http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0072.mp3 الجواب : ننسى الآن عدد الرضعات قليلا حتى نفهم المسألة . جدة ارضعت ابن بنتها فأصبح الذي رضع أخ لأخواله فبنات أخواله محرمات عليه ، وأصبح أخ لخالاته، فبنات خالاته أصبحوا محرمات عليه ، فهو خال لهم ، بالتالي ليس له أن يتزوج إذا كانت الجدة من جهة الأم . امرأة ارضعت ابن ابنها […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0067.mp3الجوابُ : *قطعاً* و عم أبوك محرم عليك ، وأنا خالت أمي محرمة علي . لذا العلماء يقولون : الأب وما على والأم وما علت . ماذا يعني هذا ؟ العلماء يقولون : أخو الجد جد وأخت الجدة جدة ، فأنا الآن عمي محرم على بناتي لماذا ؟ لأنه بالنسبة إلى بناتي أخ جد ، […]
الجواب : http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171019-WA0043.mp3الراجح خمس رضعات مشبعات يحرّمن .كما في صحيح مسلم عن عائشة قالت أول مانزل القرآن عشر رضعات محرمات ثم نسخن إلى خمس ولكن الاحتياط في هذا الباب حسن ،وهذا مذهب الأمام ابي حنيفه وقاله بناء على أن الرضاعه مذكورة باطلاق في القرآن وهو متواتر، وعدد الرضعات وردت في أحاديث الأحاد والأحاد لايقوى على […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161104-WA0065.mp3الجواب : إذا تبين بقرائن واضحة أن هذا كذب فيجوز لابن عمتك أن يتزوجك ، كأن تجزم أمك على أنك أبدا لم ترضع من عمتك وماتركتك، وأن هذه الدعوة غير موجودة ، فالدعاوى إذا قامت البينات على تكذيبها فحينئذ هي عدم لا وجود لها، وأما اذا وجد ولو احتمال ضعيف للرضاعة ، فالنبي صلى الله […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170327-WA0047-2.mp3 الجواب : المسألة فيها خلاف بين أهل العلم . الحنفية و هو المذهب المعمول به في بلادنا عند القضاة الشرعيين يقولون مطلق الإرضاع يحرم ، الرضعة الواحدة تحرم، قالوا لم ؟ لأن حرمة الرضاعة ثابتة في القرآن، و أحاديث عدد الرضعات آحاد ، وأحاديث الآحاد لا تقوى على تخصيص قطعي القرآن عندهم، فالحنفية لا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/WhatsApp-Audio-2017-08-22-at-8.33.46-AM.mp3الجواب: اختلف أهل العلم في الرضعات المحرمات. فعند الحنفية أقل ما يُسمى رضاعة يُحرم حتى لو كانت رضعة واحدة، قالوا: لأن تحريم الرضاعة ثبت بالتواتر، وعندهم الآحاد لا يقوى على تخصيص المتواتر، فالرضعة الواحدة تحرم. عند مالك وأحمد قالوا: النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان. قالوا: […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/فتوى.mp3الجواب : التفصيل . إذا كانت في غنية عنه كأن تكون ذات يسار وذات أهل ولا تضيع ، فالواجب حفظ اليمين ، العلماء يقولون : أن هناك فرق بين النذر واليمين بقولهم : بأن الأصل في اليمين إن رأيت غيره خيرا منه فعلت الذي هو خير ، هذا في اليمين ، وأما النذر فالأصل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-26-at-8.01.43-AM.mp3الجواب : إذا نوى الطلاق وقع الطلاق ، وطلاق غير المدخول بها فراق ليس له أن يعود ويحتاج لعقد جديد ، وليس عليها عدة ، وإذا أراد الظهار وقع الظهار ، فيستفسر منه عن نيته ، والله تعالى أعلم . ⬅ مجلس فتاوى الجمعة 27 جمادى الأولى 1438 هجري . 2017 – 2 – 24 […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170817-WA0049.mp3الجواب : من أكل أو شرب ناسيا فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه. من قال بعموم المقتضى وهم جماهير الفقهاء عدا الحنفية ألحق الجماع ناسيا بالأكل والشرب ناسيا، ومن قال بخصوص المقتضى رفع الاثم عمن جامع ناسيا وأوجب عليه القضاء، *والأول أرجح*. لكن هل يتصور النسيان والجماع تسبقه مقدمات، والجماع ليس من طرف وإنما من […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171128-WA0070.mp3الجواب : ما فهمت السؤال، السؤال فيه شيء من الايهام ،هل هي اثمة اذا امتنعت عنه أي طلبت الطلاق منه هذا محتمل، والظاهر من السؤال انها امتنعت عنه أي انه هو لا يريدها وهي لا تريده ،فان أرادها أراد ان يقضي نهمته او حاجته او غريزته منها امتنعت عنه وهذا فيه حكم، فالرجل متى طلب […]