السؤال الخامس عشر : أَسقطتْ جنينها وعمره شهر ونصف، هل حُكمها حُكم النفاس؟

السؤال الخامس عشر : أَسقطتْ جنينها وعمره شهر ونصف، هل حُكمها حُكم النفاس؟ الجواب: ليست العبرة بإسقاط الجنين و عمره شهر ونصف، العبرة بالذي نزل. يعني قد يموت خلال أسبوع أو أسبوعين ثم ينزل، فإذا نزل قطعة لحم أو دمًا فهي ليست نفساء، وأما إذا قطعة لحم مُخلَّقة لها أطراف فهذه نفساء. فالعبرة بالذي ينزل، […]

السؤال الرابع عشر: هل لي أن أصلي على الجنازة بعد شهر من دفنها؟

السؤال الرابع عشر: هل لي أن أصلي على الجنازة بعد شهر من دفنها؟ الجواب: لا حرج. يعني أنت مثلًا جئت من بلد، كنت في سفر. قلت: أين فلان؟ قالوا: مات. فهل لك أن تذهب إلى الصلاة عليه؟ لا حرج، ما لم يَرِمَّ الإنسان، فلك أن تصلي عليه. إلا النبي- صلى اللّٰه عليه وسلم – فليس […]

السؤال الثالث عشر: هل شُرب ( الأرجيلة ) يُعتبر من كبائر الذنوب؟

السؤال الثالث عشر: هل شُرب ( الأرجيلة ) يُعتبر من كبائر الذنوب؟ الجواب: (الأرجيلة): هي نوع من أنواع الدخان، فالدخان كيفما تعاطيته أَثِمتَ، والإثم فيه ليس فيه لعن ولا وعيد، وإنما هو حرام، وليس هو من كبائر الذنوب. والدخان ليس فقط السيجارة التي يتعاطاها الإنسان، كذلك ما يسمى بالسعوط أو الشمة قديمًا. السعوط: تجد بعض […]

السؤال الثاني عشر: هل قَال النبي -صلى اللّٰه عليه وسلم- الذكر الذي بعد الفجر والمغرب *(( لا إله إلا اللّٰه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير))* عشر مرات، وهو ثانٍ رجليه، هل يدخل في هذا الإمام والمأموم، أم هو للمأموم؟

السؤال الثاني عشر: هل قَال النبي -صلى اللّٰه عليه وسلم- الذكر الذي بعد الفجر والمغرب *(( لا إله إلا اللّٰه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير))* عشر مرات، وهو ثانٍ رجليه، هل يدخل في هذا الإمام والمأموم، أم هو للمأموم؟ الجواب: هذا في الإمام والمأموم. النبي […]

السؤال الحادي عشر: هل تُجزئ قراءة الإمام للفاتحة في الصلاة الجهرية عن المأموم؟

السؤال الحادي عشر: هل تُجزئ قراءة الإمام للفاتحة في الصلاة الجهرية عن المأموم؟ الجواب : هذه مسألة قلنا فيها كثيرًا. جماهير أهل العلم يقولون: إن قرأ سكتنا، وإن سكت قرأنا. فقراءة الإمام في الجهرية هذه تجزئ، وهذا مذهب إمامين من الأئمة، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، وشيخنا الألباني -رحمهم الله جميعًا-. ومنهم من […]

السؤال العاشر: لقد سمعت تأصيلاً فقهياً في مسألة الوضوء يقول: إذا شك المرء هل انتقض وضوؤه أم لا فإنه يبقى على الأصل أي أنه متوضئ، أما إذا شك هل هو متوضئٌ أم لا فيبني على عدم الوضوء ويتوضأ، فهل هذا التأصيل صحيح، وإذا كان كذلك فهل هناك دليل؟

السؤال العاشر: لقد سمعت تأصيلاً فقهياً في مسألة الوضوء يقول: إذا شك المرء هل انتقض وضوؤه أم لا فإنه يبقى على الأصل أي أنه متوضئ، أما إذا شك هل هو متوضئٌ أم لا فيبني على عدم الوضوء ويتوضأ، فهل هذا التأصيل صحيح، وإذا كان كذلك فهل هناك دليل؟ الجواب: نعم هذا التأصيل صحيح. أنا الآن […]

السؤال التاسع: ما حكم أن تطلب المرأة العلم الشرعي وزوجها غير موافق والسبب أنها يمكن أن تقصر في حقه وفي حق بيتها وأولادها؟

السؤال التاسع: ما حكم أن تطلب المرأة العلم الشرعي وزوجها غير موافق والسبب أنها يمكن أن تقصر في حقه وفي حق بيتها وأولادها؟ الجواب: هذا الزوج تفكيره ليس تفكيراً صحيحاً. يقول لها -يا بنت الحلال- إذا أردت أن تطلبي العلم اطلبيه دون أن تقصري في حق الزوج. وما أدراه لو أنها طلبت العلم لحسنت خدمتها […]

السؤال الثامن: إذا انتهى الأذان من المسجد فهل يجوز للمرأة أن تصلي في منزلها ركعتين سنة ما بين الأذان والإقامة؟

السؤال الثامن: إذا انتهى الأذان من المسجد فهل يجوز للمرأة أن تصلي في منزلها ركعتين سنة ما بين الأذان والإقامة؟ الجواب: لا حرج، النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول : بين كل أذانين صلاة بين كل أذنين صلاة ثم قال في الثالثة لمن شاء. رواه البخاري فهذه المرأة هي في بيتها وسمعت الأذان فأرادت أن […]

السؤال السابع : نريد شرحا يسيرا حول حديث القدم بالقدم وهل هو في حالة الرّكوع؟

السؤال السابع : نريد شرحا يسيرا حول حديث القدم بالقدم وهل هو في حالة الرّكوع؟ الجواب: يكون القدم بالقدم في الصلاة في القيام والركوع. المسلم يفتح قدميه على مقدار منكبيه ما يفتح شيئا زائدا، وإذا كُنت عن يسار الإمام فإنك تنظر عن يمينك، وإذا كنت عن يمينيه فتنظر عن يسارك ، لتسد الفرجة ويستقيم الصف […]

السؤال السادس: هل تجوز قراءة القرآن بدون أحكام ؟

السؤال السادس: هل تجوز قراءة القرآن بدون أحكام ؟ الجواب: هذا مع الاثم ؛ الأصل قراءة القرآن بالأحكام. كان الناس قديما يقرؤون القرآن كما أنزله الله تعالى، ولا يستعينون بالوسائل التي تعرفهم بأن هذا الحكم (إدغام) وهذا (إقلاب) وما شابه، ما كانوا يعرفون ذلك. ولكن إذا كنت تستطيع أن تقرأ دون أن تتعلم أحكام التجويد […]