السؤال الرابع هل يسٙبح بين الصلاتين المجموعتين

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-18-at-1.55.24-PM.mp3الجواب: لا ،بعد الصلاة الأولى لا تُسبِّح، لا تصلي السنة الراتبة، ولا تُسٙبِّح التسبيحات المعتادة، وقد ثبت عند النسائي من حديث جابر بن عبد الله -رضي الله تعالى عنهما- : أنّ النبي-صلى الله عليه وسلم- جمع ولم يُسٙبِّح بينهما. ما معنى : لم يُسٙبِّح بينهما ؟ الجواب: التسبيحات والرواتب. لا تُصلِّي راتبة الظهر البعدية بين […]

مرور المرأة أو الطفل أو الشاة بين يدي المصلي هل يبطل الصلاة أم أنها لا…

ثبت في صحيح مسلم: {يقطع الصلاة ثلاث، المرأة الحائض والحمار والكلب الأسود}، فهذه الأصناف الثلاثة إذا مرت بين المصلي وسترته تقطع صلاته، وعلى أرجح الأقوال أنها تبطلها، وهذا مذهب الإمام أحمد رحمه الله، والمراد بالحائض : البالغ. وأما ما عدا هذه الأصناف كالصبي والشاة وغيرها، فقد صح عن ابن مسعود قوله: ((إنها تنقص نصف أجر […]

إذا أراد أحد الذهاب للمسجد ومنعته أمه من الخروج ولم يستطع الخروج هل يناله إثم…

إن أمر الوالدان بأمر فيجب على الابن أن يطيع، في غير معصية الله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : {لا طاعة إلا بمعروف}.   وأمرنا ربنا أن نرفق بوالدينا وإن أمرانا بل إن جاهدانا على الكفر، فالله عز وجل وصى بهما خير، فقال {وإن جاهداك على أن لا تشرك بي ما ليس لك به […]

السؤال الثاني شيخنا الله يحفظكم رجل سها في صلاته فقام إلى الخامسة فبدأ بقراءة الفاتحة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170922-WA0027.mp3الجواب: أولاً: المسألة لها صور، فمن صورها، أن يكون الإنسان مأموما و هي الصورة الشائعة الذائعة، فيقوم إمامه إلى الخامسة فيذكره، إن تذكر الإمام أنه في الخامسة فعند جماهير أهل العلم يجلس وليس له أن يتم الخامسة، فإن جلس سجد للسهو بعد السلام، فإن أبى الإمام الجلوس وبقي واقفا فتابعه. أرأيتم لو أن الإمام تذكر […]

السؤال الرابع ما حكم من يعاني من سلس البول أو الريح

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171025-WA0110.mp3الجواب: يتوضأ لكل صلاة بعد دخول الوقت، والأمر واسع ولله الحمد. المرأة قد تُبتلى بسلس دم العرق [ ينزل عليها نزيف ]. وبعض كبار السن -للأسف الكبير بسبب الجهل-. الإنسان أحوج ما يحتاج إلى الله، وعلى هذا حُسن الخاتمة أن يُعسِّل الله العبد. النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: « إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا […]

بعض الناس يصلون سنة الجمعة البعدية بعد الصلاة مباشرة هل هذا العمل صحيح

لقد حرص الإسلام على جعل الأشياء في أماكنها ولذا إعمالاً لهذه القاعدة حث الشرع على تعجيل الفطر، وتأخير السحور حتى يقع الفطر في أول الوقت الذي يجوز فيه الأكل، ويقع السحور في آخر الوقت الذي يجوز فيه الأكل، وكذا منع الشرع أن يصام قبل رمضان بيوم، وحرم الشرع أن يصام بعد رمضان بيوم، حتى مع […]

السؤال الرابع رجل يخرج إلى صلاة الجمعة فيأخذ صديقه معه هل الأولى أن ياخذ…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170922-WA0035.mp3الجواب: الأصل في الزوجة أن يربيها الزوج والأصل فيمن يتعلم في بيت الله من خطيب أو من درس فالأصل أن هذا الخير يُنقل إلى البيت فمن لم يَنقل الخير من المسجد إلى بيته يُبتلى بأن يَنقل الشر من بيته إلى المسجد فهل ممكن أن يُنقل الشر؟ يمكن ، فهناك صور كثيرة جداً، ومن أظهر صورة […]

السؤال الأول هل السنة أن تصلى صلاة الكسوف و الخسوف في المسجد الجامع

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170411-WA0055.mp3الجواب : نعم، النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصلاة في مسجده، لكن هل يلزم كالجمعة ؟ الجواب : لا، تجوز للمنفرد، وتجوز في أي مسجد . ⬅ مجلس شرح صحيح مسلم. 2017 – 4 – 6 إفرنجي 9 رجب 1438 هجري ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن […]

السؤال الثامن عشر هل السجود على حجر كربلاء من مبطلات الصلاة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161105-WA0000.mp3الجواب لا . لكن هم يعتقدون أن الذي لا يسجد على هذه الحجر فصلاته باطلة . لماذا ؟ يقولون : هذا تعظيم لدم الحسين ، فيجب أن نسجد على التربة التي فيها الحسين . تعظيم للمقبورين ، وتعظيم للأموات وهذا شرك بالله جل في علاه . يا جماعة تربة الحسين خلصت ، على مر الأجيال […]

السؤال الأول أخ يسأل ويقول ما حكم من منع الناس من صلاة الإستسقاء

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161125-WA0051.mp3 *الجواب :* المسؤولين جزاهم الله خير يطلبون صلاة الإستسقاء،لكن لهم أن ينظمون، فيقولون: تكون في وقت كذا ، ويواعدوا الناس وإذا حصل الإذن الضمني؛ فالحمد لله ،فإن وجد الإنسان في بلد غربة ولا يعرف أنهم يمنعون فلا أقل من أن تطلب من ربك الدعاء إما بمطلق الدعاء وهو صورة من صور الإستسقاء وإما على […]