السؤال: أنا تاجر ملابس هل يجوز لي أن أبيع ملابس غير شرعية؟

السؤال:
أنا تاجر ملابس هل يجوز لي أن أبيع ملابس غير شرعية؟

الجواب:
الحمد لله ببلادنا وبفضل الله عز وجل الناس بخير.
الأصل في البيع والشراء الحِل.
وأحل شيء في بيع الملابس الملابس الداخلية.
بلادنا ما هي ساحل وما في نساء يخرجون بالملابس الداخلية أصلاً.
ومن الأشياء التي ينبغي لإخواننا السائلين أن ينتبهون إليها:
السائل ما ينبغي أن يُدقق، ولا يجوز لنا أن  نتشبه باليهود.
وقد ثبت في صحيح البخاري من حديث سعد رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أعظَمُ المُسلمينَ جُرمًا من سأَل عن أمِّر لم يُحرَّمْ على الناسِ فحُرِّمَ من أجلِ مَسألَتِهِ)). أخرجه البخاري (٧٢٨٩)، ومسلم (٢٣٥٨).

إياك.
أشد الناس جرماً ليس الزاني وليس السارق بل السائل.
ولذا ورد في الطبراني أن الصحابة ما سألوا النبي صلى الله عليه وسلم إلا أربعة عشر مسألة.
وصَحَّ عند أحمد أن الصحابة كانوا يخرجون من المدينة يستقبلون الأعراب فيرشونهم ثوباً ويُلَقِّنّونَّهم السؤال ليسألوا الرسول صلى الله عليه وسلم عنه، عندما يعرفون أن أعرابي أتى يخرجون من المدينة يعطوه ثوب رشوة ويقولون اسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن كذا وكذا وكذا.
وهذا النوع من الرشوة حلال.
يخافون أن يكونوا سائلين.
والنبي صلى الله عليه وسلم  لمّا صلى أربع ركعات، صلاها ركعتين وسلم فقام رجل يُقال له ذو اليدين وكبار الصحابة واقفون ساكتون لا يتكلمون يخافون.
عن أبي هريرة: أنَّ النَّبيَّ ﷺ سلَّم مِن اثنتَيْنِ مِن صلاةِ العَشيِّ فقام إليه ذو اليدينِ فقال: أقصُرَتِ الصَّلاةُ أم نسيتَ؟ فقال: (كلُّ ذلك لم يكُنْ) ثمَّ أقبَل على النّاسِ فقال: (أكما يقولُ ذو اليدينِ؟) قالوا: نَعم فأتَمَّ ما بقي مِن الصَّلاةِ ثمَّ سلَّم ثمَّ سجَد سجدتَيِ السَّهوِ. ابن حبان (ت ٣٥٤)، صحيح ابن حبان ٢٢٤٩

بعض الصحابة يقول ما التفتُ إلى وجه رسول الله حياءً منه، ما أنظر إليه كما أنظر إلى أي واحد، كانوا يُعَظِمون النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا يخافون من السؤال.

ما هو الأصل في البيع والشراء؟
الحِل.
لو قلت لي عندي امرأة أمامي متبرجة وتلبسه بنطال وواضعة طيب -عطر- هل يجوز أبيعها عطر؟
أقول لك: لا.
لأنه الواجب عليك أن تُنكِر عليها وضع العطر.
لكن امرأة تشتري عطراً؟
قل ستستخدمه في طاعة الله،
إذا رأيت شيئا منكرا ، فأقل درجات إنكار المنكر أن لا تبيعها، لكن لا تقل بيع العطر حرام، إذا قلت بيع العطر حرام أنت الآن عندك خلل.
الأصل في البيع والشراء الحِل.
إذا رأيت منكرا متلبِّسا به فالواجب عليك أن تُنكِر المنكر، لكن لا يخرج هذا الأمر عن الحِل.
اليهود بقوا يسألون فضيقوا وشدَّدوا فشدَّد الله عليهم.
من أعجب ما وقفت عليه في هذا الباب سؤال الأصحاب عن الصلاة في الأربعين يوم التي يمكث فيها الدجال في الأرض، فماذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم؟
قال: اقدروا له قدره.

