http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161218-WA0021.mp3الجواب : الأصل استصحاب عدم الجمع حتى يقوم الدليل على الجمع ، لو شك الإمام أو شك من أراد أن يجمع هل العذر قائم أو غير قائم ، الاستصحاب ان تبقى الصلاة على وقتها حتى تتيقن على وجود العذر. ⬅ مجلس فتاوى السبت. 19 صفر 1435 هجري 2013 – 12 – 21 إفرنجي
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170712-WA0020.mp3*الجواب:* جزاك الله خير، هذا فرع من مسألة مذكورة عند أهل العلم وهي تغيير النية، وقال جماهير أهل العلم (جماهير الفقهاء): *يجوز تغيير النية من القليل إلى الكثير، ومن الحسن إلى الأحسن.* مثلا: نويتٙ أن تصلي ركعة وتر، ودخلتٙ بنية أن تصلي ركعة وتر، وقلتٙ: الله أكبر، ثم غٙيّٙرتٙ نيتك في الصلاة فجعلتها ثلاثاً، هل […]
الناظر في الآثار وقبلها بالأخبار والمرفوعات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلص إلى ما قاله بعض المالكية، قال ما نصه: (زي السلف لم يكن محدداً للعورة بذاته لرقته، أو بغيره أو بضيقه أو بإحاطته) وهذا كلام صحيح، دلت عليه الآثار السلفية، والأحاديث النبوية، فأخرج ابن سعد بإسناد صحيح في طبقاته (8/184) إلى هشام […]
من كان ألثغاً فله أن يؤم الناس إن كان أحفظهم فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: {يؤم القوم أقرؤهم} لكن إن كان يتساوى حفظه مع حفظ غيره ممن نطقه سليم، فنطق السليم مقدم على نطقه. وهذا شيء ليس بمقدوره والواجب عليه أن يقرأ بما يقدر ويبقى عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم {يؤم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/س-14.mp3السؤال الرابع عشر : نحن جماعة نعمل في شركة و لكننا نؤذن ونصلى بعد دخول الوقت بساعة فهل يجوز ذلك ؟ الجواب : يجوز؛ النبي صلى الله عليه وسلم خرج على صحابته في المسجد فأخر صلاة العشاء إلى منتصف الليل، ثم صلى العشاء في منتصف الليل، واخبر أصحابه أنه لا يوجد في هذه الساعة أحد […]
الجواب : الاستِعاذة قبلَ الفاتحة أهل الحديث يقولون بوجوبِها ،، وأمّا الفُقهاء فلا يقولون بِذلك ،،، وضع اليُمنى على اليُسرى سُنّة ، فهذه ليس فيها سُجود سَهو ، من لم يَفعل ليسَ فيها سُجود سَهو على أرجحِ الأقوال ،، والله تعالى أعلم . مجلس فتاوى الجمعة بتاريخ ٢٠١٦/٥/٦ رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/26/ خدمة الدرر الحسان […]
الأحاديث التي فيها قبض اليمين على الشمال ووضعها تحت السرة في الصلاة ضعيفة ومراسيل ولا يجوز الاحتجاج بها، لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن علي ذلك بأسانيد صحيحة.
الجواب : إذا تلفَظتَ بالراء من الله أكبَر قبلَ أن يَنطقَ هوَ بالألف من السلّام عليكم فقد أدركتَ، أدركت ،، وأمّا اذا قُلتَ الله وما أكملت أكبر ، فقالَ السّلامُ عليكم فحينئذ أنت ما انعقدت صلاتُك جماعة ، والله تعالى أعلم . مجلس فتاوى الجمعة بتاريخ ٢٠١٦/٥/٦ رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/27-2/ خدمة الدرر الحسان من […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س6-1.mp3*السؤال السادس: رجل يأتي إلى المسجد مبكراً ؛لكنّه يصلّي تحية المسجد في الصفوف المتأخرة، ثمّ إذا أقيمت الصلاة يتقدم إلى الصف الأول، وأصبح هذا المكان له؛ حتى عوّدنا على ذلك ولا نأخذ مكانه، فهل صنيعه وصنيعنا فيه مخالفة؟* الجواب: إذا كان هذا الإنسان من أُولي الأحلام والنُهى، ومن أهل الفقه والعلم وهو أحقُّ بالوقوف خلف […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-18-at-1.55.24-PM-1.mp3الجواب: النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: “إذا أدخل أحدكم رجليه في خفيه وهما طاهرتان فليمسح عليهما ثلاث للمسافر ويوم وليلة للمقيم ” الصحيحة ١٢٠١ فلا يٙلزم أن يلبس الجورب بعد الفراغ من الوضوء مباشرة، المهم لٙما تلبس الجورب؛ تكون قد أدخلت الجوربين في القدمين وهما طاهرتان. الفقهاء قالوا: معنى طاهرتان؛ أن يكون إدخال الجورب […]