http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171003-WA0027.mp3الجواب: نعم من صلى وترك هو مسلم وليس بكافر وهذا تجوز عليه الرحمة ونسأل الله أن يتجاوز عنه على الرغم من الذنب العظيم الذي فعله وكما قال بعض أهل العلم يكفي تارك الصلاة ذلاً وإهانةً وإساءةً أنَّ العلماء اختلفوا فيه هل هو مسلم أم كافر ، يكفيه هذا والراجح الذي أراه والله أعلم أن الذي […]
الشهادة في سبيل الله أقسام: شهيد في الدنيا والآخرة وشهيد في الدنيا وليس شهيداً في الآخرة وشهيد في الآخرة وليس شهيداً في الدنيا. وشهيد الدنيا والآخرة فله ثواب وأجر الشهادة، وأحكام الشهيد في الدنيا والآخرة، وهو من مات في المعركة مقبلاً غير مدبر لإعلاء كلمة الله، ولم يأكل ويشرب على إثر […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/AUD-20160823-WA0016.mp3الجواب : أجرُ المرأة في بَيْتها ؛ فهُنالك أحكام خاصة بالرجال، وأحكام خاصة بالنِّساء، وفي البُخاري لمَّا رأى النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم فاطمة قد ذهبت إلى بَيْت وكان البَيْت في طريق الجنازة فسألها هل خرجتِ تتبعِين الجنازة قالت : لا. فكان النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم قد نهى وقال للنِّساء اللَّواتي حاولْنَ أن يخرُجنَ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171009-WA0030.mp3الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم في حديث البراء بن عازب الطويل وعظ على القبر، ووعظ جالسا، ووعظ وهم يدفنون، وكان بيده عود ينكت به الأرض فالراجح أنه على القبر يوعظ ويترك، والوعظ الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم الترك اغلب. الغالب عن النبى في هديه في دفن الموتى أنه ما كان يعظ، لكنه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171106-WA0002.mp3السؤال الثالث: توفّيت جدّتي البارحة. مداخلة من الشيخ: *أسأل الله تعالى لها الرحمة، وأحسن الله عزاءكم فيها*. تكملة السؤال: *فعند الإحتضار كانت تتعرّق، فهل هذا من علاماتٍ حسن الخاتمة؟* الجواب: نعم هذا من علامات حسن الخاتمة. فعلامات حسن الخاتمة كثيرة، ومنها التعرّق، *فمن مات بالعرق وظهر العرق على جبينه فهذه علامةُ خيرٍ.* والله تعالى […]
الصلاة التي يشترط لها الوضوء، والتي تنطبق عليها جميع أحكام الصلاة، كما قال ابن تيمية رحمه الله، هي الصلاة التي تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم، وصلاة الجنازة كذلك، ولذا ذهب جماهير أهل العلم إلى أن المسبوق في صلاة الجنازة يأتي بالتكبيرات، فإن أدرك تكبيرتين يأتي باثنتين، وإن أدرك ثلاثاً يأتي برابعة وهكذا. والمسألة الخلاف فيها بين […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/س-4.mp3*السؤال الرابع: هل ورد أجرٌ خاصٌ بالعزاء؟* الجواب: العزاء سنّة بإتفاق، وهذه سنّة للأسف مهجورة؛لأننا نحيد ونبتعد عن العزاء في مجمعات الناس، والناس يحتاجون إلى وعظنا ويحتاجون إلى تذكيرنا فمن غشي المجالس ليُعلم ويذُكر فهذا أمر لا حرج فيه ولا ننزل المنهي عنه في مثل هذا الأمر منزلة المعدوم. والتعزية ليست محصورة في زمان ولا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170211-WA0017.mp3 الجواب : ورد في هذا الباب حديثان ، ويظن للوهلة الأولى أن الحديثين متعارضان . فقدَ النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح امرأة سوداء كانت تقمّ في المسجد فقالوا يارسول الله إنها ماتت ودفناها ليلا وما أحببنا أن نخبرك ، فالنبي صلى الله عليه وسلم صلى عليها بعد دفنها . وهنالك حديث […]
الذي أراه أن الدعاء عام، وليس فقط للزيارة فكل من مر بالمقبرة يسن له أن يدعو فالدعاء نافع ويتأكد ذلك بما أخرجه ابن ماجه عن سعد بن أبي وقاص قال صلى الله عليه وسلم: “إذا مررتم بقبور المشركين فقولوا: أبشروا بالنار”، فعلق النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء بالتبشير بالنار للمرور بالكافرين فكذلك أهل الإيمان يدعى لهم […]
الجواب : لا ، مَنْ أَرادَ أَن يَعرِفَ كيفَ الدَّفن الشَرعيْ الصَّحيح فَلينظُر للبقيع ، فهذهِ قُبورُ أصحابِ النبيِّ – صلى الله عليه وسلَّم – ما زالت موجودة ، فغَرْسُ الأشجارِ والزُهورِ والوُرودِ ، ووضعِها على القبور تقليعات غَرْبِيَّة و ليس لها في الشَّرعِ نصيب ، واعتقادُ أنَّ الميت يَستظِلُّ بِظلِّ الشجرةِ ويَنتفِعُ […]