http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171018-WA0043.mp3*السؤال الثامن: أخت تقول نذرت نذرا بارتداء الخمار ولم أوفي بالنذر، وأنا غير قادرة على ارتدائه ماذا علي؟* الجواب: أولا: غير قادرة نحتاج أن ننبهكِ أختي السائلة أن الله يقول: *”لا يكلف الله نفسا إلا وسعها”* ووسع الشيء طوله، وعرضه وارتفاعه. والوسع أن تبذل أقصى ما تستطيع. والمرأة لماذا لا تستطيع أن تغطي وجهها وأن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/س17.mp3 ?الجواب: عليهما يوم صيام، وعليه كفارة والكفارة أن يصوم شهرين متتابعين . هل الشهرين المتتابعين على الزوج والزوجة أم على الزوج؟ النبي صلى الله عليه وسلم أمر الزوج فالأصل في المرأة أن تكون مطلوبة لا طالبة، إلا اذا تخيلنا أن المرأة هي التي طلبت وهذا عسر فالنبي صلى الله عليه وسلم سكت عن المرأة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/س4-1.mp3*السؤال الرابع: ما مقدار كفارة اليمين بالإطعام بالدينار الأردني؟* الجواب: لسنا بحاجة لمعرفة هذا الجواب، من أوسط ما تطعمون أهليكم. والوسطية ليست الخيار، فالخيار اللحم و الدجاج، والأوسط الرز والإدام، الخبز والإدام، والدون معروف. ما هو الواجب في كفارة اليمين؟ الوسط. هل وسط الناس سيّان أم وسط الناس يختلف باختلاف أوضاعهم؟ هل وسط الطعام الذي […]
فكما أنه لا يجوز الجمع بين الصلاة والزكاة لأنهما طاعتان مستقلتان وكل طاعة لها سبب، فكذلك النذر طاعة لها سبب والأضحية طاعة لها سبب. والعجب من الناس أنهم في الطاعة والعبادة يحاولون الاقتصاد وفي الدنيا والشهوات والملذات يكرمون، ولا حول ولا قوة إلا بالله. فالنذر طاعة يوجبها الرجل على نفسه، والأضحية طاعة واجبة […]
? الجواب : الواجب على من نذر نذراً أن يفي به ، وإن رأى غيره خيراً ، فالعلماء علماء القواعد يُفرقون بين النذر واليمين من حيثيات ، ومن بين هذه الحيثيات يقولون أنَّ من حلف على شيء يميناً فرأى غيرها خيراً منها ، فليأتِ التي حلف وليُكَفِر عن يمينه . أو فليُكَفِر عن يمينه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170808-WA0028.mp3السؤال خطأ ، الصواب: رجل يريد أن يذبح ذبيحة، الأضحية معروفة في أيام العيد ، أيام التشريق . من نطق بأن لله عليه ذبيحة فهو نذر، والنذر قسمان: *محبوب لله*، و *مكروه* عنده. النذر المطلق غير المشروط محبوب عند الله، والنذر المشروط كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: *لا يستخرج إلا من البخيل* ، […]
نعم؛ من أقسم على عدم زيارة قريب له، وعقد قلبه على عدم الزيارة، وزاره، فعليه كفارة اليمين، وهذا يشمله ما ثبت في صحيح الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها، فليأت الذي هو خير، وليكفر عن يمينه} وفي […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161014-WA0004.mp3الجواب : أن يُحب الإنسان الشر والموت للناس هذا حرام . الآن الأمر وقع ، والعلماء يقولون في النذر واليمين : أنَّ السبب الذي هيَّجه يعامل معاملة النية ، فمن حلف أو نذر على شيء يُنظر إلى السبب الذي هيَّج هذا الأمر ، فإذا هذا السبب كان هو مدار و مناط النذر أو اليمين فهذا […]
الجواب : لك أن توكل من يخرجها طعاماً وتعطيه نقداً ، يعني أعط رجل نقد وقل له أطعم عشرة مساكين ، أما إعطاء المال للفقير فهذا ليس إطعام ، والكفارة كما قال الله عز وجل”فكفارته إطعام عشرة مساكين “. فتاوى الجمعة 13_5_2016 رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/58/ الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل […]
السؤال الثامن : الحلف بغير الله شرك أصغر، لكن هل يلزم نية التعظيم حتى يكون شركا؟ الجواب : لا، في الشرع في مسائل التوحيد ، في بعض المسائل جعل ذات الفعل شرك، نعم هو درجات، الحرام درجات ،لكن الشرع حرص على حفظ التوحيد فأغلق جميع الأبواب التي توصل إليه، فالحلف بغير الله شرك إن جرى […]