السؤال: أنا إمامُ مسجدٍ وضابطُ الجمع عندي بين الصلوات المشقّة. مداخلة الشيخ: هذا كلام النبي عليه الصلاة والسلام. في الصحيحين سئل عبدالله بن عباس لما جمع النبي عليه الصلاة والسلام فقال ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أراد أن لا يحرج أُمته ” وما جعل عليكم في الدِّين من حرج” فالجمع بين الصلاتين في الحَضَر رخصة يفعله الإمام. تكملة السؤال: لكني من مدة جاءني ضيف إلى المسجد فجمعت في الصلاة لأجله ولم أعمل بضابطِ المَشقة.

السؤال:
أنا إمامُ مسجدٍ وضابطُ الجمع عندي بين الصلوات المشقّة.
مداخلة الشيخ:
هذا كلام النبي عليه الصلاة والسلام. في الصحيحين سئل عبدالله بن عباس لما جمع النبي عليه الصلاة والسلام فقال ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أراد أن لا يحرج أُمته ” وما جعل عليكم في الدِّين من حرج”
فالجمع بين الصلاتين في الحَضَر رخصة يفعله الإمام.

تكملة السؤال:
لكني من مدة جاءني ضيف إلى المسجد فجمعت في الصلاة لأجله ولم أعمل بضابطِ المَشقة.

الجواب:
هذا ليس عُذر شرعي، أن تجمع من أجل الضيف فما قال بهذا من أحد إلا الروافض ، الروافض الوقت بمقدار أداء أول الوقت صلاة الفريضة الظهر وبمقدار أداء آخر الوقت صلاة العصر في آخرها، وقت خاص بالفريضتين الأول للظهر والثاني للعصر وما بينهما وقت مشترك في صلاة الظهر والعصر وكذلك المغرب والعِشاء وهذا مذهب رديء ما عليه أحدٌ ويخالف الأدلة الصريحة الواضحة منها ما ثبت في الصحيح أن رجلًا أعرابيًا جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فسأله عن الوقت فقال ستبقى غدًا معنا قال نعم فالنبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة الأولى صلى الصلاة على أول وقتها ثم في اليوم الثاني صلى الصلاة على آخر وقتها ثم قال صلى الله عليه وسلم ما بين هذين الوقتين وقت .
الله عز وجل يقول: “إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا” .
كتابا أي فرضًا،
موقوتا أي موقتة.
فالصلاه لها أول ولها آخر.
ويقول صلى الله عليه وسلم ليس التفريط في النوم وإنما التفريط في اليقظة .
من كان يقظًا وفات وقت الصلاة ولم يصلي الصلاة في وقتها فهذا مُفرِّط. فأنت الواجب عليك أن تعيد الصلاة وإثم من خلفك ممن صلوا خلفك أنت الذي تتحمله.
فمذهب التساهل لا ينبغي.
وبعض إخواننا ممن يحبون الله ورسوله لكن الخلل جاء الآن من عدم الفهم فبعضهم يقول أو يتصور من الآحاديث الثابتة في الصحيحين أن النبي -صلى الله عليه وسلم – جمع عن غير خوف وجمع من غير سفر وجمع من غير مطر أنه يجوز الجمع من غير عُذر وهذا من أبطل الباطل، وهذا يخالف الآحاديث.
الجمع لا بد له من عُذر لكن هذا العذر غُمِّيَ عنّا لا نعرفه فقيل ليله شديدة البرد وقيل كان الجو طينًا كانت الأرض طينًا وقيل وقيل، لكن لا بد من عذر، فالجمع من غير عذر حرام شرعًا.
لو فرضنا أن الإمام صلى صلاهً والمأموم لا يعلم.
المأموم قسمان:
أنت يا أيها المأموم إذا صلى الإمام فتساهل صلِّ نافلة ولا تصلِّ فريضة وأعِد الفريضة.
وإذا كنت لا تعلم وتجهل أسأل الله أن يعلمنا وإياك فالذي يتحمل عنك الإمام.
أرأيتم الإمام إذا صّلى بلا وضوء ماذا على المأموم ؟
إمام سأل سؤالًا فقال أنا صليت صلاة فرض بالناس ورجعت إلى البيت فتيقنت أنني صليت الفريضة بلا وضوء ماذا عليّ ؟
ما هو المطلوب ؟
ثبت ذلك عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما كما في “السنن الكبرى” للإمام البيهقي صلى بالناس ثم تذكر أنه بغير وضوء فلم يخبر الناس .
الإمام يضمن والمأموم لا شيء عليه .

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٢٠-جمادى الآخرة -١٤٤٤هـ
١٣- ١ – ٢٠٢٣م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: أنا إمامُ مسجدٍ وضابطُ الجمع عندي بين الصلوات المشقّة. مداخلة الشيخ: هذا كلام النبي عليه الصلاة والسلام. في الصحيحين سئل عبدالله بن عباس لما جمع النبي عليه الصلاة والسلام فقال ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أراد أن لا يحرج أُمته ” وما جعل عليكم في الدِّين من حرج” فالجمع بين الصلاتين في الحَضَر رخصة يفعله الإمام. تكملة السؤال: لكني من مدة جاءني ضيف إلى المسجد فجمعت في الصلاة لأجله ولم أعمل بضابطِ المَشقة.

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor