السؤال الثالث عشر: أخ يقول ما هو القول الراجح بين أقوال العلماء في تحريم الصور وجوازها، وجزاك الله خيراً؟

السؤال الثالث عشر: أخ يقول ما هو القول الراجح بين أقوال العلماء في تحريم الصور وجوازها، وجزاك الله خيراً؟ الجواب: الأصل في التصوير أنه حرام. والصور التي تترتب عليها فائدة ونفع هي الجائزة. اليوم شيخ الإسلام لو تكلم دون الصورة ما أحد يسمع له للأسف. نحن الأصل أن لا نكون مفتونين بالصور. فالصور التي تترتب […]

السؤال الحادي عشر: ما هو وجه الجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا ضرر ولا ضرار ) وأنه يجوز الضرر والضرار مع قول الله تعالى:(( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِه) ؟

السؤال الحادي عشر: ما هو وجه الجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا ضرر ولا ضرار ) وأنه يجوز الضرر والضرار مع قول الله تعالى:(( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِه))ِ؟ الجواب : لا ضرر في نفسك ولا ضرار على غيرك. فإن وقع بك ضرر فلك أن تقابل الضرر بالضرر فهذا […]

السؤال العاشر: قلتم: إنّ صلاة النساء وحدهن على الميت خطأ شنيع، فهل لهن أن يصلين في المسجد ؟ وكيف تصلي زوجة المتوفى عليه وهي في العدة؟

السؤال العاشر: قلتم: إنّ صلاة النساء وحدهن على الميت خطأ شنيع، فهل لهن أن يصلين في المسجد ؟ وكيف تصلي زوجة المتوفى عليه وهي في العدة؟ الجواب: أما المرأة المعتدة فتخرج للضرورة. هل الجنازة ضرورة؟ هذا مما وقع فيه خلاف. فقد سألت الفريعة بنت مالك رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن […]

السؤال التاسع: هل الرسول- صلى الله عليه وسلم- حذّر من ركوب البحر؟

السؤال التاسع: هل الرسول- صلى الله عليه وسلم- حذّر من ركوب البحر؟ الجواب: لا، وردت آثار كثيرة جدا في ركوب البحر، وحرَّم جمع كبير من السلف ركوب البحر وهو هائج. يعني البحر وهو هائج؛ فالمغامرة ممنوعة شرعاً. وقد أوردت هذا في كتابي (المروءة وخوارمها). نقل جمع كبير، والنقل شهير، والآثار معروفة في المصنفات وغيرها، أن […]

السؤال السابع: هل يشترط توسط الامام للصفوف؟

السؤال السابع: هل يشترط توسط الامام للصفوف؟ الجواب: نعم، الأصل في الإمام أن يقف في وسط الصف. لو لم يقف في وسط الصف جاز ذلك مع الكراهة. والله تعالى أعلم. ⬅ مَجْـلِسُ فَتَـاوَىٰ الْجُمُعَة: ٣ – صفر – ١٤٤٠ هِجْـرِيّ. ١٢ – ١٠ – ٢٠١٨ إِفْـرَنْـجِـيّ. ↩ رَابِــطُ الْفَـتْــوَىٰ: السؤال السابع: هل يشترط توسط الامام […]

السؤال الخامس: زوجتي لا تلتزم بالحجاب الشرعي، وترتدي البنطال وتخرج به؟

السؤال الخامس: زوجتي لا تلتزم بالحجاب الشرعي، وترتدي البنطال وتخرج به؟ مداخلة الشيخ: عجيب، بعض النساء تلبس الحجاب -زعمت-، ترتدي البنطال وتخرج به، (يعني من فوق ساتر وتحت مكشوف) شيء عجيب. تكملة السؤال: وقد أخبرتها عدة مرات، وهي مقتنعة بفتوى أن الإثم عليها فقط، إذا كان حجابها غير شرعي هل أطلقها ؟ وهل عليَّ إثم […]

السؤال الرابع: خطيب اكتفى بالأذان الأول، ثم قام وألقى الخطبة، هل فعله صحيح؟

السؤال الرابع: خطيب اكتفى بالأذان الأول، ثم قام وألقى الخطبة، هل فعله صحيح؟ الجواب: نعم، الخطبة في زمن النبي- صلى الله عليه وسلم- وزمن أبي بكر وزمن عمر وبرهة من زمن عثمان – رضي الله عنهم- كان بلال يأذن والنبي صلى الله عليه وسلم على المنبر. عن السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ قال: “إِنَّ الأَذَانَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ […]

السؤال السادس: ما هو حكم تسجيل أولادي في مدارس مسيحية، علما بأن أقساطها أقل بكثير من المدارس الإسلامية؟

السؤال السادس: ما هو حكم تسجيل أولادي في مدارس مسيحية، علما بأن أقساطها أقل بكثير من المدارس الإسلامية؟ مداخلة الشيخ: وقد يعطونكم مالاً حتى تأتون إليهم. تكملة السؤال: ويوجد فيها معلمات مسلمات ومحجبات، ونسبة الطلاب المسلمين فيها مرتفعة، وهي مدرسة قوية وتدرس الدين الإسلامي حتى إنهم يفصلون الطلاب المسيحين عن المسلمين في وقت حصة الدين؟ […]

السؤال الثالث: هل الأصل في الصلوات من غير الفريضة مثل السنن الراتبة، والصلوات ذات الأسباب، الطول أم الإيجاز؟

السؤال الثالث: هل الأصل في الصلوات من غير الفريضة مثل السنن الراتبة، والصلوات ذات الأسباب، الطول أم الإيجاز؟ الجواب: الجواب التفصيل. فالنبي- ﷺ – كان يوجز في سنة الفجر، وكانت عائشة -رضي عنها تقول : ” كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخَفِّفُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَ صَلاَةِ الصُّبْحِ حَتَّى إِنِّي لَأَقُولُ: هَلْ قَرَأَ بِأُمِّ الكِتَابِ؟ […]

السؤال الثاني: أخ يسأل يقول: أدفع مع والدي، ثم ما أدفعه مع والدي يكون باسمه، فهل لي شيء مما دفعت؟

السؤال الثاني: أخ يسأل يقول: أدفع مع والدي، ثم ما أدفعه مع والدي يكون باسمه، فهل لي شيء مما دفعت؟ الجواب: على نيتك. والأمور بمقاصدها. فإن سألناك: لماذا دفعت؟ فإن قلت: أريد أن يكون لي بيت خاص بي؛ فحينئذ العدل واجب من قبل الآباء، و ما دفعت يكون هو ملكك. وأما أن أعطيت والدك أعطية؛ […]