السّؤال: حصل حادث مع رجل فمات في هذا الحادث أربعة أنفس، وكان هذا قديمًا في السبعينيّات، فصام شهرين، فهل عليه أن يصوم عن كلّ نفس، أم يجزئ صيام شهرين عن الجميع؟

السّؤال:
حصل حادث مع رجل فمات في هذا الحادث أربعة أنفس، وكان هذا قديمًا في السبعينيّات، فصام شهرين، فهل عليه أن يصوم عن كلّ نفس،
أم يجزئ صيام شهرين عن الجميع؟

الجواب:
أولًا:
المسألة فيها تفصيل، وهذا مذكورٌ في موضوع الأيمان (مَن كَـرَّرَ الحلف على شيء واحد).

إذا كان الأربعة قد ماتوا في حادث واحد؛ فالجماهير يقولون:
عليه عن كلّ واحد صيام شهرين، واتّفقوا لو تكرّر الحادث -يعني مثلًا:
عمل أربع حوادث ومات معهُ في كلّ حادث رجل-، هذا -باتفاق- يصوم عن كلّ واحد شهرين اثنين.

لكن لو مات أربعة في حادث واحد؛ الجماهير يقولون:
عن كلّ واحد شهرين.
و حقيقةً بحثتُ المسألة قديمًا، واستشكلتها، ووجدتُ قولًا نُـعِت بأنّه قولٌ ضعيف، ولا سيما عند الشّافعية.

يقولون:
إن تَـكرَّر عدد القتلى في الحادث الواحد؛ يصوم شهرين عن الجميع.

وأنا أسأل في الحقيقة، الشّرع عملي، والشّرع ما جاء لتكليف العبد مالا يستطيع.
إنسان يقود طائرة، فصار معه حادث؛ فهلك عدد كبير، طائرة قد يكون فيها ثلاثمائة رجل، ونجا هو، الأمر مُـتصوَّر أم غير متصوّر؟
الأمر مُتصوَّر جدًّا، وقد يموت مائتا شخص معه في الطائرة، وجاء هذا الطّيار يسألنا، قال:
كم أصوم؟

مائتا شخص، عن كلّ واحد شهران، النّتيجة: أربعمائة شهر.

كم الأربعمائة شهر، كم سنة؟!
لعلّ الوقت لن يسمح له أن يصوم -أصلًا-.

أذكر لكم عجبًا، تعّجبت طويلًا وكثيرًا، ومكث معي سنوات، وأمرٌ يدور في بالي بسبب كلام أعداء شيخ الاسلام ابن تيميّة عنه.

فشيخ الإسلام له فتاوى غريبة، خالف -فيها- جماهير أهل العلم.

كنت دائمًا أقول:
لماذا خاض في هذه المسائل؟!

مثلاً:
شيخ الاسلام خاض في موضوع الحائض وطوافها بالبيت، شيخ الإسلام يقول:
المرأة إذا كانت حائضًا وهي في الحجّ وبقيت حائضًا، ولم تستطِع أن ترجع إلى بلدها، فإنها تشتدّ وتتنظّف، وتطوف وهي حائض طواف الإفاضة، وهو ركنٌ من أركان الحجّ، ولا شيء عليها.

كثير من أعداء شيخ الاسلام المتربصين به، بعضهم كَـفَّـره.

كنت أقول:
لماذا خاض شيخ الاسلام في هذه المسائل؟
لو ابتعد عنها!
ثمّ تذكرت أن هذه مسألة عمليّة،
وأحد الإخوة سألني شيئًا بعد قليلٍ نأتيه حول شيخ الإسلام في نفس الموضوع.
شيخ الإسلام كان جريئًا، كان يقول:
المرأة تأتي من الصين، تأتي من الهند، وتصل بيت الله الحرام، وترجع بلا حجّ، ويأتي الحجّ القادم وهي لَم تصل إلى بيتها!
العلماء يقولون كلمة سهلة، يقولون:
تحجّ العام القادم.
قل له:
أيّ عامٍ قادم؟!
العام القادم يأتي الحجّاج وهي لم تصل بيتها -وهي راجعة-!
ماذا نعمل؟
قال الله -تعالى-:
{لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ}
[البقرة : ٢٨٦].
اليوم من السّهل أن تذهب إلى عيادة، فيعطونها إبرة تمسك الحيض، فتغسّل وتذهب تطوف، اليوم سهلٌ جدًّا.

أيام عطاء بن أبي رباح التّابعي، حين يكون في الموسم، كان الناس يؤذنون، وعطاء في الموسم في الحجّ، يقولون:
عطاء في الموسم، فلا يفتي أحد وعطاء في الموسم.
وكان في الموسم بعض أصحاب رسول الله ﷺ.

عطاء ذكيّ جدًّا، حين كان يُسأل عن هذه المسألة؛ كان يقول: تفرك السّواك ، وتشرب نقيع السّواك.

الطِّب اليوم يقول:
كلّ هذه الحبوب الّتي تعطى للمرأة لقبض الحيض، مأخوذة من السّواك.

فكان عطاء يقول:
تُكثر من شرب نقيع السّواك.
فإذا شربت نقيع السّواك؛ حبس الدّم،
وحينئذ تغتسل وتصلّي.

فشيخ الإسلام كان يواجه النّاس -مراعيًا مسألة مهمّة- أن تكون الفتوى عمليّة.

أنا أقول لك:
صم شهرين عن أربعة، أو صم ثمانية أشهر قادر .
لو -الآن- مات ثلاثمائة شخص، ماذا تعمل؟

لا يوجد جواب عملي، الا أن نفزع إلى العمومات، وأن الله أمر بصيام شهرين متتابعين، والعبرة بالحادث لا بالعدد الذي يقع فيه القتلى.

والله -تعالى- أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٤ – ربيع الأول – ١٤٤٤هـ
٣٠ – ٩ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السّؤال: حصل حادث مع رجل فمات في هذا الحادث أربعة أنفس، وكان هذا قديمًا في السبعينيّات، فصام شهرين، فهل عليه أن يصوم عن كلّ نفس، أم يجزئ صيام شهرين عن الجميع؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب:
‎+962-77-675-7052
• تلغرام: