http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161110-WA0005.mp3الجواب : الباقر ليس اسما خاصًّا بأهل السنة، والباقر لقب وليس اسمًا. والباقر : الذي بقر العلوم وأتقنها. ونحن أولى بآل البيت -ولا سيّما الصلحاء والعلماء منهم- من الرافضة، ونحن -على الحق والتحقيق- شيعة علي. شيعة الرجل: الذين يناصروه، والذين يدعون إلى ما يدعو إليه. يقول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : لم يُكذب على […]
إذا كان في نفس الدائرة أو المؤسسة فلا يجوز له ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم {هدايا العمال غلول} . أما أن يفرغ من وقته ليقوم بخدمة أخ له، ويتفق معه على شيء مقابل هذا التفرغ والتعب، فلا حرج، بشرط أن لا أكون موظفاً في تلك الدائرة، وهذه جعالة، كما قال يوسف عليه السلام […]
الجواب : الرزق من الله جل في علاه والواجب على العبد أن يبذل الذي يستطيع. فالرزق شيء أخفاه الله تعالى عنا وأوجب علينا أن نطلبه. فتاوى الجمعة 13_5_2016 رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/62/ الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان
لا يجوز أن يقرأ شيء من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا من كلام أهل العلم تجويداً وترتيلاً كالقرآن . وهذا أمر لا نعرفه عن أحد من السابقين . فالترتيل خاص بكلام الله عز وجل . والخلاف واقع بين أهل العلم في جواز ترتيل الخطيب – وهو على المنبر – الآية من ا لقرآن […]
الجواب : المُفاضَلة بين النَّاس تَختَلِفُ باختلافِ الأزمانِ واختلافِ الأحوالِ ، وتختلفُ باختلافِ الحيْثيَّات ، وللإِمامِ ابنِ القيِّم في بدائعِ الفوائدِ كلام بديع جداً في المُـفاضلات ، والخِلاف بينَ العُلماء في المُفاضلةِ بينَ عائِشة ومن قبلَنا قائِمٌ ، ولا يوجدِ دليلٌ صريحٌ صحيحٌ في فضلِ عائشة على كلِّ النِّساء ، وأشدُّ خِلافٍ وقعَ بينَ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170122-WA0013.mp3 الجواب : القصة لم تثبت ولم تصح . مع الإقرار والاعتراف بأن الزواج من أسباب الرزق لأن الله جل وعلا يقول : إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله . أما القصة التي جاء فيها جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا الفقر فقال له تزوج فتزوج فشكا الفقر فجاء للنبي صلى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170815-WA0033.mp3الجواب: السرقة، سرقة.. تكملة السؤال: *وكنا نعلم هذا قبل الانتقال فما حكم استعمالنا للماء؟* الجواب: تدفعون مالا؟ أنتم تدفعون مالا أم لا تدفعون؟ أحد الحضور: لا يدفعون، فهناك حنفية من تحت الخط. الجواب: السرقة، سرقة، وإذا فهمنا أن النهي يقتضي الفساد بإطلاق، *وأنا لا أقول بهذا الإطلاق،* اقول هناك تفصيل في أربعة مذاهب، وأفصلها بدروسي […]
الجواب: لا!.. فهل إذا واحد فعل جريمة تكفر له الكبيرة بدخوله للسجن؟!.. لا..ولكن إنسان مظلوم و أصابه هم وغم؛ هو ذاك..فما من شيء يصيب العبد المسلم إلا وله به -بإذن الله تعلى – الأجر.. أما تكفير الكبائر فلا!.. فتاوى الجمعة : 13 / 5 / 2016 ↩رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/66/ ◀خدمة الدرر الحسان من مجالس […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س33.mp3السؤال الثالث الثلاثون: أخ يريد علاجا، ويقول: ألجأتني الحاجة والضرورة لاستعمال الجوالات الحديثة في عملي وتجارتي، إلا أن الشيطان إذا جنَّ الليل يوقعني ويغويني في الوصول في بعض المواقع المحرمة التي أصبحت من السهولة الدخول عليها، وكلما تبتُ وندمت أرجع مرة أخرى حتى أصبحت توبتي معلولة جداً حيثُ أصبحتُ أسيرَ شهوتي، أرشدوني حفظكم الله، هل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/WhatsApp-Audio-2016-12-02-at-11.25.20-PM.mp3الجواب : يجوز ، يجوز أن يدرس الناس وأن يعلمهم غير العربية بغير أجرة . أما أن يتخذ المسجد فيؤجر ، وأن يتخذ مكان للإجارة فهذا ممنوع . وهذا كلام الفقهاء في القضاء ، فيقولون يجوز للقاضي أن يقضي بين الناس من غير أجرة . ◀ محاضرة بعنوان فقه السلف في الجمع بين الصلاتين . […]