السؤال:
قررت وزارة الأوقاف أن تقام صلاة الاستسقاء في المساجد بعد صلاة الجمعة اليوم، هل ترشدنا فضيلتكم كيف نقيمها؟
الجواب:
الاستسقاء يكون على ثلاثة أنحاء:
1️⃣ الناحية الأولى:
وهي أصلها، وأحسن ما ورد فيها ـ وقال بها جماهير أهل العلم وأهل الحديث ـ من حديث عبدالله بن زيد الذي رواه عنه عَبّاد بن تميم (ابن أخيه) ثم رواه جمع عن عَبّاد.
والحديث: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى يستسقي، وأنه لما أراد أن يدعو، استقبل القبلة، وحول رداءه».
وفي رواية: عن ابن شهاب، قال: أخبرني عباد بن تميم المازني، أنه سمع عمه، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يستسقي، فجعل إلى الناس ظهره، يدعو الله، واستقبل القبلة، وحول رداءه، ثم صلى ركعتين». [صحيح مسلم حديث رقم/894 كتاب الاستسقاء].
وكان ذهابه عند دنو حاجب الشمس في أول النهار، في السنة السادسة للهجرة كما ثبت عن عبدالله بن عباس في سنن أبي داوود قد واعد الناس للخروج عند ظهور الشمس، ذهب إلى المصلى الذي يصلي فيه صلاة العيد وصلى النبي صلى الله عليه وسلم ودعا ، وحوَّل ظهره للناس، خطب بهم خطبة ليست بالطويلة وليست الخطبة المعتادة.
وخطبة صلاة الاستسقاء على الراجح أنها خطبة واحدة لا خطبتين.
وقال أهل العلم ـ بناءاً على ما ثبت عن عبد الله بن عباس ـ:«خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متبذلاً متواضعًا، متضرعًا، حتى أتى المصلى – زاد عثمان، فرقى على المنبر، ثم اتفقا، – ولم يخطب خطبكم هذه، ولكن لم يزل في الدعاء، والتضرع، والتكبير، ثم صلى ركعتين، كما يصلي في العيد» [سنن أبي داود ـ جماع أبواب صلاة الاستسقاء وتفريعها / رقم الحديث: 1165 حسنه الألباني].
فلم تكن خطبة الاستسقاء كخطبة العيد وكخطبة صلاة الجمعة.
والنبي صلى الله عليه وسلم حوَّل ظهره للناس ومدّ يديه.
ففي حديث أنس ـ في الصحيحين ـ «أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء، حتى يرى بياض إبطيه» .
[أخرجه البخاري في كتاب الاستسقاء باب رفع الإمام يديه في الاستسقاء رقم الحديث: 1031، وأخرجه مسلم في صلاة الاستسقاء باب رفع اليدين بالدعاء في الاستسقاء رقم 89].
وفي رواية عند مسلم: أنه صلى الله عليه وسلم جعل ظاهر كفيه إلى السماء لما رفع يديه.
فعن أنس بن مالك، «أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى، فأشار بظهر كفيه إلى السماء» [أخرجه مسلم في صحيحه باب رفع اليدين بالدعاء في الاستسقاء, رقم الحديث: 895]. وفي رواية عند أبي داود: “ومد يديه وجعل بطونهما مما يلي الأرض، حتى رأيت بياض إبطيه» الحديث. [باب رفع اليدين في الاستسقاء، رقم الحديث: 1171] صححه الألباني .
وهذا نوع من أنواع الاستسقاء وهو أحسن نوع من أنواع الصلاة أن يجتمع الناس في مصلى كبير، كبيرهم وصغيرهم، ذكرهم وأنثاهم، والكل يخرج .
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج متبذلا متواضعًا متضرعًا، حتى أتى المصلى، فلم يخطب خطبتكم هذه، ولكن لم يزل في الدعاء والتضرع والتكبير، وصلى ركعتين كما كان يصلي في العيد»
[سنن الترمذي باب ما جاء في الاستسقاء. رقم الحديث: 558، ومسند أحمد رقم الحديث: 2039].
فمن السنة أن يخرج الإنسان متذللاً، متواضعًا.
ولو سبق ذلك شيء من الطاعات فلا حرج .
ولم يثبت شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة (الصيام) قبل الاستسقاء، وأول من شهر هذا الأمر عمر بن عبد العزيز، فقد كتب لولاته أن يحثوا الناس على الصدقة وأن يصوموا ثلاثة أيام قبل صلاتهم للاستسقاء.
