http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/AUD-20160831-WA0008.mp3الجواب : أسبابُ الثَّبات وأسبابُ وجودِ لذَّة الطَّاعة وحلاوةِ الإيمان وأسبابُ الخيرِ كلّه في هذه الدنيا: أن يكونَ باطنُ الإنسانِ كظاهرهِ ، وأن يكونَ حاله في الخلوات كحاله في الجلوات، وكلُّ من فعل ذنوب الخلوات لا يُكتبُ لهُ الثبات ! كل من فعل ذنوب الخلوات لا يُكتبُ له الثبات لِأنّ الإنسان لا يستطيع أنْ يُخادِعَ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/09/AUD-20160904-WA0008.mp3Is it permissible to join the intention of a naafil action ?with one that is Sunnah الجواب: لا حَرَجَ في ذلكَ، تَفعلُ أكثرَ من سُنَّةٍ بأكثرَ من نِيَّة، *((إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ))* [صحيح البخاري 1166]، كأن تُصَلِّيَ صلاةَ الاستِخارَةِ معَ سُنَّةِ الظُّهرِ البعديَّةِ أو معَ تحيَّةِ المسجدِ فلا حَرَجَ في […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170814-WA0028.mp3الجواب: الورقة ليست وردا ، يعني الورد هل يصلح أن تقرأ ورقة واحدة من المصحف ، بعض الناس نقول له ورد ويا ليته يقرأ آية وليس ورقة بعض الناس هاجر للقرآن، ورقة لا تكفي ورداً ليست ورداً، ثم لماذا هذه الأمور هذه أمور حديثة ، شبابية . المصحف بين يديك في بيتك ،امسك المصحف وأقرأ […]
الجواب : ثبتَ في الأحاديثِ الصَّحيحةِ أنَّ قُلْ هُوَ الله أحدْ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرآن ، والسِّر كما يقولُ أهلُ العلمِ ( وقد خصَّ هذهِ المسألةِ جمعٌ بالتصنيفِ والتأليفِ ومنهم شيخُ الإسلامِ ابن تيميَّة -رحمه الله- ) أنَّ القرآنَ الكريمَ بالإجمالِ ثلاثةُ أقسامٍ : ١- قِسمُ عقائدٍ : إخبارٌ عن صفاتِ الله جلَّ في […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170416-WA0040.mp3 الجواب : أما الشفاعة فثبت في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه وأخرجه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم وغيرهم ولفظ الحديث « أن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لصاحبها وهي تبارك الذي بيده الملك » ، وأما الكلام عن عذاب القبر فقد صحح شيخنا الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة قول النبي […]
whatsapp-audio-2016-11-11-at-9-16-20-pm الجواب : الوسائلُ لها أحكامُ المقاصد، إذا علَّمتٍ الصغير، والذي لا يحسنُ العربيةِ قاعدةً من خلالها يُحسن تلاوة التجويدِ فأنت تُعلِّمُ القرآن. الصحابةُ ما كانوا يعرفون قواعدَ النحو، والصحابةُ ما كانوا يعرفون قواعد المصطلح، والصحابةُ ما كانو يعرفون أحكام التلاوةِ والتجويد، لكن كانوا يقرأون بأحكام التلاوة والتجويد. والعلماءُ سبروا اللغة فوضعوا قواعد، وسبروا المصطلحَ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-25-at-10.30.53-PM.mp3الجواب : احسن كتاب في ظني تكلم في فقه الجهاد كتاب الإنجاد في أبواب الجهاد لمحمد بن عيسى بن محمد بن أصبغ الأزدي ، وقد يسر الله لي ولبعض أخواني تحقيق هذا الكتاب بمجلدتين . ومن احسن ما رأيت من كتب المعاصرين كتاب القتال في سبيل الله لمحمد خير هيكل ، له كتاب مطبوع في […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171031-WA0130.mp3الجواب: الهمُّ الذي فيه تردد مع عدم جزم وحزم وحسم لا يكتب, إلا في مكة, مكة تحتاج أن تكون يقظ على وجه زائد. فالآية مستثناة لها حكم خاص وهو الحرم, والحديث فتركها كتبت له حسنة, فالهمّ مسكوت عنه في هذا الحديث لكن المراد أن الحرم له حكم خاص ⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.* ٧ صفر 1439 […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/3.mp3 الجواب : رأى تفاصيل في ذكر الجنة والنار ، لأن الروايات السابقة فيها ، ما من شيء تلجونه ( تدخلونه ) ، فالجنة والنار ، وما هو قبل الجنة والنار ، هذا الذي يظهر ، فالساق ليس سياق عموم مطلق ، وإنما سياق عموم فيما يخص أحوال اليوم الأخرة ، فينبغي أن يشرح ويفهم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/4.mp3الجواب : القراءات حقيقة مادة ثرية جدا في الأحكام الفقهية ، وثرية في المعاني . والقرآن الكريم كما قلت لا تنتهي عجائبه ، وكنت أعجب حتى أني طلبت من بعض إخواننا في فلسطين وقد شاورني في رسالة علميه أكاديمية من أجل درجة علمية عليا ، فقلت له : اكتب في الاختلاف في القراءات وأثرها […]