السؤال: ماهو الأولى لِمُتقِن القِراءة إذا صلّى خلْفَ من لا يُتْقِنُها أو يَتَساهَل لِدَرَجة إخراج القِراءة عنْ أُصولِها وقدْ تصِل إلى اللَّحن الجَلِّي ؟

السؤال:
ماهو الأولى لِمُتقِن القِراءة إذا صلّى خلْفَ من لا يُتْقِنُها أو يَتَساهَل لِدَرَجة إخراج القِراءة عنْ أُصولِها وقدْ تصِل إلى اللَّحن الجَلِّي .

الجواب:
المُتقِن إن صَلّى خَلْف غير المُتقِن فإن أخطأَ غيرِ المُتقِن فَلَحَنَ لحنًا جَلِّيًّا فالواجِبُ عليْهِ أن يرُدهُ ، لأنّ صلاة الذي يَلْحَنُ لحنًا جلِّيًّا باطلاً.

واللحن الجَلِّي أن تُغيّر مخارِجَ الحروف أو أن تُسّكِنّ مُحرّكًا أو تُحرّكُ مُسّكنًا أو أن تُغيِّر الحروف .

مرّة في درس الجُمُعة هذا ،مِن فضْلِ الله عُمرُ هذا الدّرس يزيد عن أربعين سنة مرّه كُنّا في القويسمَة فقرأ أخ من الإخوة تقدّم للإمام فقرأ الَّذينَ أَنْعَمْتُ عَلّيْهِم صِراطَ الَّذينَ أنْعَمْتُ عَلّيْهِم فإنّ الصّلاة باطِلَة ، أنْعَمْتُ والآية أنْعَمْتَ عَلّيْهِم الخِطاب لله فمن قال أَنْعَمْتُ فهذا غيّر الحركة ، الصلاة باطِلة ، وهذا يُسَمّى لَحِن جَلِّي إخواننا لمّا يقرَأ الّزينَ أنْعَمْتَ عليهِم ، فيجعل الذال زايًّا هذه الصلاةُ باطلة، لحنٌ جلِّي فلا يتساهل في اللّحن الجلِّي إن كان في الفاتحة تبطُل الصّلاة وإن كان في غيرُها فحرام.
اللَّحن الجَلِّي
أما اللّحن الخَفي لا حدّ له.
يعني مُتقِن قراءة القرءان يكاد يقول لا يوجد أحد إلاّ المُتقِنون الذين يُحسِنون قراءة الفاتِحة من حيث الإتقان ، الإتقان درجات وتتساهلَ فيه إلا في موضوع اللّحن الجلِّي .

والله تعالى أعلم .

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٣ – ربيع الأخر – ١٤٤٤هـ
٢٨ – ١٠ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: ماهو الأولى لِمُتقِن القِراءة إذا صلّى خلْفَ من لا يُتْقِنُها أو يَتَساهَل لِدَرَجة إخراج القِراءة عنْ أُصولِها وقدْ تصِل إلى اللَّحن الجَلِّي ؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor