http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170903-WA0010.mp3الجواب: *( المسلمون عند شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا)* كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فأنت عملت بالشرط وقبلت به، فعليك الإلتزام به ، فالواجب على المسلم أن يلتزم الشرط. وعلق البخاري في صحيحه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: *الشروط مقاطع الحقوق،* الشرط يقطع الحق، فلو كان من […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0066.mp3*الجوابُ:* يعني الشيء الذي يتساهل فيه لا حرج . يعني أنت راجع من الشغل وذهبت تشتري خبزا، حليبا ، وابتعدت قليلا يعني مشوار في طريقك لا حرج . أما أن تقول أنا مجرد أن أضع البننزين أصنع ما أشاء و أذهب ما أشاء والمسؤولون لا يأذنون لك ، لا ، ليس كذلك ، الشيء السهل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170410-WA0003.mp3الجواب : إذا كُنت تعمل في مجال الخير فهؤلاء لا يؤتمنون على أموال الناس ، شخص لا يصلي لا يؤتمن على أموال الناس التي بين يديه ، فالأصل أن لا يبقوا يعملون في هذا المجال ، السعيد من أحاط نفسه في بيئة فيها ذكر الله ، وأهم شيء في ذكر الله عز وجل الصلاة ، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170802-WA0034.mp3الجواب : لا، إلا إذا أعطاهم مبلغ مقطوعا، نحن نعطيك مائة ألف من مال الأيتام وأنت تعطينا على المائة ألف مثلا خمسة في المئة أو عشرة في المئة هذا هو الربا. أما أن تعطيني عشرة في المئة من ربحك أو تعطيني عشرين في مئة من ربحك أو تعطيني واحد في المئة من ربحك ،واذا وقع […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/WhatsApp-Audio-2016-12-14-at-7.41.18-AM.mp3الجواب : قد يجوز لك أن تعطي ولكن هو لا يجوز له أن يأخذ . فطلبك للاعطاء لا يلزم منه الأخذ . فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول : هدايا العمال غلول . فمن له راتب لا يجوز له أن يأخذ . فالمكافأة تكون بطرق كثيرة . مثلا رأيت رجلا دمثا ((رجل يصاحب رجلا عزيز […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/WhatsApp-Audio-2016-12-14-at-8.17.14-AM.mp3الجواب : هؤلاء المراجعين الذين يريدون أن نقسم صلاتنا من أجلهم أليس مطلوبٍا منهم أن يصلوا معنا أيضًا؟ ألم يطالبهم الله أن يصلوا ؟ أين المشكلة لو الجميع صلوا؟ ما المشكلة أن تعملوا مصلى وتقولوا للمراجعين حتى ما يتعطل العمل : يا جماعة الآن وقت الصلاة تفضلوا صلوا . ومن فضل الله علينا أن بلادنا […]
الجواب: حقيقة المسألة يعني تتفاوت من صورة لصورة، وحسب هذه الصُور فتحتاج الى جُهُد، و إلى استعانة بأهل الخبرة . فأحيانًا تشعر من شبكات التسوّق أنّ السابق يأخذ من مالٍ اللاحق، ويأتي يوم من الأيام أنّ اللاحقين يكثرون وحينئذ الأموال تذهب عليهم، وهذا أكل للمال بالباطل وهذا حرام . أمّا اذا بقيَ يأخذ نسبة معيّنة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-01-at-9.26.20-PM.mp3الجواب : أنا أقر واعترف أن بعض إخواننا يذكر شيخنا الألباني رحمه الله في مقام ما ينبغي أن يذكر فيه ، ليس تنقيصا في حق الشيخ وإنما ضعف في حق الأخ الذي استدل بالشيخ . مثلا مسألة متفق عليه بالفقه ، أو مسألة قال بها الأئمة الأربعة ، أو قال بها جماهير الفقهاء ، إذا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170404-WA0055.mp3 الجواب : من قال إن الذي يخطئ ليس بعدل ، ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم *كل ابن آدم خطاء* فهل من صلة بين الخطأ والعدالة ؟ هل أبو بكر معصوم ؟ هل عمر معصوم ؟ هل عثمان معصوم ؟ ما نريد أن نقول أن عليا معصوم . أبو بكر وعمر وعثمان معصومون […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/صحة-كتاب.mp3 الجواب:تنبيه الغافلين ثابت النسبة، والمخطوطات كثيرة له، وقد ذكره كل من ترجم لأبي ليث السمرقندي، وذكره الإمام الذهبي في: (السير)، و(تاريخ الإسلام)، وقال في السير: وقد راجت على أبي ليث السمرقندي في كتابه (تنبيه الغافلين) أحاديث موضوعة فيجب أن يحذر من كتب أبي ليث السمرقندي لما فيها، فقد راجت عليه الكثير من الأحاديث الموضوعة، […]