ثم النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن خطب في الناس ـ وخُطبته ليست كخطبته المعتادة ـ إنما هي ذِكرٌ واستغفار وحثٌّ للناس على الطاعة وإقلاع عن المعصية وبيان شؤمها وضرها وسوئها.
وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم حوَّل ظهره للناس ورفع يديه ودعا، وحوَّل رداءه قبل الدعاء .
وتحويل الرداء يكون بتحويل ظاهره لباطنه، وباطنه لظاهره.
أي الشمال يصبح يمينا، واليمين يصبح شمالا.
ففي صحيح البخاري من حديث الزهري، عن عباد بن تميم، عن عمه، قال: ” رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم خرج يستسقي، قال: فحول إلى الناس ظهره، واستقبل القبلة يدعو، ثم حول رداءه، ثم صلى لنا ركعتين جهر فيهما بالقراءة”. [أخرجه البخاري في صحيحه. باب: كيف حول النبي صلى الله عليه وسلم ظهره إلى الناس. رقم الحديث: 1020].
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس الرداء، فيحسن في الخطيب أن يلبس العباءة، ولما يريد أن يدعو يقلب العباءة .
وقال أهل العلم:
في هذا إشارة إلى صلة الظاهر بالباطن، وفي هذا معنى: يا ربنا قد غيرنا أحوالنا، فغيرنا بواطننا بأن عُدنا إليك وأن تبنا إليك وأن أقلعنا عن ذنوبنا، وها نحن نغيّر ظواهرنا أيضاً تفاؤلاً حسناً بأن تغير حالنا، وأن تغير قحطنا إلى خصبنا، و أن تجعل القحط خصباً، وأن تنزل لنا المطر والماء .
والنبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث عبد الله بن عمر ـ كما ثبت عند ابن ماجة والبيهقي وغيرهما : «ولم يمنعوا زكاة أموالهم، إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا» الحديث [سنن ابن ماجه ـ باب العقوبات ـ رقم الحديث: 4019. شعب الإيمان للبيهقي: باب التشديد على منع زكاة المال. رقم الحديث: 3042].
2️⃣ الناحية الثانية:
أن يجتمع الناس على الدعاء، يرفع الإمام ويدعو بأن ينزل الله عز وجل المطر هنيئاً مغيثا.
3️⃣ الناحية الثالثة :
وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى على المنبر.
يخطب الخطيب خطبة جمعة عادية، ولما يأتي للدعاء، يقلب الرداء ويرفع يديه، كما بينا، ويدعو، والمأمومون في صلاة الاستسقاء يرفعون ويدعون كذلك، يصنعون كما يصنع الإمام .
ولا يشرع رفع اليدين لا للمأموم ولا للإمام في صلاة الجمعة أبداً ، إلا في صلاة الاستسقاء كما ثبت عن أنس قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء، وإنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه» [أخرجه البخاري في صحيحه: باب رفع الإمام يديه في الاستسقاء. حديث رقم: 1031. وأخرجه مسلم باب رفع اليدين بالدعاء في الاستسقاء. رقم: 895].
لذا من الجهل أن يرفع المأموم يديه والإمام يدعو يوم الجمعة، هذا لم يقل به أحد من أهل العلم .
بعض الأئمة يرفعون أيديهم ، وهذا خطأ.
وبعض المأمومين يرفعون أيديهم في صلاة الجمعة وهذا خطأ .
رفع اليدين كما ثبت في الصحيحين من حديث أنس ما رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه قط إلا في الاستسقاء ، أي على المنبر، على المنبر لا يوجد رفع يدين، ولا في أي صلاة والإمام يخطب إلا في صلاة الاستسقاء .
وثبت في صحيح مسلم في من حديث عمارة بن رؤيبة وهو صحابي بدريٌ رضي الله تعالى عنه قال: لما رأى بشر بن مروان والي الكوفة على المنبر يرفع يديه وهو يدعو يوم الجمعة قال له هذا الصحابي البدريّ: «قبح الله هاتين اليدين، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا، وأشار بإصبعه المسبحة».
[صحيح مسلم باب تخفيف الصلاة والخطبة. رقم الحديث: 53].
أما رفع اليدين فهو مسنون على المنبر في صلاة الاستسقاء، فيرفع الإمام يديه، ويرفع المأمومون أيديهم، ويطلب الإمام من الله جل في علاه السقيا، ويطلب نزول المطر .
هذه كيفية صلاة الاستسقاء بإيجاز .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
18 – صفر – 1438 هجري
2016 – 11 – 18 إفرنجي
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍️✍️
↩️ الرابط:
📥 للاشتراك:
• واتس آب: +962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor