القرض الحسن جائز من أي طرف، إن أخذت ورددت بمقدار ما أخذت جاز ذلك ولا حرج فيه، والأحكام الشرعية متعلقة بالأفعال لا بالذوات. فإذا أخذت القرض الحسن من نصراني أو بنك ربوي أو بنك يسمى إسلامي جاز ذلك، فلك مثلاً أن تتصدق على نصراني أو تنقذه من الغرق لأن الأحكام الشرعية تتعلق بالأفعال لا […]
هذه المسألة تخرج على قاعدة: يد الأجير يد أمانة، لا يد ضمانة، فمثلاً: رجل يعمل عنده أجير، فكل مصلحة أو فائدة مالية عبر هذا الأجير أثناء العمل تعود إلى صاحب العمل ، فرجل اشتغل عنده صانع في بيته، كهربائي مثلاً وفرغ وقته لعمل الكهرباء في البيت، فوكله صاحب البيت، بشراء ما يلزم من مواد، فلا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170414-WA0045-1.mp3الجواب : نعم عليه زكاة ، الزكاة تجب في الذمة ، فإذا بلغ المال النصاب وحال عليه الحول تجب عليه الزكاة والله تعالى أعلم . مجلس فتاوى الجمعة . 2017 – 4 – 7 إفرنجي 10 رجب 1438 هجري ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170503-WA0024.mp3الجواب : نعم ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول : مطل الغني ظلم ، والله يقول : (وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [سورة البقرة 280] ، دلت الآية بمنطوقها أن المعسور يجب إنظاره ، ونتمهل عليه ، ودلت بمفهومها أن غير المعسور […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171027-WA0058-1.mp3الجواب : البيعان بالخيار ما لم يفترقا. فإن افترقا على شيء وكان هذا الشيء حاضراً وكان محترما وحصل العقد باتفاق الإرادتين حصل العقد. يقول السائل : فمهما ارتفع سعر الحديد بعد ذلك نأخذه بالسعر المثبت أما إن انخفض نأخذه بالمبلغ المنخفض وبذلك يستفيد صاحب المصنع من السيولة المالية. الشيخ : إذاً انخفض هو أنت ملزم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171122-WA0059.mp3الجواب: ثبت عن أبي هريرة و يروى مرفوعاً ولكن لم يصح، وإنما ثابت عن أبي هريرة أنه نهى عن بيع السنور، وقالوا: السنور نوع من أنواع القطط المميزة فكان الناس يتداولونه فجاء النهي عن بيعه. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 28 صفر 1439 هجري 2017 – 11 – 17 إفرنجي ↩ رابط الفتوى: ⬅ خدمة الدرر […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161128-WA0009.mp3الجواب : الإقامة الدائمة في ديار الغرب حرام. ولذا ثبت في حديث ابن عمر عند الطبراني بإسناد جيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من أقام بين ظهراني المشركين فقد برأت منه الذمة ). وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( نار المؤمن ونار الكافر لا تتراءى ). فالحديث المشار إليه رواه أبو داود […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161128-WA0057.mp3الجواب : هذا السؤال يندرج على مئات الفروع ، ليس فقط في الصيدلة . الأمر يحتاج لنوع من التفصيل ، فالفقه أن تعرف الجواب ، ومن أين أخذ هذا الجواب . الأخ السائل يقول : أنا درست صيدلة ، و معي تصريح من نقابة الصيادلة بفتح صيدلية ، و لكني لسبب أو لآخر لا أريد […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170812-WA0011.mp3الجواب: جوائز البنك؛ هي فرع عن أصل المعاملة، فإذا كانت أصل المعاملة حلالاً؛ كانت الجوائزُ حلالا، وإذا كانت أصل المعاملة حراماً؛ كانت الجوائز حراماً. فالحسابات البنكية التي فيها ربا؛ باطلة، وما يترتب على الباطل؛ باطلٌ. وهذه الجائزة لا تٙملِكُها وإنما تٙصدّٙق بها، خذها وتصدّٙق بها، والناس اليوم يتساهلون في التعامل مع البنوك، وقد لٙعٙن النبي […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171122-WA0061.mp3الجواب: لا، إلا في صورة لا يَكون فيها اقتراض، يعني احتجتَ مبلغاً يسيراً وهو عندك. يعني إنسان عنده مال أمانة لآخر، كان في السوق واحتاج مبلغا يسيراً، وهذا المبلغ يقيناً هو عنده، الأمر في هذا فيه رخصة إن شاء الله. أمَّا واحد مستأمن على مال، وهذا المال يُنفِق منه ويَتَوسَّع فيه، ولا يُخبِرُ أحداً ولا […]