟ ولا تباشروهن: ولا تجامعوهن. كيف يجامع الإنسان أهله وهو مُعتكف؟ في بيته. فدلت الآية […]

السؤال التاسع رجل عليه قضاء أيام من رمضان وهو كثير السفر وقد ضاق به…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/07/س-9.mp3 السؤال التاسع : رجُل عليه قضاء أيام من رمضان وهو كثير السَفَر وقد ضاق به الوقت هل يجوز أن يُقدِم صيام الست من شوال على قضاء رمضان؟ الجواب : إذا لم يوُفق لصيام شوال يُوفَق للقضاء فالمطلوب أن نبدأ بالقضاء قبل أن نبدأ بأداء الست من شوال ، فلا تستطيع أن تتصدق وعليك دين […]

السؤال الثالث أخ يقول شيخنا بارك الله فيكم نريد منكم كلمة فصل في صيام…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170120-WA0059.mp3 الجواب : يا من تسأل عن كلمة فصل في صيام النافلة يوم السبت ،لم ، ولن تجدها عند أحد ، إلا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن الأدلة فيها متعارضة . أحفظ عني . الخلاف المستساغ بين العلماء يعرف إما بماهيته وإما بثمرته . أما بماهيته فلا يعرفه ولا يقدره إلا العلماء. […]

السؤال الرابع عشر هل كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يصوم الإثنين والخميس…

الجواب: كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يصوم الإثنين والخميس دائماً وكان يقول: “ذلك يوم ولدت فيه..” عن يوم الإثنين.. و قد وقع وهم لشعبة في صحيح مسلم كان يقول: “كان يقول (أي رسول الله) عن يوم الخميس ذلك يوم ولدت فيه..” وإنما النبي صلى الله عليه وسلم ولد الاثنين وكان يقول هذا […]

السؤال الرابع أخت تسأل فتقول إن كان الزوج هاجرا لزوجته بسبب ظلمه لها هل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/WhatsApp-Audio-2017-04-16-at-4.53.43-PM.mp3 الجواب : نعم ، رجل ظالم هاجر لزوجته لعل الله جل وعلا في ساعات معينة يزول هذا الهجر بينهما ، فالمرآة ما دام أنها على ذمة زوجها وكان زوجها حاضرا وليس بغائب فلا يشرع لها أن تصوم صيام نافلة إلا بإذنه إلا أن تأخذ إذن عام ،تقول له أنا أصوم إثنين وخميس أو أصوم […]

السؤال الثالث اخينا يقول أن رجلا سافر من الأردن إلى المغرب وفي المغرب لم يفطروا…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170712-WA0022.mp3الجواب: هذا يخالف ما ثبت في الترمذي أيضاً من قول النبي صلى الله عليه وسلم: *الصوم صوم المسلمين والفطر فطر المسلمين* . الأصل أن تصوم مع صيام المسلمين، وأن تفطر مع فطر المسلمين، فلو أنك ذهبت للمغرب فصمت 28 يوم فالواجب عليك أن تقضي يوماً لما ثبت في الصحيحين *الشهر هكذا وأشار النبي صلى الله […]

ما معنى الحديث كل عمل ابن ادم له الإ الصوم فإنه لي

*السؤال: ما معنى الحديث (( كل عمل ابن ادم له الإ الصوم فإنه لي ))؟* الجواب: هذا مما وقع فيه خلاف على أقوال أرجحها اثنان، فأرجح الأقوال هو أن كل الأعمال الحفظة  والكتبة تعرف ثوابها وتكتبه ، الإ الصوم فإنه لله عز وجل ، أي يجازي به. ويؤكد هذا رواية عند مسلم فيها فصل بين قوله […]

السؤال: نُزول المَنِي في نهار رمضان بعد مُلاطفة الزوجة دون جماع هل حكمهما بحكم الجماع في نهار رمضان ؟

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/07/س-13.mp3 السؤال: نُزول المَنِي في نهار رمضان بعد مُلاطفة الزوجة دون جماع هل حكمهما بحكم الجماع في نهار رمضان ؟ الجواب : لا ، ما أحد من العلماء على الإطلاق يقول أنَّ إنزال المَنِي بالإستمناء أو إنزال المني بمُداعبة الزوجة من غير جماع حُكمه حُكم الجماع ، لأنَّ العُلماء يقولون : حُكُم الجماع صيام شهرين […]

السؤال السادس عشر ما المقصود بحديث أبي هريرة في صحيح مسلم بصيام ثلاثة أيام…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/07/س-16.mp3الجواب : أحسن الأخ السائل بقوله أيام البِيض . فمن الخطأ كما قال الإمام النووي الأيام البيض، و أن تقول صُمْتُ الأيام البيض. يقول الأخ أيام البِيض و أيام الليالي البِيض. لا تقول الأيام البِيض، كُل الأيام بُيض. بعض الناس يقول صُمْتُ البِيض، كُل أيام السنة بِيض يا جماعة، فلا يوجد يوم أبيض و يوم […]

السؤال الثاني والثلاثون لقد صمت يوما بين صيام أعقده صيام ثلاثة أيام من كل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س32-1.mp3*السؤال الثاني والثلاثون: لقد صُمْتُ يوماً بين صيام أعقدهُ (( صيام ثلاثة أيام من كل شهر و يوم الأثنين))، وعاب علي أقراني وقالوا: بأنك بذلك تواصل الصيام وهذا خلاف السنة، فهل قولهم صحيح، علماً أن فيهم من لا يعرف صيام النافلة إلا قليلاً؟* الجواب: حقيقةً مما يؤسف غاية الأسف، ومما يجرح الحريص المقبل على الآخرة […]