السؤال الثاني عشر : ما هو الأفضل الصلاة في المسجد القريب أم المسجد البعيد ؟

السؤال الثاني عشر : ما هو الأفضل الصلاة في المسجد القريب أم المسجد البعيد ؟ الجواب : قلنا في المفاضلات ؛ والمفاضلات دقيقة لها أربع قواعد ذكرها ابن القيم في بدائع الفوائد  . ابن القيم رحمه الله تعالى يقول: السكنى في البيت القريب من المسجد أفضل من السكنى في البيت البعيد من المسجد ، والمشي […]

السؤال : رجل يعمل في مطعم أمام النار هل يجوز له أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكين؛ وهل الدخان الذي يخرج من الفحم ويدخل في الجوف هل يفطر ، أرجو الرد ضروري؟

السؤال : رجل يعمل في مطعم أمام النار هل يجوز له أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكين؛ وهل الدخان الذي يخرج من الفحم ويدخل في الجوف هل يفطر ، أرجو الرد ضروري؟ الجواب: الأحكام الفقهية تدور مع العلل لا مع الحِكم، والعلة عند علماء الأصول وصف ظاهر منضبط. فالسفر علّة والمشقة حكمة، والأصل في […]

السؤال التاسع: هل تنصح طلبة العلم باللجوء للتعليم الأكاديمي خاصة وأن القوم يحاربوننا بمنع إخوتنا من الخطابة والتدريس بحجة عدم حصوله على شهادة جامعية تليق به؟

*السؤال التاسع: هل تنصح طلبة العلم باللجوء للتعليم الأكاديمي خاصة وأن القوم يحاربوننا بمنع إخوتنا من الخطابة والتدريس بحجة عدم حصوله على شهادة جامعية تليق به؟* الجواب : أنا أنصح بالدراسة  الأكاديمية الجامعية ليس لهذا السبب. حقيقة تدريس العلم ضعيف، وتدريس العلم ليس فيه تكامل، يعني أنا أقول: *العلوم الأصل فيها أن يدرسها دراسة منظمة.* […]

السؤال السابع: هل صحيح أن الصحابة كلهم عدول؟*

*السؤال السابع: هل صحيح أن الصحابة كلهم عدول؟* الجواب: نعم صحيح. ماذا يعني عدل؟ العدالة لها ركنان، وعمودان هما: العمود الأول: الديانة ،والديانة لا تتحقق بارتكاب الكبائر وبالاصرار على الصغائر. العمود الثاني: الضبط ،يضبط ما يقول. هل الصحابة عدول؟ نعم الصحابة عدول. هل الصحابة يخطئون؟ نعم يخطئون، لكن الخطأ فيهم فلتة، وهم تلاميذ الرسول صلى […]

السؤال السادس: أخٌ يسأل عن كتاب “الفوائد السنية في شرح الألفية” لشمس الدين البرماوي في أصول الفقه؛ ما رأيكم بالكتاب؟

*السؤال السادس: أخٌ يسأل عن كتاب “الفوائد السنية في شرح الألفية” لشمس الدين البرماوي في أصول الفقه؛ ما رأيكم بالكتاب؟* الجواب: الحقيقةً أبدع ما كُتِبَ في الأصول؛ ألفية نظمها إمامٌ من أئمة الفقه في القرن التاسع بل وهو عالم متفنن له شرح في الحديث وما أجمل طالب العلم أن يجمع بين تخصص علم الحديث والفقه […]

السؤال الخامس : هل المقدمة التي يقولها بعض الأئمة قبل صلاة الجنازة والتي تتكرر بنفس الكلمات مما يفقدها معناها بل يتطرق لسامعها الملل من كثرة ما تتكرر ؟

السؤال الخامس : هل المقدمة التي يقولها بعض الأئمة قبل صلاة الجنازة والتي تتكرر بنفس الكلمات مما يفقدها معناها بل يتطرق لسامعها الملل من كثرة ما تتكرر ؟ الجواب : هذه الكلمات ليست من صلاة الجنازة ، ولا تظنون أن صلاة الجنازة تبدأ بأن يقول الإمام للناس صلاة الجنازة أربع تكبيرات وهي ليست أربع تكبيرات […]

السؤال الرابع : ما هو التصرف المناسب عندما أسمع أحد الأشخاص يسب الذات الإلهية بشكل مثير للغضب ؟

السؤال الرابع : ما هو التصرف المناسب عندما أسمع أحد الأشخاص يسب الذات الإلهية بشكل مثير للغضب ؟ الجواب : طبعاً الذي يسبّ الله تعالى كافر ؛ فإذا كان الشتم ليس بكفر ماذا بقي من الكفر  . وهذا ينبغي أن ينكر عليه فإن سمعت من لك عليه ولاية فالواجب عليك أن تأدبه ، فأن تسمع […]

السؤال الثالث: ما هي اليد التي تقطع للسارق اليسرى أم اليمنى؟

*السؤال الثالث: ما هي اليد التي تقطع للسارق اليسرى أم اليمنى؟* الجواب: تقطع اليمنى. وخذ مني وهذه فائدة أصولية مهمة، *فعل النبي صلى الله عليه وسلم الأصل فيه أنه سنة أم واجب؟* الجواب: *الأصل فيه أنه سنة،* إلا ذاك الفعل الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم إمتثالا لأمر الله، وما فعله النبي صلى الله […]

السؤال الثاني: أخ يسأل فيقول رجل حصل معه حادث ونجّاه الله تعالى، فهل له أن يقول إنّ الله نجّاني بسبب صدقة، أو صلاة، أو ما أشبه ذلك، أم الأصل أن يقول نجاني الله تعالى برحمته؟

*السؤال الأول: أخت تسأل فتقول: نذرتُ أن أصوم ستة أيام من شوال، ثم ما استطعت في هذه السنة، بسبب النَّفاس، فماذا عليَّ؟* الجواب: ما قاله النبي ﷺ كما في صحيح الإمام مسلم: *النذر يمين، وكفارته كفارة اليمين.* وكَفارته: أي كفارة النذر . *والفرق بين النذر واليمين:* أن الأصل بالنذر أن يَفِيَ به الإنسان، وقد مدح […]

السؤال الأول: أخت تسأل فتقول: نذرتُ أن أصوم ستة أيام من شوال، ثم ما استطعت في هذه السنة، بسبب النَّفاس، فماذا عليَّ؟

*السؤال الأول: أخت تسأل فتقول: نذرتُ أن أصوم ستة أيام من شوال، ثم ما استطعت في هذه السنة، بسبب النَّفاس، فماذا عليَّ؟* الجواب: ما قاله النبي ﷺ كما في صحيح الإمام مسلم: *النذر يمين، وكفارته كفارة اليمين.* وكَفارته: أي كفارة النذر . *والفرق بين النذر واليمين:* أن الأصل بالنذر أن يَفِيَ به الإنسان، وقد مدح […]