السؤال: مما جرى في الحقيقة من ليلة النصف من شعبان ، نقل الشيخ عبد الله المطلق نقلاً عن شيخنا الألباني يقول فيه : إنه يجوز قيام ليلة النصف من شعبان! ، وسأل عن ذلك عدد كبير ، وجم غفير ، ولا سيما مع وسائل الاتصال الحديثة ، لعلّي أقول من كافة أقطار الدنيا ، مَن لم يتصل بعث رسائل ، ويسأل : هل الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى-يُجوّز قيام ليلة النصف من شعبان؟!.

السؤال:
مما جرى في الحقيقة من ليلة النصف من شعبان ، نقل الشيخ عبد الله المطلق نقلاً عن شيخنا الألباني يقول فيه : إنه يجوز قيام ليلة النصف من شعبان! ، وسأل عن ذلك عدد كبير ، وجم غفير ، ولا سيما مع وسائل الاتصال الحديثة ، لعلّي أقول من كافة أقطار الدنيا ، مَن لم يتصل بعث رسائل ، ويسأل : هل الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى-يُجوّز قيام ليلة النصف من شعبان؟!.

الجواب :
حقيقةً تجويز الشيخ الألباني لقيام ليلة النصف من شعبان هو لازمُ قولٍ ، وهو لا يقول به! .

الشيخ يُحسّن حديث : {إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمُشرك أو مُشاحن} ،
رواه ابن ماجة وحسنه الالباني في الصحيحة 1563
فهذا التحسين لهذا الحديث لا يلزم منه جواز استحباب قيام ليلة النصف من شعبان ، ليلة النصف من شعبان ليلة كسائر الليالي ، من كان له قيام فليقم ، لكن ليس لتخصيصها ميزة ، وليس لتخصيصها فضيلة .

وبعد البحث ، وقد ذكرت ذلك في كتابي (قاموس البدع) جمعته من كلام شيخنا الألباني رحمه الله ، فوجدت في الصفحة التاسعة لشيخنا الألباني تعليقا على رسالة الصراط المستقيم ، رسالة فيما قرره الثقات الأثبات في ليلة النصف من شعبان ، يقول : إن العلماء اختلفوا في أحاديث ليلة النصف ، وإن الأكثرية على تفضيلها وهو الحق لثبوت بعض الأحاديث ، على أنه لا يلزم من ذلك -أعني من ثبوت فضلها-أن يخصصها بصلاة خاصة بهيئة خاصة ، لم يخصها الشارع الحكيم بها ، بل ذلك كله بدعة يجب اجتنابها ، والتمسك بما كان عليه الصحابة والسلف الصالح -رضي الله عنهم- ، ورحم الله من قال :

وكل خير في اتباع من سلف، وكل شر في ابتداع من خلف.

ففي هذا النص الشيخ -رحمه الله- وبشكل واضح جداً يرى أن هنالك انفكاك ، وأنه لا تلازم بين فضل ليلة النصف من شعبان وبين تخصيصها بقيام ، وقد نصص على بدعية ذلك في رسالته التي رد فيها على عبد الله الحبشي المُسماة (الرد على التعقب الحثيث) {صفحة 50} ، وكذلك نصص على بدعيتها في كتابه
(صلاة التراويح) في موطنين صفحة {33 ، 44} ، وكذلك في كتابه : (صحيح الترغيب والترهيب) الجزء الأول صفحة {54} ، وفي كتابه (إصلاح المساجد).

وكتاب الشيخ جمال الدين القاسمي الدمشقي يوجد له فيه إفاضة طويلة لشيخنا الألباني في بدعية تخصيص صلاة ليلة النصف من شعبان بصلاة خاصة ، أو بهيئة خاصة .

والخلاصة : أن النقل عن شيخنا الألباني -رحمه الله- بأنه يرى سُنية قِيام ليلة النصف من شعبان خطأ ، وإنما هو توهمٌ من تحسينه لتفضيل ليلة النصف من شعبان ، وهذا لازم القول ، ولازم المذهب ليس بمذهب ، ولازم القول ليس بقول ، فكيف إذا كان هذا اللازم قد صرّح صاحبه بخلاف ما قد يُتوهم من قوله .

جُل الكذب على الأئمة ، إنما هو بسبب لازم قولهم ، وجُل الردود التي تظهر ولا سيما بين طلبة العلم إنما سببها أنهم لا يدققون في الأقوال ، وإنما يأخذون بلازم القول ، ولازم المذهب ليس بمذهب كما هو معروف.✍️✍️

↩ رابط الفتوى:

السؤال: مما جرى في الحقيقة من ليلة النصف من شعبان ، نقل الشيخ عبد الله المطلق نقلاً عن شيخنا الألباني يقول فيه : إنه يجوز قيام ليلة النصف من شعبان! ، وسأل عن ذلك عدد كبير ، وجم غفير ، ولا سيما مع وسائل الاتصال الحديثة ، لعلّي أقول من كافة أقطار الدنيا ، مَن لم يتصل بعث رسائل ، ويسأل : هل الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى-يُجوّز قيام ليلة النصف من شعبان؟!.

◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor