http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170830-WA0032.mp3الجواب: إن سألت هذا السؤال فأنت لست من أصحاب التعدد. لذا أنصح الزوج إذا أراد أن يعدد ويتزوج أن يخبر أهله، بل لا أنصح أن يعدد إذا تبين أنه سيبني بيتا جديدا ويهدم بيتا قديما، من غلب على ظنه لأسباب هو يعرفها من نفسه أنه إن بنى بيتا جديدا سيهدم البيت القديم فليبق على البيت […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161028-WA0010.mp3السؤال السابع عشر: أنا امرأة متزوجة وأحب زوجي كثيرا، وبفضل الله هو يحبني أيضا، ولكنني لا أستطيع أن أفكر ولو للحظة واحدة أن يتزوج علي، وأظن لو لاحت له الفرصة لتزوج تطبيقا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . مداخلة من الشيخ: ليس الذكر كالأنثى فقط، النساء ليسوا كالرجال، والله الذي لا إله إلا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-09-at-5.37.59-PM.mp3الجواب : هي ما كرهته هي تقول أكره الكفر على الإسلام ، إن بقيت عنده أكفر ،أرتد. هي تخاف على نفسها من الردة، يعني إمرأة تعلم أن دينها لا يقوم لسبب أو لآخر، دينها رأس مالها ،الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول : اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170211-WA0022.mp3الجواب : أولا : الأصل في الخلع الحذر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه في سنن الدارقطني المختلعات هن المنافقات . وبينا في درس سابق أن المختلعة تختلع لحاجة معتبرة ، كأن لا تقيم دينها، وكأن لا يعفها زوجها . فإن وافق أبواها على الخلع ولا يلزم الموافقة ، فهذا أمر […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170320-WA0002.mp3 الجواب : نحن أصبح عندنا يقين أن الحمل من الزنا لو بقينا في شك فالقاعدة في الحديث في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: [الولد للفراش] إذا كان زوجها غائبا فحملت والزوج غائب فالولد ولد زنا وليس الولد ولد حلال وبالتالي لا يجوز أن ينظر مثلا إلى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161103-WA0015.mp3الجواب : إذا ما مسها ولا خلا بها فليس عليها عدة، إذا ما مسها الزوج في الرجعة الثانية وإنما أرادها لأولادها( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ) [سورة اﻷحزاب 49] العدة تكون من أجل الزوج فاذا الزوج ما مس وما خلا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/WhatsApp-Audio-2016-12-14-at-7.39.04-AM.mp3الجواب : طبعا وضع المانع يتطلب أن تكشف عورتها المغلظة ، وهذا ما ينبغي أن يكون إلا لحاجة معتبرة ، و لا بد أن يكون بإذن الزوج ، وأما مع عدم إذن الزوج فحينئذ يكون عدم إذنه للضرورة التي هي تقدرها ، فإن صدقت الله تعالى، أن زوجها فعلا لا يقبل و هي لا يمكن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170321-WA0060.mp3 الجواب : أعوذ بالله ، دنيا عجائب ، قٙصدها صحيح وفِعلها قبيح . أُرشِد هذه المرأة ومٙن مِثلٙها : بِقِراءة كتاب النساء ضمن كتاب “عيون الأخبار” لابن قتيبة ، كتاب عيون الأخبار أربعة كتب، في كتاب اسمه النساء بداخل الكتاب ، الذي يقرأ كتاب النساء -سواء ذٙكٙر أو امرأة- يُحسِن كيف تٙتٙبٙعّٙل الزوجة لزوجها، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161122-WA0089-1.mp3 الجواب : لا أرى حرجًا في هذا بناءً على رفع الإثم لعموم المقتضى، فرفع الإثم عن ثلاث ومنهم المخطئ . ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 18 صفر 1438 هجري 2016 – 11 – 18 إفرنجي ↩ رابط السؤال : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍?
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/س-15-1.mp3السؤال الخامس عشر: َقد شخص على فتاة، وقبل الدخول بها طَلَّقها، ثم عَقَد عليها آخر، ثم طلقها الثاني، فعادت إلى الأول بعقد جديد، فهل الأول له ثلاث طلقات أم طلقتين؟ الجواب: هل العقد يهدم الطلقات السابقة أم لا يَهدِم ؟! مسألة وقع فيها الخلاف بين الصحابة. والخِلاف كُلَّما عَلا؛ غَلا. فرجلٌ طَلَّق امرأةً ولَم يدخل […]