السؤال الثامن عشر: هل من الواجب العدل بين الورثة في حال حياة المورّث؟ وإذا كان المورث أخاً او أُختاً ولم يكن الورثة أبناء ،هل يجب عليه أن يقسم التركة بالسويّة بين إخوانه وأخواته وأمه وأبيه ؟

السؤال الثامن عشر: هل من الواجب العدل بين الورثة في حال حياة المورّث؟ الجواب : أولاً: الواجبُ في شرعنا العدل في كل شيء ولكن كيف يتحقق العدل؟ بالشرع ، إن أعطينا المرأة بعد الوفاة أعطيناها على نصف ما يُعطى الذكر هل عدلنا معها ؟ هذا هو العدل الواجب , الواجب العدل وليس الواجب المساواة يعني […]

السؤال السابع عشر: كيف يحسب الدين الذي لي والذي علي مع العلم أن هنالك دين مماطل فيه؟

السؤال السابع عشر: كيف يحسب الدين الذي لي والذي علي مع العلم أن هنالك دين مماطل فيه؟ الجواب: إنسان عليه زكاة وله دين، وعليه دين، فالدين الذي لك تزكيه لما تقبضه، وإذا أردت أن تترخص وأن تأخذ بالأورع لك وأن تزكي فلا حرج. والزكاة واجبة في الذمة ولا تجب في المال. إنسان تاجر عنده مئة […]

السؤال الخامس عشر : مواسرجي ( سباك ) أستخدم أغو ( لاصق )ويبقى الأغو عالق على يدي، أحاول إزالته ولكن يبقى بعضاً منه هل هذا يعتبر جِرم أم لا؟

السؤال الخامس عشر : مواسرجي ( سبّاك ) أستخدم أغو ( لاصق )ويبقى الأغو عالق على يدي، أحاول إزالته ولكن يبقى بعضاً منه هل هذا يعتبر جِرم أم لا؟ الجواب: الشيء إن كان يحول بينك وبين الماء وكان له جِرم كالمناكير مثلا فالواجب إزالته. ويوجد اليوم مواد كثيرة تسارع في إزالته. وأما البقايا والأشياء التي […]

السؤال الرابع عشر: أنا نجار، عملت عشر سنوات عند أحد النجارين توفي صاحب المحل وله في ذمتي ألف وثلاثمئة دينار، ثلاثمئة دينار نقدًا، وأربعمئة دينار ثمن خزانة مرتجعة أخذتها منه وبعتها بأربعمئة دينار وأخذت مئة دينار أرضية محل، أي بدل مكان لشغل خاص، وأود تبرئة ذمتي؟

السؤال الرابع عشر: أنا نجار، عملت عشر سنوات عند أحد النجارين توفي صاحب المحل وله في ذمتي ألف وثلاثمئة دينار، ثلاثمئة دينار نقدًا، وأربعمئة دينار ثمن خزانة مرتجعة أخذتها منه وبعتها بأربعمئة دينار وأخذت مئة دينار أرضية محل، أي بدل مكان لشغل خاص، وأود تبرئة ذمتي؟ الجواب: واحد مات وله في ذمة الناس أموال، من […]

السؤال الثالث عشر: هل قول النبي صلى الله عليه وسلم لو أن أهل السماء والأرض اشتركوا في قتل امرئٍ لأكبهم الله في النار يدل أنهم ما حوسبوا عليه في عذاب الآخرة فكذلك يشتركون في القصاص في الدنيا؟

السؤال الثالث عشر: هل قول النبي صلى الله عليه وسلم لو أن أهل السماء والأرض اشتركوا في قتل امرئٍ لأكبهم الله في النار يدل أنهم ما حوسبوا عليه في عذاب الآخرة فكذلك يشتركون في القصاص في الدنيا؟ الجواب: الراجح عند أهل العلم أن القتل أقسام ، ولو أن جماعةً تمالؤوا على قتل رجل فالراجح من […]

السؤال الثاني عشر : ما حكم الاستعاذة من الشيطان عند التثاؤب؟

السؤال الثاني عشر : ما حكم الاستعاذة من الشيطان عند التثاؤب؟ الجواب : لم يرد فيه شيء، وإنما النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنما التثاؤب من الشيطان. روى البخاري (6223)- واللفظ له- ومسلم (2994) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعُطَاسَ ، وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ […]

السؤال الحادي عشر: هل تسمية المولود حق للأب أم للأم؟

السؤال الحادي عشر: هل تسمية المولود حق للأب أم للأم؟ الجواب: هل هو حق مشترك ؟ أم حق للأب أم للأم؟ الأم لها نصيب بالتسمية ولكن الكلمة إنما هي للأب. الله عز وجل قال ” وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ” الله قال المولود له. فأنت لمّا تُسمى تُسمى بماذا؟ لو قيل لك ما […]

السؤال العاشر : هل يجوز لي أن أخرج من المسجد عند سماع الأذان وأذهب لمسجد آخر؟ الجواب : إذا سمعت الأذان فالواجب عليك ألا تخرج إلا لضرورة وإذا خرجت لضرورة فالواجب عليك أن تتحول من مسجد إلى آخر . وقد رأى أبو هريرة رضي الله تعالى عنه رجلاً لمّا أذن المؤذن خرج فقال أبو هريرة […]

السؤالُ التاسعُ : صلاةُ النافلةِ هل يجبُ فيها تكبيرة الإحرام واقفاً ثم الصلاة جلوساً (لمن أراد الجلوس) ؟

السؤالُ التاسعُ : صلاةُ النافلةِ هل يجبُ فيها تكبيرة الإحرام واقفاً ثم الصلاة جلوساً (لمن أراد الجلوس) ؟ الجواب: لا ؛ إلا أن تكونَ صلاةَ تحيةِ المسجدِ. عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ ) رواه […]

السؤال الثامن: إذا وُضعَ الطعامُ وحانَ وقتُ الصلاةِ، هل ترخص بتناول الطعام، و التأخر عن صلاة الجماعة؟

السؤال الثامن: إذا وُضعَ الطعامُ وحانَ وقتُ الصلاةِ، هل ترخص بتناول الطعام، و التأخر عن صلاة الجماعة؟ الجوابُ: قالَ الإمامُ البخاريّ : “باب إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة” ، وكان ابنُ عمر يبدأ بالعشاء ، وقال أبو الدرداء : مِنْ فقه المرء إقباله على حاجته حتى يُقبل على صلاته وقلبه فارغ . و إذا حضر […]