عن النواس بن سمعان الأنصاري: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم  الدجال ………. قلنا: وما لُبثُه في الأرضِ؟ قال: أربعون يومًا: يومٌ كسنةٍ ويومٌ كشهرٍ، ويومٌ كجمعةٍ، وسائرُ أيّامِه كأيّامِكم فقلنا: يا رسولَ اللهِ: هذا اليومُ الَّذي كسَنةٍ أتكفينا فيه صلاةُ يومٍ وليلةٍ؟ قال: لا، اقدُروا له قدرَه، ثمَّ ينزِلُ عيسى بنُ مريمَ، عند المنارةِ البيضاءِ شرقِيَّ دمشقَ فيُدرِكُه عند بابِ لُدٍّ فيقتُلُه
الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح أبي داود ٤٣٢١

يقول الطيبي في شرح مشكاة المصابيح يقول لو الصحابة ما سألوا النبي صلى الله عليه وسلم لكان الواجب عليهم أن يصلوا خمس صلوات، لأن الصلوات مرتبطة بالأوقات، فاليوم يكون كسنة، فما مطلوب منهم في اليوم الذي كسنة؟ خمس صلوات.
فلمّا سألوا وضيقوا على أنفسهم فضيق الله عليهم.
فقال: اقدروا له قدره.
أنا أسألك الآن، أسأل الله أن يبعد الدجال عنا وعن بلادنا، وبلادنا الحمد لله (مكحول) يقول: ومن سكن الأردن فهو في عِصمة من الدجال، لشيخنا الألباني -رحمه الله- كتاب بديع من أبدع الكتب التي أُلِفت في الإسلام تتبع شيخنا رحمه الله في كتابه قصة مقتل الدجال وأين يذهب الدجال. يخرج من الرقة بين مصر والشام، وياتي على الأردن من أعلاها، ويمشي الدجال مثل الغيم الذي يسوقه الريح ،سرعة الغيث استدبرته الريح، فما يدخل الأردن إلا وهو طالع منها، يدخل على أضيق مكان في الاردن، أضيق مكان في الأردن أين؟
الشمال، خارطة الأردن في الشمال المسافة قليلة.
فالدجال ما يلحق يدخل الأردن إلا وقد خرج منها، ويخرج إلى أين؟
إلى فلسطين. ويقتل في باب لُدّ.
ماذا يعني لُدّ؟
التي نحن في تعبيرنا الدارج نقول مدينة اللِد، النبي صلى الله عليه وسلم سماها لُدّ، ليس اللِد، مثل جَدّة صوابها جُدّة وليست جَدّة، لاحظت الناس يغيرون الكلام.
عندما يأتي الدجال الأردن كان مكحول يستفيد من سرعة الدجال ووضع الأردن كان يقول: من كان من أهل الاردن فهو في حِصِن من الدجال، فالذي يربد يذهب إلى الدجال ما يلحق يوصله يكون خرج من الأردن. فالشاهد بارك الله فيكم الأصل في الأشياء الحِل، ولا ندقق في السؤال.

وأقول لو أدركنا الدجال ونعوذ بالله من الدجال وأن ندرك الدجال، لو أدركنا اليوم كسنة وتريد أن تصلي وتقدره قدره، كيف بدك تُقدِر؟
سنة ليس يوم!!
إذا لم يكن معك ورقة وقلم دفتر لا تستطيع.
تأملت كثيراً في الحديث لمّا اليوم كسنة وتريد أن تقدر الصلاة قدرها، هل تستطيع أن تقدر الصلاة قدرها ولازم تصلي وتنوي الظهر العصر المغرب العشاء، ركعتين ثلاث ركعات أربع ركعات تنوي لمدة سنة، إذا ما حسبت مدة سنة الأمر صعب جداً وضيق.
ضيقوا فضيق الله عليهم.
فليس كلُ سؤال محمود، وكثير من الأسئلة مذمومة ولو تركت على الأصل لكان الأمر سهلاً.

والله تعالى أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٦ – صفر – ١٤٤٤هـ
٢ – ٩ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: أنا تاجر ملابس هل يجوز لي أن أبيع ملابس غير شرعية؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor