الجواب : لا حرج ، اجتماع مجموعة من الرجال الثقات مع المرأة لا يعدّ خلوة ، وهذا ثابت في صحيح مسلم ، لمَا زار النبيّ صلى الله عليه وسلّم ومجموعة من أصحابهِ امرأةً قد ذهب عنها زوجها ، قال الامام النووي -رحمه الله تعالى – في شرح هذا الحديث مستنبطًا بعض أحكامه قال ومنه يُستفاد […]
الجواب : نعم ، بعض الفقهاء لا يرى أن عليها أن تعمل ، ويرى أن تُخدَم ، والراجح أنّ المرأة تُخدَم إن كان مثيلاتها تُخدَم . يعني من تزوّج ملكةً أو أميرةً وجرت العادة في أنّ هذا الصنف من النّاس لا يخدم ، فحينئذ ليس لها أن يُطلب منها أن تخدِم في بيتها ، وأمّا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161026-WA0012.mp3الجواب : مسكينات النساء -الحمد لله الذي جعلنا ذكورا !- امرأة لها ولي: لها أخ، ولها زوج، هذا يأمرها بشيء، وهذا يأمرها بشيء آخر، فعِوضاً عن أن نرحم النساء، نقلق النساء!! المرأة تقدم أمر من؟! الضابط العام تقدم أمر من هي محبوسة عنده، (يعني المرأة في بيت زوجها أمر زوجها مقدم على أمر أبيها مالم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170424-WA0031.mp3الجواب : أما الحيض فليس له سبيل إلا أن تقضي ، فالحيض مرض غير مزمن ، المريض الغير مزمن ماذا يفعل ؟ قال تعالى : فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ [سورة البقرة 184] . فالواجب على المرأة أن تقضي . ولكن ما تستطيع الآن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170725-WA0035.mp3الجواب: هل الذهاب للعقبة سفر؟ الوصول لدمشق قبل الوصول للعقبة . والوصول للاقصى أقرب من الوصول للكرك ؛ الآن لو مشينا بالسيارة على الأقصى بدون حواجز ولا بوابات الكترونية نصل في ساعة، يعني قبل أن نصل للكرك كيفما كان. فالذهاب للكرك قطعا سفر، ومن باب أولى الذهاب إلى العقبة سفر. والنبي صلى الله عليه وسلم […]
الجواب : عندنا إخواني الحاجة وعندنا الضرورة ، كشف العورة المغلّظة تكون للضرورة ، فالمرأة إذا حملت وكادت أن تهلك ؛ فلها أن تركّب ما يسمّى بوسائل منع الحمل الحديثة ، وكلّما اشتدت الحاجة اتسع أهل العلم في الوسيلة ، فليس الحكم سيّان ! فمثلا امرأة الأطباء يقررّون في المقرّر عندهم وفق قواعدهم في الطبّ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170828-WA0032.mp3الجواب: الميش الظاهر أنه أنواع، والذي يصنع هذا هو الذي يعرف هل يمنع أو لا يمنع، فإن منع وصول الماء فعند الوضوء والغسل لابد من إزالته، وتغيير لون الشعر يجوز إذا كان فيه بياض شريطة أن يتجنب السواد، وأما إذا لم يكن فيه بياض وكان الشعر أسوداً فلا يجوز للمرأة أن تصبغ وأن تغير لون […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170110-WA0021.mp3الجواب : لا يجوز للمرأة أن تخلع ثيابها في غير بيت زوجها . في بيت زوجها تصنع ما تشاء ، في بيت زوجها تتدرب ، تصنع ما تشاء ، أما أن تخرج و تتجرأ أنها تخلع ملابسها . قال النبي صلى الله عليه وسلم. ((أيما امرأة خلعت ملابسها في غير بيت زوجها، إلا وهتكت ستر […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170829-WA0015.mp3الجواب: فعلُ هذا كلُّه في حٙقِّ المرأة من باب التّٙطٙبُّب؛ لا حرج فيه. ويدخل تحت هذا ما يسمى اليوم في الطِّب: “العلاج الطبيعي”. فإذا احتاجت المرأة إلى التطبُّب؛ فلا حرج في هذا. أمّٙا أن تٙتٙرفّٙه وأن تٙتٙجٙمّٙل وأن تضع من ثيابها في خارج بيتها؛ ففي الحديث: «فأيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيتها؛ فقد هٙتٙكت […]
هو حرام، وتجمع كلمة أهل العلم على حرمته، والدليل على ذلك ما أخرجه مسلم في صحيحه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة}، وقد جاءت أحاديث كثيرة في حرمة التطيب للمرأة للصلاة، فما بالك في تطيبها لغير الصلاة؟ وأخرج الإمام النسائي وغيره، أن النبي صلى الله […]