السؤال: بالنسبة لتصوف أبو نُعيم في كتابه” الحلية وذكر الأخبار” ، هل يُعد أبي نُعيم شيخ الصوفية في زمانه؟

السؤال: بالنسبة لتصوف أبو نُعيم في كتابه” الحلية وذكر الأخبار” ، هل يُعد أبي نُعيم شيخ الصوفية في زمانه؟ الجواب: قالوا ضبط البدايات سلامةٌ في النهايات. الشرع جاء بالتزكية. وأبو نُعيم في الحلية اعتنى بالتزكية وبالرقائق، وذكر أحوال الزُهاد، ومن بين من ذكر الشافعي. وأسند أبو نُعيم في الحلية عن الشافعي، قال الشافعي: ما تصوف […]

السؤال: الأبدية المذكورة في القرآن هل تتعارض مع أبدية الله سبحانه وتعالى؟

السؤال: الأبدية المذكورة في القرآن هل تتعارض مع أبدية الله سبحانه وتعالى؟ الجواب: كل صفة إذا أُضيفت إلى ذوات متعددات، فتختلف باختلاف إضافتها للذوات. خذ الرأس، قل رأس جبل وقل رأس إنسان وقل رأس خنزير وقل رأس إبرة هل هي بمعنى واحد؟! أم أن هذه الصفات تختلف باختلاف إضافتها للذوات؟! هذا في حق المخلوق، فما […]

السؤال: شيخنا الحبيب هل يوجد عناوين فقهية مقترحة تصلح أن تكون رسائل جامعية؟

السؤال: شيخنا الحبيب هل يوجد عناوين فقهية مقترحة تصلح أن تكون رسائل جامعية؟ الجواب: هذا سؤال مكرر كثيراً والفائدة منه ضعيفة، لأن قرار الرسالة والموافقة عليها وعدمها بيد المشرف أو بيد القسم أو ما شابه. فنصيحتي لكل طالب أن يسأل المشرفين وأن يتوجه بتوجههم وألا يكتب إلا في شيء هو مقتنع فيه ويكون فيه فائدة […]

السؤال: ما قولكم فِيمن يقول بأنّ الأشاعرة هُم أولى النّاس بلقب أهل السنّة والجماعة لأنّهم أول من ذبَّ عن السنّة وناظر المعتزلة ؟

السؤال: ما قولكم فِيمن يقول بأنّ الأشاعرة هُم أولى النّاس بلقب أهل السنّة والجماعة لأنّهم أول من ذبَّ عن السنّة وناظر المعتزلة ؟ الجواب: الأشاعرة مرُّوا في مراحل، وأحسنها أولها. مدرسة أبي الحسن الأشعري وتمثّلت بالباقلاني، قريبون من مذهب الإمام أحمد، صحيح وقعت تجاوزات ، لكن إن قارنت بين مدرسة أبي الحسن الأشعري بمرحلتها المتأخرة […]

السؤال: رجل مُعدد وله أولاد من الأولى وأولاد من الثانية فالقرعة والنوبة كانت لواحدة، فالزوجة تقول لزوجها ما ينبغي أن تُحضر أولادك من الزوجة الثانية.

السؤال: رجل مُعدد وله أولاد من الأولى وأولاد من الثانية فالقرعة والنوبة كانت لواحدة، فالزوجة تقول لزوجها ما ينبغي أن تُحضر أولادك من الزوجة الثانية. فيقول أنا أُحضر أولادي ليس لكِ بل أُحضر أولادي لإخوانهم وأخواتهم، لو أنّي لا أملك أولاد منكِ ما أحضر أولاد زوجتي الثانية فأنا أُحضر أولادي لإخوانهم. الشيخ :فليس من حقها […]

السؤال : ما هو ضابط العرف الذي يحدد للسفر، وهل الواجب أن يقول كل الناس بأن هذه المسافة سفر ؟

السؤال : ما هو ضابط العرف الذي يحدد للسفر، وهل الواجب أن يقول كل الناس بأن هذه المسافة سفر ؟ الجواب: المسألة فيها خلاف، والخلاف مبني على توجيه بعض الأحاديث ومبني على أقوال لبعض التابعين. والكلام في المسألة يطول ولكن، مثلا، سفر النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، النبي صلى الله عليه وسلم […]

السؤال: هل يوجد أحاديث لم يشرحها الإمام النووي في صحيح مسلم؟

السؤال: هل يوجد أحاديث لم يشرحها الإمام النووي في صحيح مسلم؟ الجواب: الإمام النووي لم يُقِم شرحه على طرق، فبعض الاحاديث سردها الإمام مسلم لغاية أرادها ومنهج اعتمده في موضوع الاسناد، فالإمام النووي رأى أن شرح الحديث الأول يغني عن الثاني والثالث لأنَّ شَرْحه ليس شرحًا حديثيًا ليس كفتح الباري، وحصر النووي رحمه الله تعالى […]

السؤال: كل من أنكر شيئا من الدين معلوم بالضرورة هل يكفر ؟

السؤال: كل من أنكر شيئا من الدين معلوم بالضرورة هل يكفر ؟ الجواب: إلا إذا كان حديث عهد بالإسلام. والمعلوم من الدين بالضرورة ابن حزم يرى بأنه هو الإجماع، يعني الإجماع المعتد به إجماع القرون الأولى فقط عند ابن حزم، لأن الفقهاء افترقوا في البلدان، ويستحيل الواحد أن يحيط بهم وأن يعرفهم. ويرى أن الإجماع […]

السؤال: عقيدة الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني.

السؤال: عقيدة الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني. الجواب: جرى بينه وبين ابن مندة مناكدة كما جرى بين البخاري والذهلي في موضوع اللفظ بالقرآن هل هو مخلوق أو غير مخلوق. وما عدا ذلك فهو على عقيدة أهل السنة والجماعة.✍️✍️ ↩ رابط الفتوى: السؤال: عقيدة الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني. ◀ […]

السؤال: ما ذكرتُ مما يُثار أن شيخ الإسلام هو ممن انشأ المذهب السلفي على ما عليه اليوم ويستدلون عليه أنه لا أحد كتب في تحريم التوسل قبل شيخ الإسلام، فهل هذا صحيح؟

السؤال: ما ذكرتُ مما يُثار أن شيخ الإسلام هو ممن انشأ المذهب السلفي على ما عليه اليوم ويستدلون عليه أنه لا أحد كتب في تحريم التوسل قبل شيخ الإسلام، فهل هذا صحيح؟ الجواب: ليس بصحيح. شيخ الإسلام نقل عن أعلام من الائمة الأربعة وعن فقهاء بأنه مسبوق في موضوع التوسل. لكن شيخ الإسلام رحمه الله […]