الجواب : هذا يحتاج إلى دروسنا الخمسة أو الستّة التي فصّلنا فيها أحكام سجود السّهو في شرحِنا لصحيح مُسلِم ، والأمثلة المذكورة ليست سواء ، وللعلماء ضوابط بيّناها بتفصيل وتأصيل في شرحنا لصحيح مُسلِم ، ففيها البغية إن شاء الله . مجلس فتاوى الجمعة بتاريخ ٢٠١٦/٤/٢٩ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170409-WA0059.mp3الجواب : المسبوق إذا ادرك ركوعاً ولم يدرك الركوع الثاني لا يعتد بها كركعة، وإنما الواجب عليه أن يأتيَ بركعة جديدة ويركع بهذه الركعة الجديدة ركوعين . ⬅ مجلس فتاوى الجمعة . 2017 – 4 – 7 إفرنجي 10 رجب 1438 هجري ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن […]
الأصل في الإمام أن يعمل بالاستصحاب، أي إبقاء ما كان على ما كان عليه، فالأصل عند الإمام أن يصلي الصلاة لوقتها، حتى يتبرهن له بيقين، أو بالظن الغالب أن الشرع قد أذن بنقل هذه الصلاة من وقتها إلى وقت آخر، فالأجواء القلقة والأجواء المحيرة لا جمع فيها استصحاباً للأصل، لا سيما بين الظهر والعصر لطول […]
هذا القول ليس بصحيح ويحتاج إلى دليل، وهذه تخالف قول الله عز وجل: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} وهذا من خرافات الناس، وما أنزل الله بها من سلطان، فما لم يرد دليل فهي خرافة.
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170409-WA0058.mp3الجواب : النية إخواني تكون قبل الصلاة ، والغفلة عن النية أمرها سهل ، وفي الاستخارة لا يلزم أن تستحضر حاجتك من أول الصلاة إلى آخرها ، تفزع الى الله في الصلاة وتسمي حاجتك بعد الخروج من الصلاة ، فإذا أنت ظننت أن الواجب استحضار النية لأنك تسأل ربك، فالراجح من أقوال العلماء في شرح […]
الجواب: هنالك نهي عن أن يوطن الرجل لنفسه مكانا في المسجد كالبعير وهذا باب غير باب ” إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير.” والجثو على يديه قبل ركبتيه على الخلاف المشهور بين العلماء.. فهل وقع قلب في زيادة “وليضع يديه قبل ركبتيه..” أم لا؟.. “لا يوطن أحدكم لنفسه مكانا..” فبعض الناس عندما تدخل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170115-WA0020.mp3الجوابُ : كان النبي يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ، هذا حديث أبي أيوب عند الترمذي. سمعت شيخنا الألباني رحمه الله يقول : غفر الله لي أنا سبب زهد الناس في هذه السنة ، هذا الحديث ضعفته واشتهر عني عند الناس […]
Q: What is better to begin with upon entering the masjid; giving salaam to those in the masjid or praying [tahayyutul masjid]? A: There is no doubt that it is best for a person to begin with tahayyatul masjid when they enter the masjid and once they have done it, give salaams to whosoever is […]
من كان جاهلاً وإن صلى بها، فهذا يشمله قوله صلى الله عليه وسلم: {وضع القلم عن ثلاث}، ومنها الناسي ، وهذا ناسٍ ولا شيء عليه، ومن وقع في محذور وهو لا يعلم، فهذا لا شيء عليه، لأنه لا يعلم أنه أجنب وصلاته صحيحة. @@
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/8.mp3 الجواب: لا يوجد ذكر بعدد محدود فيما بين السجدتين، والإمام ابن القيم في (مختصر الصواعق المرسلة )وهذا من غير المظنة – في غير مظنة الحديث- يقول : من ظن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسبح مرتين -أي مرتين بالعدد – بين السجدتين – في رواية في مرتين -قال: المراد بمرتين المرة تلو […]